آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

مشاركو كازاخستان: تحقيق أهداف التجربة الثقافية يعكس صورة المجتمع السعودي

جهات الإخبارية إيمان الفردان - القطيف

أكد عدد من مشاركي فعاليات EXPO بكازاخستان ان نجاح التجربة الفنية الثقافية عكس صورة جيدة للمجتمع السعودي، معبرين عن رضاهم لمستوى أداء إدارتها وتنظيمها وروح العمل الجماعي للمشاركين.

وأعرب رئيس الوفد السعودي بكازاخستان أحمد الملا عن سعادته برفاق الرحلة والأصداء الجميلة التي تركها كل فنان ومشارك، متمنيا تكرارها مستقبلا.

وقال السفير السعودي في كازاخستان طاهر العنزي: ”كل الشكر والمحبة للإخوان والأخوات الذين شاركوا في اليوم الثقافي السعودي بجناح EXPO العالمي“.

وأكدت منسقة لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بجمعية الثقافة والفنون بالدمام يثرب الصدير، أن الفعالية أتاحت للمشاركين التعرف على ثقافة الأخر الفنية ومعرفة ذوقه وثقافته البصرية، من خلال الإحتكاك الفني المباشر والأحاديث القصيرة مع بعض الزوار الكازاخستانين أثناء العرض.

وذكرت أن اختيار المشاركين في فعالية EXPO العالمية جاء وفقا لخبرة المشارك وتخصصه في مجاله وأسلوبه وكذلك بالاعتماد على تنوع الأساليب والمخرجات وبالتالي تنوع المعرض، سعيا وراء مناسبته للأكثرية من ناحية التذوق البصري.

واعتبرت الصدير تجربة العمل على معرض خارج إطار الأماكن المتعارف عليها والتعرف على ردة فعل الأخرين تجاه ما تم عمله وتنسيقه مباشرة، تجربة رائعة بكل المقاييس رغم قصر مدتها.

وقالت: ”المشاركة كانت جيدة والفريق ممتاز ومتعاون ويعمل بروح واحدة مما أضفى روح العمل الجماعي على المشاركة فكانت مشاركة مميزة تحفر في الذاكرة كتجربة جميلة ومميزة“.

وعدت المشاركات بمثابة خبرة تضاف لذاكرة وسيرة الفنان، مشيرة إلى أن تجربة كهذه هي أضافة مميزة لا تضاف إلى خبرته فقط كفنان وإنما أيضا كتجربة حياتيه عاشها مع فريق متكامل.

وأضافت: ”أن العمل كان جماعي والنجاح كذلك والذي سعى له كل فرد خلال هذه المشاركة لتقديم صورة جيدة تعكس مجتمعنا“.

ولفتت إلى أن الزوار أبدوا شغفهم للمعرفة من خلال إستفسارهم عن العديد من الأمور إلا أن اللغة كانت حاجز لدى معظمهم فالأكثرية يتكلمون اللغة الكازاخستانية ولا يجيدون اللغة الأنجليزية، مع وجود حالات نادرة ممن يتحدثون اللغة العربية.

وثمنت الصدير جهود المشاركين بقولها: ”كل التقدير والشكر لمن سعى ونظم وتعب بدايةً من أصغر فرد في هذه المشاركة إلى أكبر فرد وأخص بالشكر مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية وجمعية الثقافة والفنون بالدمام على إتاحة الفرصة للفنانين للمشاركة في مثل هذه الفعاليات“.

وبدورها أفادت التشكيلية زينب الماحوزي أن الجناح السعودي احتوى على أكثر من 100 ركن لدول مختلفة، مبينة أن الإحصائيات وضحت أن الركن السعودي حاز على الرقم القياسي للزوار بعدد 27,000 زائر وزائرة وهو أعلى رقم منذ إفتتاح معرض ال Expo قبل شهرين.

وأشارت إلى أن مشاركتها في2017 Expo العالمي هذا العام جاءت لتمثيل المملكة وإظهار ثقافتنا وبعض التقاليد السعودية باليوم الثقافي السعودي لزوار المعرض، تحت إشراف جمعية الثقافة والفنون بالدمام ومركز الملك عبدالله للطاقة الذرية.