آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

عاطلون ينتقدون «التعليم» بسبب قلة الوظائف التعليمية

انتقد خريجون عاطلون وزارة التعليم بسبب قله التعيينات التي أعلنتها الوزارة أخيراً، وقالوا إنه على رغم إعلان وزارة التعليم تخصيص 7466 وظيفة تعليمية للعام المقبل، إضافة إلى 1200 وظيفة لمعلمات رياض الأطفال، إلا أن العدد المخصص لا يكفي لتغطية العجز الحاصل في مدارس التعليم العام.

وذكروا أن عدد خريجي التربية الخاصة يبلغ أكثر من 17 ألف خريج وخريجة، فيما يبغ عدد خريجي التخصصات التعليمية الأخرى أكثر من 15 ألفاً، إضافة إلى العاطلات من خريجات كليات التربية والبالغ عددهن نحو 3 آلاف خريجة.

وجاءت حاجة بعض الإدارات التعليمية إلى تلك الوظائف المعلنة أخيراً، والبالغة 8666، ضعيفة جداً، كما سجلت بعض الإدارات التعليمية في عدد من المناطق والمحافظات وظيفة واحدة فقط من بين تلك الوظائف، الأمر الذي سيقلل فرص التوظيف وبخاصة للمعلمات، إذ شملت تلك الوظائف 50 وظيفة خصصت لمعلمات التربية البدنية، التي أقرت أخيراً، من وزارة التعليم في مدارس التعليم العام للعام الدراسي المقبل.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية حمد المنيف تعليقاً على ضعف الحاجة إلى بعض الإدارات التعليمية في عدد من المناطق والمحافظات على صفحته ب «تويتر»: «وزارة الخدمة المدنية ليس لها أية علاقة في حاجة الجهات الحكومية».

وأشار إلى أن دور وزارة الخدمة المدنية يكمن في شغل الوظائف عبر ما يرد إليها من الوزارات من الجهات الحكومية، موضحاً أن قلة العدد من عدد من الإدارات التعليمية تسبب في حال من الغضب بين العديد من المتقدمين على تلك الوظائف التعليمية.

وأشعلت موقع «تويتر» بانتقادات لاذعة من الخريجين لوزارة التعليم، الذين دشنوا وسماً في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «خريجون عاطلون منذ سنوات».

بدوره، أكد المتحدث باسم خريجي التربية الخاصة بدر العويفي لصحيفة الحياة إنهم خريجو تربية خاصة، ويبلغ عددهم أكثر من 17 ألف خريج وخريجة، وظللنا عاطلين عن العمل لسنوات عدة، ولم يتم توفير وظائف لنا في مدارس التعليم العام، على رغم أن هناك عجزاً في المدارس من ذوي التخصص الخاص.

يذكر أن وزارة الخدمة المدنية بالتنسيق مع وزارة التعليم دعت الخريجين والخريجات الراغبين في التقدم للوظائف التعليمية في مراحل التعليم العام ممن تتوفر لديهم الدرجات العلمية والتخصصات المناسبة لشغل الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية، وذلك من الحاصلين والحاصلات على الدرجة الجامعية من مختلف الجامعات أو الكليات المعتمدة داخل أو خارج المملكة.

وكان وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أصدر تعميماً عاجلاً لإدارات العموم في مناطق ومحافظات المملكة «حصلت «الحياة» على نسخة منه» يتعلق بتطبيق برنامج التربية الصحية والبدنية في مدارس التعليم العام للعام الدراسي المقبل في جميع المراحل التعليمية الثلاث، الابتدائي والمتوسط والثانوي، ويتضمن تخصيص مقعد إشرافي في إدارة قسم نشاط الطالبات في كل إدارة تعليمية ليكون لمشرفة النشاط الصحي والبدني وفق الضوابط الشرعية.

ونص التعميم على أن يتم ترشيح مشرفة النشاط الصحي والبدني وفق التشكيلات الإشرافية على أن تكون الأولوية لتخصصي التربية الأسرية والاقتصاد المنزلي أو من سبق لها العمل مرشدة صحية في المدارس المعززة للصحة.

وأشار التعميم إلى ترشيح مشرفة النشاط الصحي والبدني للمشاركة في البرنامج التدريبي والتمهيدي لتأهيل مشرفات التربية البدنية، الذي سيعقد يوم 20 من شهر ذي الحجة الجاري، ويستمر يومين متتاليين، مؤكداً وجوب انتداب المشاركات وصرف أوامر إركاب لهن ولمحارمهن وفق النظام للمشاركة في البرنامج الذي سيعقد في منطقة الرياض.