آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

”الزوجة العنيدة“ تشن هجومًا مستميتًا دفاعًا عن حقوقها في الحياة

جهات الإخبارية جمال الناصر، انتصارآل تريك - القطيف

اعتلت صفة العناد عند النساء المراتب الأولى في انتقادات الرجال لزوجاتهن، مستشهدين بمواقف يمرون فيها في حياتهم الزوجية تكون المسبب الرئيس في العديد من المشاكل في الحياة الأسرية.

واختارت السيدات مواقف الدفاع المستميت في حالات العناد سعيًا لتبرير المواقف، مبديات انزعاجهن من كثرة توصيفهن بـ ”الزوجة العنيدة“ أو النكدية في تعليق الأزواج.

ودافعت التربوية معصومة آل سالم في حديثها لـ ”جهينة الإخبارية“ عن وصف الزوجات بـ ”العنيدة“ دون وجه حق أو ذكر الأسباب، وقالت: ”لا أحبذ هذا الوصف، وباعتقادي أن هنالك أسباب لتمرد وعناد الزوجة، أولها انقاص حقوقها الزوجية وعدم مراعاة مشاعرها“.

وأضافت: ”من جهتي لا أشعر أني عنيدة ولكن زوجي يصفني أحيانًا، ولا اعتقد أن أي زوجة عنيدة بحاجة، لزيارة مختص نفسي أو اجتماعي، بكونها حالة، تنتج من خلال سبب، تزول عند زواله“.

وأشارت الشابة زهراء عبد العزيز إلى أن لها مواقف تجد فيها نفسها ”عنيدة“ فعلاً، ولكن في مواقف تستدعي الدفاع عن حقوقها، لافتة إلى أن هذه الصفة لها بعض الحسنات المحمودة لصالح المرأة، كي لا تضيع حقوقها أو تكون تابعة للزوج في كل أمر حسن كان أم لا.

وانتقدت التوصيف الدائم للزوجة ب ”العنيدة“ والنكدية وغيرها من الصفات التي تقلل من شأنها، ونوهت إلى أن جميع هذه الصفات قد تتواجد في الزوج بشكل أكبر ويظهرها بثقة ولا يقبل بانتقاد من زوجته.

ومن جانب آخر أوضح المستشار الأسري ماهر الحاجي في قناته على التيليجرام، طرق التعامل مع الزوجة العنيدة التي تحتم فهم سبب عنادها أولا، لافتًا إلى أن العناد قد يكون سببه عدم رؤية الزوج المنطق في قراراتها، مؤكدًا على محاولة استيعاب الفكرة من منظورها ومحاولة تطبيق فكرتها إن كانت منطقية ومناسبة.

وقال: ”إذا لم تتراجع الزوجة عن رأيها ولم تتفهم رأي الطرف الآخر، يجب على الزوج عدم الانفعال والسيطرة على أعصابه وتصرفاته، عليه التذكر أن الزواج عبارة عن بناء حياة متكاملة عن طريق تقديم التضحيات والتنازلات للطرف الآخر“.

ولفت إلى أنه في حال تنازل عن موقفه سيثبت للزوجة بأنه على استعداد للتضحية من أجلها، بالتالي هي الآخرى ستتصرف مثله، وقال: ”بالنظر إلى إيجابيات الزوجة سيكون من السهل التعامل مع عنادها وبوجود الصفات الجيدة يتسنى للشخص نسيان السيئة منها“.

وأكد أن الزواج ليس فقط للإرتباط والأطفال إنما هو علاقة مميزة للطرفين، وقال: ”قضاء الوقت معًا، يساعد على فهم الطرف الآخر أكثر وبزيادة الحب والمودة تزيد التضحيات من قبل الطرفين“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 15
1
ابو زينب
[ القديح ]: 27 / 8 / 2017م - 6:21 ص
كثير من الرجال مساكين ؛ لما يقرروا أمر معين تنط الزوجة و تعارض و ترفع صوتها و تحاول تثبت وجودها بالعناد و في النهاية يضطر الزوج انه يتنازل حتى و هو يعلم أن رأيها غلط ؛ و مع مرور الوقت تصير القاعدة أن الزوجة تعارض و تمشي كلامها على الزوج و انها هي الآمر الناهي و يصير الزوج مجرد طرطور لا رأي له و هذا حال أكثر البيوت في هذا الزمان للأسف الشديد ...

و هذ هو عين ما يدعوا له أخونا المستشار سواء أدرك هذا الشيء أم لم يدركه ؛ و غني عن القول أن هذ الوضع هو خلاف العقل و الحكمة و الرشد و الدين و يكفي فيه ما روي عن النبي ص انه قال : "ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" .

أما عن أسباب العناد لدى الزوجات فأمران : "قلة العقل" و "قلة الدين" .
2
ام بتول
[ القطيف ]: 27 / 8 / 2017م - 7:34 ص
احسن حل يتزوج عليه
3
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 27 / 8 / 2017م - 3:35 م
ويش هالزوجة اللي بتهاجم زوجها بمجرد نقاش او حوار عام امام الجميع واتهام وفضح اسرار ماشاء الله عليهن شجاعة ماشاء الله بطولة
4
ابو احمد
[ المملكة العربية السعودية ]: 27 / 8 / 2017م - 6:57 م
تعليق رقم اثنين ليس حل نحن نبحث حاله وهي العنيدة وليس يتزوج عليها ومع مرور الزمن يتبين صوت الحقيقه ومع تفهم الزوج الى زوجته تنحل مشاكل العناد وهي صفة احينا تخدم الزوج كما حصل لي وهي ان زوجتي اصرت ان تشتري ارض وكانت عنيدة جدا وبعدها اصرت ان نبنيها وكذلك كانت عنيدة ونحن بسبب عنادها نسكن في البيت وليس مستاجرين هذا العناد الصحيح ولتعليق بقية من العناد الحاصل من الزوجه الله يسامحها
5
ام محمد (بنت تاروت)
27 / 8 / 2017م - 9:17 م
بصراحه ياابو زينب عجبتني كلمه طرطور
بس الزوجه العنيده اعتقد الزوج يقدر يغيرها
بحتوئه لها والحب والتفاهم بينهم
ام بتول ليش يتزوج عليها ليش الزوجه
الثانيه مثلا مو عنيده ؟؟
اني صراحه في نظري ان الزوج يقدر يغير
زوجته بعطفه وحنيته ليها وادا الزوجه صارت هي
الامر الناهي هذا اسمه تجبر وليسه عناد
الله يهدي الجميع الازواج والزوجات
6
بنت القطيف
[ القطيف ]: 28 / 8 / 2017م - 5:36 ص
رد على تعليق 1 ويش فيك حاقد على المرأة ..لوعلى قولك قلة عقل وقلة دين كان ماانجبتك هالمرأة وتعبت فيك وربتك لحتى هلكتها بالتربية ..انتقي كلمات تليق بالمرأة ...ورد على تعليق 2 ..كل شي قلتوا تزوج عليها ..ويش هالعقد اللي فيكم ..ارتقوا اشوي ..ابعدوا هالتخلف ..اذا مابتنصحوا باحترام .بلاها تعليقاتكم افضل بكثير .دائما تسيئوا للمرأة ...المرأة العنيدة تصر على الشي لحتى يتنفذ ..شي عادي في الحياة الزوجيه بالذات ..لأن اوقات كثيرة الزوج يكون غافل لأشياء ..ومصرة توعيه بفكرها ..لأن المرأة بشكل عام واعيه في تنفيذ اي قرار .غير الرجل يكون جدا متخوف ..
7
ابو زينب
[ القديح ]: 28 / 8 / 2017م - 9:16 ص
تعليق رقم 6

اذا انا قلت أن المرأة "العنيدة" ناقصة عقل و دين و هذا يخليني "حاقد" على المرأة ؛ فها هو رسول الله ص يروى عنه أنه قال عن النساء أنهن "ناقصات عقل و دين" ؛ فإذا في أمك خير تجرأي و قولي عن الرسول الاكرم انه "حاقد" على النساء حتى تخرجي من هذا الدين ...

أما عن التعليقات ؛ فنحن نعلق في "جهينة الاخباريه" مو في بيتكم ؛ فإذا ما عجبتش تعليقاتنا؛ تقدري ببساطة تضربي رأسك بأقرب حيط ...

أما عن كلامك أن العناد "شيء عادي" فماذا نتوقع من وحدة زيك كانت تطالب قبل فترة أن الزوج لما يتزوج على زوجته ؛ لازم يكتب جميع أملاكه بإسم الزوجة الأولى ... انت ببساطة "لصة" في ثوب زوجة ؛ لا أكثر و لا أقل ...
8
ضياء حسين
[ القطيف ]: 28 / 8 / 2017م - 9:22 ص
المراة العنيدة تتعدل مافيه حرمة موعنيدة
ولكن على الرجل يتفهم ويتعقل ويهذب
زوجته العنيدة بسياسته وعقلانيته وبشرط
تزبط معاه يشد ويرخي معاها وفي هالزمان
بالذات ومع ضيق الحياة وكثرة المسؤليات
كل الحريم معصبين ومحتاجين احد يخفف
عنهم مويزدهم هم فوق همهم والله يهدي
الجميع إن شاء الله لكل مافيه خير
9
بنت القطيف
[ القطيف ]: 28 / 8 / 2017م - 6:55 م
الى تعليق رقم 7 ..فعلا انت انسان قل ادبك بزياده ..ولوسمحت لاتذكر امي ..لأنك من فئة متخلفة .وكلماتك سوقية ..حرام يعيشوا الا مثلك .روح ادفن نفسك وانت حي احسن لك ..ولا ومسمي روحك ابوزينب على ايش وانت اصلا ماعندك احترام للمرأة ..على ذكر ماتحترم المرأة ليش تزوجت وانجبت اصلا ..وكل اللي مثلك مايحترموا المرأة هم اللي مومكملين حتى المتوسطة ..اقول ...لاتحط احاديث من راسك ..الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ..قال المرأة ريحانه وليست بكهرمانه ..وقال بعد ..مااكرمهن الا كريم ومااهنهن الا لئيم ..وحاسب على كلماتك والفاظك السيئه ..شكلك طالع من مستنقع ....ولما تقول ناقصين عقل ودين .هذي مشكوك فيها لأنها احاديث مصريه ياجاهل ..وتعودوا يقولوها لأنهم مثلك جهله واغبياء ..
10
بنت القطيف
[ القطيف ]: 28 / 8 / 2017م - 6:57 م
تعليق.رقم 8 .هذا الكلام في قمة الروووعة وطالع من رجل عاقل ..لك كل الاحترام ....
11
ابو علي
28 / 8 / 2017م - 11:19 م
اعتقد العند عند الزوجة ما هو الا عنوان لمحتوى تراكم عبر الزمن ومطلوب من الزوج ومن حوله من الملاحظين تشخيص الاسباب ومعالجتها
لا ينبغي للزوج ان يقابل العند بالعند او الجبروت . في الحقيقة ماهو الا لغز يراد حله وبسرعة مع حكمة . ربما يكون احد الزوجين اوكلاهما مشتركان في سبب المشكلة ولابد ان يشتركا في حلها . اخيرا كلاهما مسئول والاعلى مرتبة عندالله من يبادر بالحل ويقدم التنازلات لحفظ كيان الاسرة
بالنسبة الى ناقصات عقل ودين ذلك صحيح
ناقصات عقل : لكون شهادة امرأتين مقابل رجل واحد من منظور قوة الذاكرة و خصلة النسيان
ناقصات دين : رفع الله عنهن الصلاة في الحيض وغير مطالبات بالقضاء
وقبل كل شيء الجنة تحت اقدامهن
12
يثرِب
[ القطيف ]: 29 / 8 / 2017م - 4:19 ص
ياأبو زينب وَيا بنت القطيف ليش معصبين صلو على محمد وآل محمد
أنا أعرف زوجه معيشه زوجها حياه تعيسه بسبب عنادها في الأمور الصغيره والكبيرة
أنا امرأه واقولها بصراحه
الله يعين الرجال على بعض النساء
والله يهدي الجميع
13
بنت القطيف
[ القطيف ]: 29 / 8 / 2017م - 9:01 ص
تعليق رقم 11 كلام جميل
14
بنت القطيف
[ القطيف ]: 29 / 8 / 2017م - 9:04 ص
تعليق رقم 5كلام جميل ..
15
أبو زينب
[ القديح ]: 29 / 8 / 2017م - 10:20 ص
تعليق رقم 9
ما حد قليل أدب و قليل تربية و خارج من المستنقع غيرك ؛ و لو كان عندك ذرة من الدين كان من الأول احترمتي نفسك و ما قمتي توزعين الإتهامات على كيفك.
و انا مهما كانت فيي من عيوب ؛ فأنا على الأقل مانا "لص" ادور الأعذار عشان اسرق أموال و جهود الآخرين ... قال ايش قال اذا تزوج الثانية لازم يكتب جميع أملاكه بإسم الزوجة الأولى .
و انا لا أبالغ أن قلت أن امثالك قطعا و يقينا ممن حذرنا منهم أمير المؤمنين ع حين قال كما يروى عنه : "استعيذوا بالله من شرار النساء" ...فأمثالك و إبليس سواء بسواء .
أما عن روايات النبي ص و أهل البيت ع؛ فمو ناقص الا ناخذهم أو نفهمهم من وحدة زيك ؛ "ناقصة عقل و دين".