آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

أجواء الشرقية.. حرارة ورطوبة وضباب

جهات الإخبارية

أجواء المنطقة الشرقية هذه الأيام تسجل درجة الحرارة فيها من بداية إلى منتصف الأربعينات نهارا وتبلغ الثلاثينات في الصغرى، كما سيكون الضباب خفيفا على المنطقة اليوم، فيما يستمر معدل الرطوبة متصاعدا نحو الارتفاع في سواحل الدمام، مع تراجع نسبي لسرعة الرياح مما يؤثر في الإحساس بحرارة الطقس.

من جهتهم، أشار متابعون للأحوال الجوية إلى وجود بوادر مبشرة على اقتراب انكسار درجات الحرارة في مناطق الرياض والقصيم والشرقية اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، حيث يكون مطلع سبتمبر المنعطف المباشر نحو أنماط الطقس المعتادة بفصل الخريف، ووفقا للمستجدات في طبيعة هذه الفترة.

كما تتزامن متغيرات وداعية الصيف مع تسارع انحدار الشمس ظاهريا إلى الجنوب، الذي يعني زيادة حصة الليل تدريجيا وقصر النهار، ويتوافق ذلك على وجه التقريب مع دخول المنزلة الثانية بموسم سهيل المسماة ب «الجبهة» التي تعد مؤشرا على نهاية شدة الحر.

وفي سياق متصل، توقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس حار نهارا ومعتدلا ليلا على المشاعر المقدسة، حتى الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويتخلل هذه الفترة وفقا للأرصاد هطول الأمطار على مرتفعات منطقتي مكة المكرمة «تشمل المشاعر المقدسة» والمدينة المنورة.

وستتكون السحب الرعدية الممطرة التي تُسبق برياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار أحيانا، وقد تحد من مدى الرؤية الأفقية في بعض المواقع من بداية الفترة حتى اليوم السابع من ذي الحجة.

أيضا هناك توقع بأن تكون درجات الحرارة العظمى في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة خلال أيام الحج، ما بين 42 إلى 45 درجة مئوية، والصغرى ما بين 30 إلى 33 درجة مئوية.