آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

أخصائي يحذر من تواصل الزوجين دون رائحة الحب

أرشيفية
جهات الإخبارية جمال الناصر - الأحساء

حذر الأخصائي الاجتماعي عبد الهادي البريه الزوجين من التواصل اللغوي الجاف الذي لا يُشم فيه رائحة الحب، مترجمًا العلاقة العاطفية بينهما في الجانب اللفظي.

وذكر إن كلمة ”شلونكم“، مفردة يستخدمها بعض الزوجين في التواصل مع بعضهم البعض للاطمئنان، والتي يجب أن تستخدم مع الأصدقاء والأخوة والأخوات لا مع الزوجين، داعيًا الزوجين إلى استبدالها ب ”شلونك حبيبي - شلونك حبيبتي“.

وانتقد الزوجات التي تتلفظ على زوجها بكمات تقلل من شأنه وتقديرها، مثل: ”أنت مو قد كلمتك، ولاتمتلك العضلات“، مشيرا إلى أن هذه الكلمات تقلل من قيمته الجسدية وتزعجه كثيرا.

ونبه الزوجات من تقليل قدرة الزوج الذهنية والفكرية وتوصيفه بالغبي وقلة الفهم أو عدمه أو فلان يفهم أفضل منك أو عدم القدرة في تدبير الأمور وإنهائها في شكلها الحسن، ناصحا باحترام أفكاره وتقدير جهوده وإخباره بمدى الثقة التي تعتريها تجاهه وتجاه ما يقوم به لتجنب حدوث عواقب وتبعات على العلاقة الزوجية.

وأقترح أن تكون النقاشات بعد تجديد النشاط والحيوية من خلال تجدد الطاقة الإيجابية لبضع ساعات بعد العمل، لتجنب سلبية النقاشات خلال فترة التعب.

ودعا إلى تقنين الزيارات العائلية الأسبوعية التي تكون من قبل أهل الزوجة والزوج على حد سواء، وقال: ”اجلسوا مع بعض واتفقوا بعد مناقشة الظروف، ليكن هناك تنسيقًا في حضور هذه الزيارات الأسبوعية، بحيث لا تؤثر على العلاقة الزوجية“.