آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

صفوى.. تحويل 66 %من حالات الإصابة بجفاف العين للعلاج

إيمان الفردان، تصوير: هشام الأحمد - صفوى

كشفت اللجنة الصحية بصندوق الزواج الخيري بصفوى عن تحويلها لـ 66 % من حالات الإصابة بالجفاف الشديد في العين للعلاج، 69%‏ منهم من النساء و53% من الرجال.

جاء ذلك في الحملة الأولى على مستوى المنطقة التي نظمتها اللجنة الصحية بصندوق الزواج الخيري بصفوى التابعة لجمعية الصفا الخيرية، بالتعاون مع مستشفى صفوى العام للكشف عن جفاف العين لمن أعمارهم فوق الأربعين.

وهدفت الحملة لنشر الوعي لدى الأفراد بأهمية الحفاظ على العين من الجفاف وأهمية الطبقة الدمعية لصحة العين ومدى تأثيرها السلبي في حالة اضطراب أو نقص في إفراز أي طبقة منها.

واستقطبت الحملة التي أقيمت في مستشفى صفوى العام السبت الماضي لمدة يوم واحد العديد من المراجعين، فبلغ مجموع عدد حالات المراجعين لفحص جفاف العين 79 حالة تبين أن بعضها كان يعاني من الجفاف الشديد.

وأفادت الدكتورة وردة الصفواني بأن عدد الإناث المراجعات للحملة بلغ 62 حالة وتم تحويل 43 حالة منها، أما عدد الذكور المراجعين فكان 17 حالة تم تحويل 9 حالات مصابة لاعلاج منها.

ولفتت إلى أن الجفاف يتخذ عدة أشكال إما نقص في إفراز الدموع أو زيادتها.

وحذرت من العوامل المسببة لاختلال الطبقة الدمعية في العين كتعرض العين لبعض الإلتهابات وكثرة التعرض لأشعة الشمس والحرارة والبرودة الشديدة واتساع المجرى الدمعي، بالإضافة لتناول أدوية الأمراض المزمنة ونقص بعض معادن الجسم في الغذاء.

وقالت: ”أن الغدة الدمعية تفرز عبر قنواتها شريط دمعي مكون من ثلاث طبقات دهنية وسائلة ولزجة“، مبينة أن الاختلال في الطبقة الدمعية يؤدي للاصابة بالجفاف مما يسبب اعتلالات في النظر والحكة والدمعة والحرقان.

وفيمايتعلق بغدد العين ذكرت الصفواني أن للعين غدة دمعية رئيسيه توجد في الجانب الخارجي من الجفن العلوي تتفرع منها قنوات دمعية في الجفنين العلوي والسفلي ومجريين دمعيين عبر كيس المجرى الدمعي الأنفي.

وطالب المراجعين بإعادة وتمديد الحملة لأكثر من يوم، مبدين أهمية هذا النوع من الحملات في المجتمع علما أنها الحملة الأولى بالمنطقة التي تخصص لمن هم بالأربعين وما فوق.

وثمنت اللجنة الصحية بصندوق الزواج الخيري بصفوى استضافة مستشفى صفوى العام وإتاحة الفرصة لإقامة مثل هذه الفعاليات التي تصب في خدمة المجتمع.