آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:10 م

دعوات لمراقبة أسعار الروبيان.. ونوخذة: شح كميات الصيد يرفع الأسعار

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - تصوير: أمجد القواعين - القطيف

شكا عدد من مرتادي سوق السمك تذبذب أسعار الروبيان وارتفاعها عن السنوات الماضية، مطالبين برقابة ومتابعة للأسعار التي تفاوتت بين 300 و700 للبانة حسب الحجم والمصدر.

ونفى النوخذة رضي فردان ارتفاع سعر الروبيان وأن سعر الكيلو وصل إلى 8 ريال، متهكماً على من يدعون ارتفاع الأسعار «هذا إلي يقول غالي شكله يبيه بلاش»، ويصل سعر بانة الروبيان 33كيلو وصل إلى 250 ريال.

وعزا النوخذة علي كفير في حديثه مع ”جهينة الإخبارية“ انخفاض أسعار الروبيان في بداية الموسم لكميات صيد الروبيان الكبيرة في الأسبوع الأول من بداية موسمه.

وذكر أن كميات الروبيان أول يومين من الفسح تراوحت بين 3500 صندوق نزلت السوق وبعد الأسبوع الأول أصبحت الكمية أقل بنص الكمية تقريبا 1500 صندوق.

وأشار إلى أن الاقبال على أنواع الروبيان تعود لذوق الزبون وهو الذي يحدد أفضل أنواع الروبيان بحسب رغبته من الأنواع بالحجم والوزن مما يؤثر على السعر.

وأرجع كفير شح كميات الروبيان عن السنوات السابقة إلى دفن مساحة كبيرة من مياه البحر وكثرة أماكن منع صيد الروبيان.

وتابع: ”كان سعر المن السنوات السابقه قبل 10 سنوات يتراوح 100 ريال لسعر المن السنوات الماضية لأن مساحة البحر أكبر والأماكن أوسع ومحلات المنع أقل“.

وأضاف أن سوق المنطقة الشرقية يوفر الروبيان لجميع مناطق المملكة، وهذا سبب عدم كفاية المنتج النازل بالسوق وتغطيته لاحتياج الزبون.

• اندثار «العومة أو إحلى الروبيان»

وكان الأهالي في السابق يجففون الفائض من الروبيان بعد سلقه وذلك لعدم توفر البرادات التي تحفظه مثلجاً.

واستذكرت أم محمد علي روبيان «العومة أو الإحلى» المجفف الذي كانت تأكله في بيت جدها وتستطعمه بخفية، مضيفةً أن الروبيان يغسل ويملح ويصف في أسطح البيوت ويجفف تحت أشعة الشمس لمدة بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حسب الأجواء.

وقالت أنهم في السابق يجففون صغار السمك والروبيان ويحملون منه في سفرهم، ”رغم رائحته النفاذة إلا أن طعمه ما زلت أتذكره“.

ورجح النوخذة كفير اندثار عادة الروبيان المجفف لعدة أسباب، منها: ارتفاع السعر، واختلاف أمزجة الناس واستطعامه، ”ناس قبل غير ناس الحين اعتقد حتى في استطعام الأكل، وليس له تصريف والكميات أكثر بكثير والبحر الآن دفن معظمه وأماكن كثيرة ممنوعة على الصياد“.

وذكر أن فكرة تجفيف الروبيان في الماضي جاءت بسبب توفر كميات كبيرة من الروبيان، وأن الطلب عليه لم يكن بكثرة فالآن زاد عليه الطلب من المصانع والفنادق والمطاعم.

• ارتباط الروبيان بارتفاع الكوليسترول

وعن ارتباط الروبيان بالكوليسترول أوضح أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف أن كل «100 جرام» من الروبيان تحتوي على 200 ملليغرام من الكولسترول، مؤكدا على عدم تناول كمية من الكوليسترول أقل من 300 ميليغرام في اليوم الواحد.

وأشار إلى أن كل 100جم من الجزء الصالح للأكل يحتوي على 19 جم بروتين و84 سعرة حرارية، حيث يحتوي على 260ملجم من الفسفور و61 ملجم من الكالسيوم ونسبة بسيطة من الحديد وبعض الفيتامينات.

ولفت أن الروبيان مصدراً للعديد من العناصر الغذائية المفيدة، وتناول كمية معتدلة منه لا يؤثر سلبا على نسب الكوليسترول في الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من الكوليسترول في الدم.

ونصح مرضى القلب وضغط الدم بتناول كميات معتدلة وبسيطة من الروبيان، منوهاً أن الروبيان مفيد لصحة القلب لإحتواءه على الأوميجا 3 وبالتالي لا يجب تجنبه إطلاقآ للحصول على فوائده.

وأفاد العسيف أن طريقة تناول الجمبري تحدد ما إذا كان سيسبب ضرراً للصحة أم لا، محذراً من خطر تناول الجمبري المقلي في الزيت على الصحة لأنه يكسب جسمك مستويات كبيرة من الكولسترول.

وحث على تناول الجمبري أو الروبيان المشوي، لتقليل نسبة الكولسترول به قدر الإمكان.

وذكر أن تناول الروبيان لا يؤدى إلى زيادة القدرة الجنسية عند الرجال كما هي الفكرة السائدة عنه، بل يساعد على زيادة الرغبة الجنسية فقط، منوها إلى أنه لا توجد أطعمة تزيد القدرة الجنسية على وجه الإطلاق، فتلك الأطعمة فقط عوامل محفزة للرغبة.

وذكر أن الأغذية لا تفقد جودتها مع مرور الوقت حتى المجمدة منها، منبهاً على معرفة مدة حفظ الأطعمة المختلفة، مضيفا: ”أن الروبيان يحفظ لمدة لا تزيد عن 6 أشهر ليبقى محافظاً على قيمته الغذائية إلى أقصى حد“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
ابو ماجد
[ صفوى ]: 22 / 8 / 2017م - 4:32 م
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
ثلاجه ربيان 450 او 400 او 350 ممكن توصل وزنها 30 كيلو
بس بيكون الربيان صغير جدا ، وهذا معظم البيوت او اقصد النساء لايرغبونه،
بس تجي ثلاجه 550 وسط ومخلوطه بصغير وطبعا بيكون وزنها اقل من ثلاثين كيلو
نوع ثالث ثلاجه 600 ريال وسط بس حيكون الوزن من والمن 16 كيلو فقط
يعني الكيلو 37 ريال ونصف،
اليوم وصل ثلاجه جامبو 1050 ريال
والكبير 800 ريال بس لا تحسبوا ثلاجه 30 كيلو، لانها ما بتزيد عن 16 كيلو،
والحين طلع الربيان رخيص ولا ببلاش على قوله الاخ،
احنا ما نقول بلاش، ونعرف ان السوق فيها حراج ،ونعرف ان الفنادق والمطاعم تدخل الحراج، بس وش ذنب المواطن الي ما يقدر يناطح الكبار
يعني يشتري من الربيان الصغير الي الحريم يسبوا اذا قشوره في البيت؟؟؟؟
بصراحه اشعر ان الأسماك ارتفعت بجنون
ولا ماي البحر حلوه ولا الديزل رفعوا سعره،
المواطن الي راتبه على قده صار اذا شاف البالول ولا الكنعد ولا الخوفع( طبق لزق) يطالع عليه ويعدي ما يقدر يشتريه،
الميد ثلاثه كيلو ب 100 والاول الكيلو بعشره
نبغى الصيادين يعطونا تحليل للموضوع،
صار فينا ريش من اكل الدجاج، يا بحاره ارحمونا الله يرحم والديكم، احنا شعب ما نقدر ما نأكل سمك؟؟؟؟
2
سعودي وأفتخر
[ سيهات ]: 24 / 8 / 2017م - 5:08 ص
حيفكم قبل فترة تقولوا ماصار صيد زي كدا من 10 سنين والصيد وفير هالسنة, ويش الا تغير الله يستر