آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 1:37 م

«البوارح» تكسر حدة رطوبة وحر الشرقية

تشير خرائط الطقس إلى عودة نشاط الرياح الشمالية اليوم الأربعاء على مناطق الشرقية والوسطى وأجزاء من دول الخليج العربي.

ومن شأن البوارح في أواخر موسمها التأثير الذي يحد نسبيا من ارتفاع درجات الحرارة وتراجع معدل الرطوبة، وتشتد سرعة الرياح خلال ساعات النهار فتثير الأتربة والغبار في بعض المواقع وخاصة على الطرق البرية.

كما تستمر الأجواء الحارة وهي المسيطرة، حيث يتوقع أن تزداد كثافة السحب في سماء مناطق المملكة حتى نهاية الأسبوع دون وجود بوادر للمطر، نظرا لخاصية تكوينات الغيوم الصيفية العالية، وقد تكون هناك بعض الهطولات في أجزاء من مرتفعات الجنوب الغربي.

وفي ذات السياق، يقول الباحث المختص بالفلك والمناخ، سلمان آل رمضان، إن هذه الفترة من الصيف تعد مرحلة انتقالية وتتسم أيامها بمتغيرات متسارعة بين الطقس الجاف والرطب، مع استمرار بقية البوارح الشمالية المغبرة والسموم، حيث تشهد مناطق شرق السعودية والخليج نشاطا للرياح الشمالية ومتقلبة الاتجاه.

ويضيف آل رمضان، إن منخفض الهند الاستوائي يمثل الدور الأقوى، ونتيجة لذلك تكون الأجواء شديدة الحرارة ومرهقة نهارا، وقد يصل الشعور بدرجات الحرارة للخمسين في النهار وثلاثين ليلا، وهذا طابع موسم باحورة الصيف، وتليها فترة «كلة القيظ» التي تبدأ مطلع الأسبوع المقبل.

ويجعل اجتماع هذه العوامل شهر يوليو الذي تستحوذ معظم أيامه على موسم الجوزاء، وهو الأشد حرارة، كما يوافق اليوم المرور ب «الدر 330» في العشرة الثالثة بعد الثلاثمائة من سنة سهيل، في حين تكون فرص الأمطار متوافرة على جنوب السعودية وما بين سلطنة عمان والإمارات.