آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 1:37 م

حر الشرقية يستمر 60 يومًا

اتفقت التنبؤات في عدد من نماذج المتابعة لأحوال الطقس، على وجود مؤشرات ترجح ارتفاع درجات الحرارة مع بداية يوليو، بحيث تكون فوق المعدل الطبيعي في الثلث الأول من هذا الشهر، ويشمل ذلك مساحات واسعة من شرق السعودية.

إضافة إلى أجزاء من المنطقة الوسطى ودول الخليج، فيما يُتوقع أن تتخطى درجات الحرارة سقف الخمسينيات نهارا، بعد أن سجلت ارتفاعا حادا بأعلى من المعدل السنوي لمثل هذه الفترة من العام الماضي، في بعض المناطق خلال اليومَين الماضيين.

وفي سياق متصل، يشير أستاذ علم البيئة البروفيسور علي عشقي، إلى توقعات باستمرار سيطرة الكتل الهوائية الحارة على شرق ووسط السعودية ومنطقة الخليج خلال الفترة القادمة وتستغرق 60 يومًا تقريبا، بحيث تكون على فترات وبنسب متفاوتة الشدة، وأفاد بوصول درجات الحرارة الى الخمسينيات.

وبيَّن عشقي أن هناك استثناء في بعض الأيام بسبب هبوب رياح الشمال، كذلك فإنه من الطبيعي أن ترتفع درجات الحرارة في شهري يوليو وأغسطس، فتبلغ أعلى مستوياتها على مدار العام وهو المعتاد صيفًا، مع وجود الاختلاف مناطقيا وبين وقت وآخر.

ويبلغ منخفض الهند الموسمي ذروة التأثير في الأيام القريبة المقبلة مع ارتفاع نسب الرطوبة تدريجيًّا، فيكون الشعور بالحر في أشد حالاته خاصة بالسواحل الشرقية، كما يتزامن ذلك مع ارتفاع حرارة مياه المحيط الهندي وبحر العرب مما يؤثر مباشرة على المملكة بشكل عام.

وجميع هذه الظروف حسب الدكتور عشقي، تعتبر تقديرات افتراضية، والمستجدات يكون لها شأن وفقًا لما يطرأ آنيًا من أسباب، والتي تكون خارج حساب التوقعات المسبقة، ذلك لأن أحوال الطقس تتسم بعدم الثبات على حالة نمطية متكررة.