آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 1:37 م

الشرقية تدخل موسم حر «الجوزاء»

توضح مؤشرات الرصد الجوي استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالمنطقة الشرقية في نهاية هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يكون الطقس شديد الحرارة اعتبارًا من اليوم الأربعاء.

ويتزامن ذلك مع دخول موسم «الجوزاء»، وفقًا للحسابات الفلكية، حيث يبدأ بالمنزلة الثالثة لفصل الصيف المعروفة ب «الهقعة»، التي تنزلها الشمس ظاهريًّا لمدة 13 يومًا في مطلع شهر تموز/‏ يوليو على نحوٍ تقريبي.

ويلاحظ اليوم استباق هذا الموعد، كما بدت الخصائص الجوية متطابقة مع الملامح العامة للظواهر الطبيعية التي تميّزها، وذلك في هبوب السموم وتسارع ارتفاع درجات الحرارة.

إضافة إلى ميل الشمس نحو الجنوب، وتبلغ درجات الحرارة خلالها أعلى المعدلات الموسمية، وتلامس الخمسينيات المئوية بحسب التوقعات العامة، خاصة في محافظة الأحساء.

وتكون الدرجة المحسوسة أعلى من مؤشرات الرصد بالمواقع الساحلية؛ نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة المتوقعة في نهاية شهر شوال الجاري، كما تبلغ درجات الحرارة بالمنطقة الوسطى إلى أعلى من معدلاتها.

فيما تستقر حالة الطقس نسبيًّا نتيجة هدوء نسبي للرياح، والأجواء اليوم صيفية مرهقة وحارة في معظم مناطق المملكة، والرياح شمالية مُعتدلة إلى نشطة السرعة أحيانًا في الشمالية والشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى.