آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:12 ص

اختصاصية تغذية: الأطعمة المُملحة تؤثر على وزن الحامل سلبا

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

نصحت اختصاصية التغذية فاطمة البقال الحامل بتناول غذاء متوازن ومتنوع في شهر رمضان، وذلك بتناول 4 أو5 وجبات صغيرة باليوم بدلا من وجبتين كبيرتين.

وأشارت في حديثها الخاص مع «جهينة الإخبارية» إلى أن التوازن هو مفتاح النظام الصحي، وقالت: ”الإكثار من الحلويات أو النشويات بوجه عام والدهون أو الأطمعة العالية بالصوديوم «المملحة» يعمل سلباً على زيادة الوزن غير الصحي خلال الحمل، والعطش والإعياء خلال النهار على التوالي“.

وأكدت على أهمية تنوع الغذاء لمد الجسم باحتياجاته الغذائية خلال اليوم، وكذلك شرب السوائل و6 - 8 أكواب من الماء تجنباً للجفاف، ناصحة الحامل بتجنب الإنهاك خلال النهار، حتى لا يصيبها الإعياء خلال وقت الإفطار.

ونبهت من استهلاك الأطعمة المدرة للبول كالشاي والقهوة، والتي تعمل على خسارة السوائل في الجسم وبالتالي تؤدي إلى جفافه.

وطمأنت الحامل بالدراسات الحديثة التي تشير إلى عدم وجود ضرر من الصيام على الجنين، موضحة أنه قد ينتج عن الصيام في الأشهر الأولى مولود ناقص الوزن، إلا إن الدراسات تذكر بإن هذا النقص طفيف جداً ولا يُذكر.

ولفتت إلى أن الحصول على المادة الغذائية من مصدرها الحقيقي أفضل من تناول المكملات الغذائية، مبينة أن الحامل قد تلجأ لاستخدامها لعدم تمكنها من استيفاء الكمية الكافية خلال الوجبات اليومية بسبب أعراض الحمل في الأشهر الأولى «الوحم، الغثيان، قلة الشهية»، أو في الأشهر المتأخرة لضيق المعدة.