آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:12 ص

درجات الحرارة تسجل أعلى مستويات الصيف في الشرقية

جهات الإخبارية

تسجل درجات الحرارة أعلى مستويات الصيف اليوم الأربعاء، حيث تبلغ أواخر الأربعينات في حواضر الدمام، وكذلك في منطقتي الرياض والقصيم.

ومن المتوقع أن تتخطى مؤشر الخمسينات بالهفوف خلال ساعة الظهيرة، قبل أن تخف حدة هذا الارتفاع تدريجيا في اليومين القادمين، وخاصة في المنطقة الشرقية.

يأتي ذلك تزامنا مع نشاط متزايد للبوارح، فيما يستمر تأثير الموجة الحارة على عدد من مناطق المملكة في نهاية الأسبوع، مصحوبة بنشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار.

وبحسب المختصين في الظواهر الجوية، يكون الإحساس بدرجة الحرارة متفاوتا بين وقتٍ وآخر، والمثال في هذه الفترة حيث تتدنى الرطوبة، فلا يكون لدرجة الحرارة العالية نفس التأثير، مقارنة بما يحدث في مرحلة الصيف الرطب.

في حين أن المعدلات غير ثابتة مع اختلاف الوقت في اليوم الواحد، فمع وصول الطاقة الشمسية يتم تبادل الحرارة بين طبقات الهواء على مدار اليوم، باستثناء هذا الفصل الذي يتدنى فيه هذا التنوع.

وغالبا ما تتسم السواحل الشرقية بأقل مستويات التنوع صيفا، الذي يوضح السبب في ارتفاع حاد لدرجة الحرارة، كما يتجاوز الإشعاع الشمسي الطاقة الحرارية لعدة ساعات بعد فترة الظهيرة.

حتى يصل إلى التوازن بين الساعة الثالثة والخامسة بعد الظهر، آخذا في الاعتبار وجود عوامل مؤثرة، وخاصة سرعة واتجاه الرياح وكمية بخار الماء في الجو ونسبة الرطوبة.