آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:12 ص

اختصاصية نفسية تعالج كرب مابعد الصدمة عند الأطفال بالبحاري

فضيلة الدهان - القطيف

تعرف عدد من الأمهات والمهتمات على «اضطراب كرب مابعد الصدمة عند الأطفال» وطرق علاجها، في الأمسية التي قدمتها الاختصاصية النفسية عبير آل عاشور، بالقرية الثقافية في بلدة البحاري.

وأوضحت آل عاشور أنواع الصدمة النفسية المتمثلة في الصدمات الناتجة عن كوارث طبيعية، والصدمات الناتجة عن كوارث بشرية.

وتمحورت الأمسية التي نظمها القسم النسائي في لجنة التنمية الاجتماعية بالبحاري، حول أعراض الاضطراب، ومستوى الشدة فيها، وتأثيرها النفسي والاجتماعي والبيئي والتعليمي على الطفل.

وبينت العوامل المسببة للصدمة النفسية عند الأطفال، لعل أهمها تعرض الطفل لحادثة عنيفة مثل الاعتداء الجنسي أو وفاة أحد أفراد الأسرة بحادث عنيف أو الانفصال عن الوالدين وغيرها.

وأوضحت أساليب الإسعافات النفسية الأولية للأطفال المعرضين للصدمة النفسية وطرق تدريب الطفل على إدراك المشاعر «المزاج»، وعلى خفض مستوى القلق والتوتر عبر الاسترخاء التنفسي، والاستعانة بنماذج القصص التربوية الهادفة والتي يتعرف الطفل من خلالها على كيفية مواجهة مواقف القلق.

وعرفت الصدمة النفسية بأنها حالة من الضغط النفسي تتجاوز قدرة الطفل على التحمل والعودة إلى حالة التوازن الدائم بعدها، وهذا الحادث الصادم يهاجم الطفل ويخترق الجهاز الدفاعي لديه مع إمكانية تمزيق حياته بشدة.

وأضافت أنه قد ينتج عن هذا الحادث تغيرات في الشخصية، أو مرض عضوي، إذا لم يتم التحكم فيه بسرعة وفاعلية حيث تؤدي الصدمة إلى نشأة الخوف العميق والعجز أو الرعب.