آخر تحديث: 20 / 9 / 2024م - 9:12 ص

«البوارح» تنشط مجددًا وتهبط بحرارة الشرقية

جهات الإخبارية

تعاود رياح البوارح نشاطها في نهاية الأسبوع، وتزداد شدتها تدريجيا اعتبارا من يوم الخميس، مثيرة للأتربة والغبار بالمنطقة الشرقية، وفيما تلامس درجات الحرارة الخمسينيات في حواضر الدمام اليوم وغدا الأربعاء.

وتعمل البوارح على تراجع نسبي لدرجة الحرارة، بالإضافة إلى توقع مؤثرات الامتداد لكتلة هوائية معتدلة الحرارة، التي تندفع من الشمال بحيث تزداد سرعة الرياح وبالتالي انخفاض الحرارة بحوالي خمس درجات.

وفي هذا السياق، اشار الباحث المختص بالفلك والمناخ، سلمان آل رمضان الى ان هذه الفترة محسوبة ضمن منزلة الثريا، ونهايتها في منتصف الاسبوع المقبل على وجه التقريب، باعتبار مواسم الانواء محتملة التغيير موسما بعد آخر.

كما أن «الثريا» هي أولى منازل فصل الصَّيف، الثانية في نوء «مَرْبعانِية القيظ»، ومدَّتها ثلاثة عشر يومًا، و«الثُّريَّا» تصغير ثروى، مشتقًا من الثروة، و«الثروى» هي المرأة المتموِّلة.

ومن التأثيرات المناخية لطلوع الثريا: اشتداد الحرِّ والسَّموم، وفيها تندر الأمطار، ويجفُّ العشب، وتغور المياه في باطن الأرض، وتختفي الحشرات الربيعيَّة، ويبدأ فيها تلوُّن البلح في طلع بواكير النَّخل.

كما يستمرُّ فيها موسم البوارح، وهي الرِّياح الشماليَّة المحمَّلة بالغبار والأتربة، ويطيب للغوَّاصة ركوب الخليج واستخراج اللؤلؤ، وعند زرَّاع الأرض، يُحبس الماء فيها عن الأشجار وقت تزهيرها لئلا تُسقط الثَّمَر فلا تُسقى إلا عند الضَّرورة.