آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 11:38 م

انحسار تدريجي لموجات غبار الشرقية غداً

أشار مختصون في متابعة الأحوال الجوية إلى انحسار غبار الشرقية في اليومين المقبلين وذلك وفقا لمؤشر خرائط الطقس، حيث تهدأ حركة الرياح السطحية تدريجيا اعتبارا من يوم غدٍ الجمعة، قبل أن تعاود الهبوب مجددًا.

في حين أن الرياح الشمالية الغربية «البوارح»، تشتد عادة في بداية يونيو، وتستمر حتى منتصف يوليو، خاصة بالسواحل الشرقية، كما ان موسمها يتوالى بموجات زمنية، بين ثلاثة وعشرة أيام، ثم تهدأ الرياح مؤقتًا ولا تلبث أن تعود مرة أخرى.

ونشاطها يتجاوز المنطقة الشرقية أحيانا، إلى أجزاء من الوسطى والشمالية، كما تمتد إلى دول الخليج العربي، وقد تبلغ الذروة في «مربعانية الصيف» يوم الأربعاء المقبل.

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في السواحل الشرقية للمملكة بمستويات طفيفة خلال الخمسة أيام المقبلة مقارنة بمستوياتها المرتفعة قبل يومين.

كما تشير بيانات الرصد الجوي إلى استمرارها بمعدل الأربعينيات في المتوسط نهارا بالدمام وشمال المنطقة.

ويستمر ذلك حتى السابع من يونيو، وتكون متفاوتة أحيانا، بحسب مستجدات العوامل الجوية، خاصة في التأثير المصاحب لهبوب «البوارح»، التي تنشط بشكل متتابع، وبما يساعد أيضاً في نسبة متدنية للرطوبة.

وبالتالي الإحساس بدرجة حرارة أقل من المسجلة ارصاديا، حيث تعمل هذه الرياح، على بعض التخفيف من حدة أشعة الشمس، بسبب الغبار والعوالق الترابية في الجو.