آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 11:38 م

الرياح تجبر حرس الحدود على حظر الصيد بالخليج

اكد صيادو الشرقية اصدار حرس الحدود قرارا بمنع الابحار من كافة المرافئ المنتشرة قبالة الخليج العربي، نظرا للرياح الشديدة التي تسيطر على اجواء المنطقة الشرقية خلال الفترة الحالية.

وقال عيسى الصويتي ”صياد“ ان ادارة حرس الحدود عمدت لايقاف تراخيص الابحار لجميع المراكب ”الصغيرة والكبيرة“ لليوم الخامس على التوالي.

وأضاف، ان ادارة حرس الحدود عمدت نهاية الاسبوع الماضي لرفع الحظر المؤقت والذي استمر لنحو اسبوعين تقريبا.

وأكد، ان ايقاف تراخيص الابحار بدأ منذ يوم الاحد الماضي، لافتا الى ان ادارة حرس الحدود تحظر دخول المراكب على اختلافها بمجرد تجاوز سرعة الرياح 25 عقدة بحرية.

، وبين، ان الرياح الحالية من الشدة بحيث تجاوز الحدود القصوى المحددة، لافتا الى ان الارصاد الجوية تتحدث عن استمرار الرياح الشديدة حتى يوم السبت القادم.

ذكر ان الرياح الشديدة ساهمت في ارتفاع اسعار الاسماك لتصل ثلاجة الصافي الى 600 ريال مقابل 450 - 500 ريال للثلاجة ”32 كغم“ بالنسبة للصيد بالاقفاص.

وأشار الى ان سعر سمك الشعري وصل 650 ريالا مقابل 550 ريالا للمن ”16 كغم“ والهامور حافظ على سعره عند مستوى 1000 ريال للمن للاصناف المتوسطة والصغيرة.

فيما اوضح حسن الحجيري ”صياد“ ان جميع المراكب الصغيرة ”الطرادات“ والمراكب جمدت تراخيصها منذ مطلع الاسبوع الجاري، مرجعا ذلك الى الرياح الشديدة التي سيطرت على اجواء المنطقة الشرقية.

وبين، ان الرياح تشكل احد العوائق الرئيسية في عدم القدرة على ممارسة الصيد في عرض البحر.

ولفت الى ان توقف المراكب عن الابحار ينعكس بشكل مباشر على اسعار الاسماك بالسوق، جراء تراجع المعروض مما يسهم في زيادة السعر بشكل تدريجي.

وبين، ان الاسعار سرعان ما تتراجع بمجرد رفع الحظر المفروض على المراكب.