آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 12:25 ص

الربط الالكتروني مع الجهات الاخرى خلال شهر

”مدني القطيف“ يطلق خدمة ”التصريح الفوري“ للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

جهات الإخبارية

اطلقت ادارة سلامة بالدفاع المدني بالقطيف خدمة الرخص الالكترونية ”سلامة“ للمنشآت ذات المساحة الاقل من 100 متر مربع.

واوضح مدير دائرة سلامة بإدارة الدفاع المدني بالقطيف النقيب سامي الثبيتي أن الخدمات الإلكترونية اختصرت الزمن على المؤسسات.

ولفت الى امكانية صاحب المنشأة الحصول على تصريح الدفاع المدني بشكل ”فوري“ بمجرد اكتمال المتطلبات.

وبين، ان عملية الحصول على الرخصة الالكترونية تتم من خلال الدخول على التطبيق المتوافر على الهواتف الذكية.

وكشف النقاب عن مساعي جادة لرفع التراخيص الفورية لتشمل المنشآت ذات 150 مترا، مضيفا، ان مدة الرخصة لا تتجاوز 12 شهرا اسوة بالتراخيص البلدية التي خفضت لسنة واحدة.

النقيب سامي الثبيتيواشار خلال لقاء الثلاثاء بفرع غرفة الشرقية بمحافظة القطيف «الثلاثاء» ان مزايا ”سلامة“ تتمثل في تقديم الطلب الكترونيا دون الحاجة لمراجعة مقرات الدفاع المدني، ما يوفر الوقت والجهد، بالاضافة لامكانية المتابعة وتحديث البيانات الكترونيا.

ولفت الى ان خطوات اصدار ترخيص المنشأة تتمثل في التسجيل في خدمة ”سلامة“ وادخال بيانات المنشأة وارفاق المستندات المطلوبة، حيث يقوم الدفاع المدني بدراسة الطلب والموافقة مبدئيا، اذ تقوم شركة ”السلامة“ بزيارة موقع المنشأة وتجهيزه واعتماده.

وأوضح إن التصريح الالكتروني الفوري للمنشآت ذات المساحة الأقل من 100 متر مربع، التي تمثل نحو 90% من المنشآت.

مبينا، ان اجراءات اصدار التراخيص الفورية ستكون اسهل بمجرد الانتهاء من الربط بين الدفاع المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة مثل وزارة التجارة والاستثمار، والشؤون البلدية والقروية، مما يختصر الدورة المستندية، متوقعا الانتهاء من الربط الالكتروني مع تلك الجهات خلال شهر تقريبا.

وذكر بأن عملية التسجيل الألكترونية تمنح المستفيد رقما خاصا، مما يخوله للاستفادة في أي عملية تجديد، أو اصدار تراخيص اخرى، مضيفا، ان عملية التسجيل الالكتروني تتضمن التعريف بجميع المتطلبات الواجب عليه توفيرها في المنشأة،

واشار إلى أن المؤسسات ذات المساحة الأكثر من 100 متر مربع فإن النظام يقضي بإحالة المنشأة إلى مؤسسة من مؤسسات السلامة المعتمدة والبالغة 5 مؤسسات في القطيف.

وأكد، ان الدفاع المدني يراقب جميع ممارسات مؤسسات السلامة، بحيث يتخذها بحقها الاجراءات النظامية مثل ايقاف الرخصة المعتمدة وكذلك تجميد المؤسسة لمدة 3 سنوات.

وبين، ان ادارة الدفاع المدني حرصت على فتح المجال امام المنشآت لاختيار احدى مؤسسات السلامة لاستكمال الاجراءات معها سواء في الدمام او الخبر او القطيف.

ولفت الى وجود توجه لربط جميع مؤسسات السلامة بالمنطقة الشرقية الكترونيا لاعطاء المنشآت الحرية للتعاقد مع احداها، مشيرا الى ان الدفاع المدني لا يتدخل في تحديد الرسوم التي تتقاضاها مؤسسات السلامة باعتبارها علاقات تعاقدية بين المستفيد والعمل.