آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 12:25 ص

القطيف.. أجواء ربيعية تستبق دخول الصيف

جهات الإخبارية

تتسم أجواء المنطقة الشرقية بحالة ربيعية واعتدال الطقس نهارا، وتكون السماء غائمة اليوم في القطيف، كما تتجدد فرص الأمطار بشمال المنطقة، وتتحول الرياح إلى شمالية غربية مؤثرة في تراجع الرطوبة، وتزداد سرعتها تدريجيا حتى نهاية هذا الأسبوع، الذي يساعد في الشعور باعتدال الطقس.

فيما تشهد منطقة الخليج العربي، تقلبات مناخية حادة في مثل هذا الوقت، وتُعرف بالسرايات، متوقعا استمرارها إلى بداية مايو المقبل.

والسرايات والمراويح، لها صفات تختلف عن غيرها من الأمطار، ذلك لأنها تكون مسبوقة بعصف الرياح المغبرة، وسحبها ركامية اذا أمطرت، وتكون غزيرة عادة.

وبحسب الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تنشط الرياح السطحية اليوم الثلاثاء، على شرق ووسط وشمال المملكة، والأجزاء الشرقية من منطقة مكة المكرمة، قد تصل سرعتها لأكثر من 50 كيلومترا في الساعة على حفر الباطن والقصيم.

وتكون مثيرة للأتربة والغبار، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، ولا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة، ومصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على مناطق المدينة المنورة، وحائل والقصيم والجوف ومنطقة الحدود الشمالية، والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، كذلك على مرتفعات مناطق جازان وعسير والباحة.

وتمتد الى مرتفعات منطقة مكة المكرمة. وفي البحر الأحمر والخليج العربي، يتراوح ارتفاع الأمواج من متر إلى مترين ونصف المتر.