آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 12:25 ص

فيلم يوثق جبل القرين الطلسم الغامض والمعلم الأثري بسيهات

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - سيهات

وثق عدد من شباب سيهات فيلمًا يدور حول جبل القرين الطلسم الغامض، حسب وصفهم له في الفيلم الوثائقي الذي نشر على قناة اليوتيوب لمدة عشر دقائق.

وتحدث الفيلم عن تاريخ هذا الجبل والبحوث الاستكشافية التي دارت حوله، مشيرًا لنظرية ”ويليام آي جورنر“ الاستكشافية حول الجبل.

وذكرت بعض البحوث أن الجبل كان مقبرة لبشر خسف بهم الله لكفرهم بنعمه ماقبل الميلاد وعرف «ببرج الصمت».

وتطرق الفيلم لمعتقدات الديانة الزرادشتية التي استوطنت المنطقة وسكنت جزيرة تاروت ماقبل الميلاد في 320 سنة وما يحتوي عليه الجبل.

وذكر مخرج الفيلم ماجد السيهاتي في حديثه مع «جهينة الإخبارية»، أن اختيار اسم الفيلم ”الطلسم الغامض“ ناتج عن الغموض الذي يحف هذا الجبل.

وأشار إلى أن العمل تم انتاجه قبل عام وتم تجديده الآن، مضيفًا أن زخم المعلومات التي حصلوا عليها في البحث عن الجبل لايمكن حصرها في عمل مدته تسع دقائق، لافتًا إلى أنهم لاقوا صعوبات في جمع مادة البحث وطرحها كفيلم.

وذكر أن جبل القرين يعتبر جزءً صغيرًا من موروث المنطقة الممتدة على طول الساحل الشرقي من المملكة، داعيا إلى الحفاظ على المعالم الأثرية.

وقال كاتب النص محمد الشافعي: "أن الأجداد سطروا بذاكرتهم الشفهية ماقد يشبع حيرتهم حوله، فقالوا ان ما وقع عليه من حجر فإنما هم بشر خسفت بهم السماء لكفرهم بنعمة الرب».

وأضاف، أن جبل القرين أحد المعالم التي استهوته للبحث عنها، ومادفعه لذلك أسطورة الأجداد حوله حتى وجد بحث يُعنى بجبل القرين في سيهات حيث كان البحث وصفا للمكان وفرضية كينونته.

يشار إلى أن الفيلم الوثائقي من انتاج مجموعتا الربليون بيكتشرز وجاكال ستديو، وتمثيل كلٌ من: عبدالله رمضان وماجد السيهاتي، وبحث محمد الشافعي.