آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 12:25 ص

«السرايات».. موسم الاضطرابات الجوية والمطر

جهات الإخبارية

يميل الطقس بالمنطقة الشرقية إلى الاستقرار النسبي اليوم الاثنين، وتخف سرعة الرياح مقارنة باشتدادها يوم أمس، وتكون شمالية ومتغيرة الاتجاه أحيانا، مثيرة للأتربة والغبار.

وتستمر درجة الحرارة في منتصف الثلاثينات نهارا للمتوسط العام، قبل أن ترتفع تدريجيا خلال 10 أيام، حيث تلامس المعدلات الصيفية، فيما تشير تنبؤات المختصين في الطقس إلى أن هذه الفترة تكون ممطرة عادة، وفقا لما يتكرر، في موسم «السرايات».

من جهته، يشير الباحث المختص بالفلك والمناخ، سلمان آل رمضان، عضو الجمعية الفلكية بالقطيف، أن الفترة الحالية، توافق موسم أمطار «السرايات»، التي تستمر حتى نهاية شهر ابريل.

وأوضح أن هذه الفترة تتسم بعنصر المفاجأة، في تقلبات الطقس، وقد تجلب الفصول الأربعة في يوم واحد، كما تتميز ظروف السرايات، بالتكونات السريعة للغيوم الركامية، والتي تهطل بعدها الأمطار الرعدية، مصحوبة برياح عنيفة لا تستقر في اتجاه معين. بحسب صحيفة اليوم.

وفي توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، لا تزال الفرصة مهيأة اليوم لتكون السحب الممطرة، على مناطق المدينة وتبوك وحائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية. وتمتد إلى الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، كذلك على مرتفعات جازان وعسير والباحة، ومرتفعات منطقة مكة.

كما تنشط الرياح المغبرة، والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية، على مناطق الشرقية والرياض وتمتد لمنطقة نجران.