آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 12:25 ص

رفع سعر الدخان 100% والمشروبات الغازية 50%.. الشهر المقبل

جهات الإخبارية

أقرّ مجلس الشورى، الأحد، نظام الضريبة الانتقائية، تمهيدًا لرفعه إلى مجلس الوزراء لإقراره.

وتشير المعلومات الأولية عن بنود النظام، إلى فرض الضريبة على سعر التجزئة لعدد من السلع المنتقاة «المضرّة والكمالية»، وهي: منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة، بنسبة 100%، والمشروبات الغازية، بنسبة 50%.

ويقصد بسعر التجزئة في النظام ذلك السعر النهائي للسلعة الذي يصل إلى المستهلك بالشكل المحدّد والمعلن عنه أو المدون عليها من قِبل المستورد أو المُصنّع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة.

ويفرض النظام على المسجل تقديم إقرار ضريبي لهيئة الزكاة والدخل عن الفترة تحددها اللائحة التنفيذية، مع إمكانية استثناء المستوردين في تقديمه وفقًا للشروط والإجراءات الواردة بها.

كما تحدد اللائحة شروط استرداد الضريبة وإجراءاته، ومن يكون له الاسترداد عند استحقاقه.

وفي حال رد مبلغ الضريبة أو الإعفاء منه بشكل كليّ عن طريق الخطأ؛ يتوجب الشخص الذي تَسَلّم ذلك المبلغ أو أعفي منه، من تلقاء نفسه وفور عمله، أن يقوم بسداده إلى هيئة الزكاة والدخل.

ويعاقب على أي من حالات التهرب الضريبي بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية محل التهرب.

كما يعاقب كل مَن لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة التي تحددها اللائحة، بغرامة تُعادل «50%» من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء لم تسدد عنه الضريبة.

ويجوز مضاعفة الغرامة بحق المخالف في حال تكرارها خلال 3 سنوات من تاريخ صدور قرار هيئة الزكاة والدخل، أو تعليق الترخيص لمدة لا تزيد على 6 أشهر.

ويُعمل بالنظام اعتبارًا من اليوم التالي لمضيّ 15 يومًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، ويحدد مجلس إدارة هيئة الزكاة والدخل 15 يومًا، لإقرار لائحته التنفيذية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 9
1
أحد الطلاب
[ تاروت ]: 16 / 4 / 2017م - 3:04 م
لا والله كل شهر تقولو نفس الكلام
2
سامي
[ الجزيرة ]: 16 / 4 / 2017م - 3:10 م
مجلس الشورى قراراته من الان وصاعداً تستهدف جيب المواطن
3
كميت
16 / 4 / 2017م - 3:58 م
نصيحه اخويه للمدخنين ومن يشرب المشروبات الغازيه

افلوسكم حطوهاا في اشياء مهمه ... ترى الاوضاع الاقتصادية مو مثل اول ...

تحيااااتي ...
4
مواطن
[ القطيف ]: 16 / 4 / 2017م - 4:07 م
???احلى خبر
5
المدمن الفقير
[ جبل الدخان ]: 16 / 4 / 2017م - 4:42 م
مساكين المدخنين وبالخصوص العاطلين يا مجلس الشورى اين الضمير اعطونا شوى من رواتبكم المتعدده او وظفونا في شركاتكم المتعدده جزاكم الله الف الف خير😩
6
المدمن الفقير
[ جبل الدخان ]: 16 / 4 / 2017م - 4:49 م
طيب متى حساب المواطن يتصدق علينا ومتى يصرف لكل عاطل راتب من خلال التامينات التى لا تغنى ولا تسمن ايش نعمل (نسرق او نتاجر في؟؟؟؟؟؟
7
رجب بن سليم
16 / 4 / 2017م - 6:07 م
اشكر مجلس الوزراء على رفع سعر التمباك والتبغ
والمشروبات الغازية والوطني لما في ذلك استفادة المواطن والمقيم من هذا الرفع للتوجه الى النكتار المفيد وعصيرات المانجا المفيدة وغيرها المفيدة للناس ومعا لرفعة الوطن في البعد عن المخاطر الصحية كما اشكر راعي السياحة الاول وكذلك هيئةالغذا والدواء وكل من يقدم نفع لهذا الوطن انه سميع مجيب الدعاء
8
ساجد
[ الشرقية ]: 17 / 4 / 2017م - 10:22 م
سجارة لو سمحتوا سجارة
المسافر يهديها لجاره
والبيبسي والسفن آب يفارقنا خساره
بعد هذا خلو لنا الشاي لا لا
ترفعوا اسعاره
خلاص منسمع طشت البيبسي
وصدق علينا الوقت
وصرنا بطاش ماطاش
نحلم ياخساره
9
ابو احمد
[ المملكة العربية السعودية ]: 18 / 4 / 2017م - 1:20 ص
هل الدخان يسبب السرطان اذا كان مضر كيف يسمح بستيراده وهل هو حرام ام لا حسب مانعرف انه يسمى المخزي هل هذا صحيح نامل افادتنا من قبل هيئة الغذاء والدواء ودمتم