آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 12:25 ص

موسم «التكاثر» يخفض أسعار الأسماك بالشرقية

جهات الإخبارية

تراجعت أسعار أسماك الصافي والشعري بنسبة 50% و35% على التوالي خلال تعاملات الأسبوع الجاري بسوق الأسماك في المنطقة الشرقية.

وقال متعاملون في سوق الأسماك المركزي بالدمام: إن التراجع الكبير لصنفي الصافي والشعري مرتبط بتزامن شهر أبريل الجاري مع موسم التكاثر لهذه الأصناف.

وأشاروا إلى أن الأسعار تتراجع بشكل سنوي خلال شهر ابريل، مرجحين استمرار الأسعار المنخفضة حتى نهاية ابريل الجاري.

وذكر محمد المحيشي «متعامل» أن الانخفاض لم يقتصر على صنفي الصافي او الشعري، متوقعا استمرار الأسعار الحالية مع تحسن الأجواء المناخية التي تسهم كثيرا في تغذية الاسواق بكميات كبيرة من مختلف الأصناف.

ولفت الى ان التقلبات المناخية التي سيطرت على المنطقة الشرقية خلال الأيام الماضية ساهمت كثيرا في حدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب، لا سيما وان الرياح الشديدة تحول دون قدرة المراكب على ممارسة الصيد وبالتالي انعكاس ذلك على اجمالي المعروض في السوق المركزي.

وأضاف للزميل جعفر الصفار في  صحيفة اليوم: إن كميات المعروض كبيرة للأسبوع الثاني على التوالي، نظرا لاستمرار تدفق الواردات الخليجية وكذلك الصيد المحلي.

وقال منير التاريخ «متعامل»: إن اسعار الصافي تراجعت الى 450 ريالا مقابل 900 ريال للثلاجة «32 كغم”.

ولفت الى ان المعروض من الصافي ارتفع خلال تعاملات أمس «السبت» الى 70 - 80 ثلاجة مقابل 20 - 25 ثلاجة في الفترة السابقة، فيما انخفض سعر الشعري الكبير الى 250 ريالا مقابل 400 ريال للمن «16 كغم» بينما انخفض الشعري الصغير بنسبة 15% ليستقر عند 300 ريال مقابل 350 ريالا.

وأشار الى ان سعر الكنعد حافظ على تماسكه خلال التعاملات للاسبوع الثاني على التوالي 750 ريالا للمن وكذلك الامر بالنسبة لسمك الهامور الذي استقر عند 850 ريالا للاحجام الصغيرة والمتوسطة، فيما يبلغ سعر الحجم الكبير 500 ريال للمن.