آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 12:25 ص

منخفض متوسطي يجلب الاضطرابات

جهات الإخبارية

يتجدد نشاط الرياح في المنطقة الشرقية، متوقعًا أن تبلغ سرعات عالية، بحيث تعمل على إثارة الأتربة والغبار، على بعض المواقع متفاوتًا في الشدة، وتكون الريح جنوبية معظم الوقت، ومتغيّرة الاتجاه خلال 72 ساعة قادمة.

ويوضح مؤشر بيانات الرصد الجوي، استمرار الارتفاع على درجات الحرارة، فتبلغ الاربعينات المئوية ظهرًا في حواضر الدمام، و25 درجة للصغرى ليلا، في حين ما زالت معدلات الرطوبة منخفضة، الذي يساعد في الأحساس بأجواء معتدلة نسبيا.

وبحسب خرائط نماذج التنبؤات العددية، يُتوقع أن تتعرّض بعض مناطق المملكة، منتصف هذا الاسبوع، لحالة من الاضطرابات الجوية، نتيجة امتداد العوامل المصاحبة لمنخفض متوسطي عميق، والذي يسيطر على اجواء الشمال الافريقي منذ يومين، ومتحركا نحو الشرق.

وتكون المؤثرات في تيارات هوائية عاصفة، وموجات من الغبار، وارتفاع كبير في درجات الحرارة، تتجاوز النسب الطبيعية في مثل هذه الفترة من السنة.

من جهتها، توقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة، أن تكون السماء غائمة جزئيا الى غائمة، تتخللها سحب رعدية ممطرة، على شمال المنطقة الشرقية وحائل والقصيم.

كما تنشط الرياح السطحية بالأجزاء الواقعة، شرق مرتفعات جنوب غرب وغرب المملكة، تمتد حتى منطقتي الرياض والقصيم، وكذلك على مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية، وفي البحر الاحمر والخليج العربي، ترتفع الأمواج من متر إلى مترين.