آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 12:25 ص

استشاريون يثقفون زوار مهرجان الوفاء بـ 26 ركنا صحيا

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - تصوير: هشام الأحمد - سيهات

شارك عدد من الأخصائيين والاستشاريين في مختلف التخصصات، ضمن أركان الخيمة الصحية في مهرجان الوفاء التاسع بسيهات.

وقال مسؤل الخيمة الطبية محمد السليس أن عدد الزوار خلال اليومين السابقين بلغ 3452 زائرا، مبينا أن الخيمة تحتوي على 26 ركنا من الأركان الصحية التوعوية بإشراف كادر طبي متخصص، منها: «ركن العيون والاسعاف والرشاقة والصيدلة والعلاج الطبيعي والأمومة وركن المسرح الطبي».

وذكر الدكتور هاشم آل حسن أن عيادة السفر هي عيادة وقائية تبدأ من تقييم المخاطر الصحية، التي يمكن أن يتعرض لها الانسان قبل وبعد السفر وأثناء السفر، مشيرا إلى أن الهدف من العيادة هو تعريف الزوار بالخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين.

وبين الخدمات التي تقدمها العيادة من خلال الاعتماد على منظمة الصحة العالمية ومركز الأوبئة والأمراض بأمريكا، واتباع الخارطة الوبائية للبلد المراد زيارته للراغبين بالسفر.الخيمة الصحية في مهرجان الوفاء

وأكد بأنه يتوفر بالعيادة تطعيمات خاصة كتطعيمة الحمى الصفراء التي يجب أخذها عند زيارة الدول الموبوئة، وحبوب الملاريا لمن يسافر إلى دول أفريقيا.

وقال ان العيادة تخدم المبتعثين التي تطلب الجامعات منهم تطعيمات لدخولها، مضيفا ”نوفر لقاح الحمة الشوكية والانفلونزة للحجاج“.

وتحدثت الدكتورة نعيمة عبد العلي عن برنامج الطب المنزلي الذي يشمل مجموعة من التخصصات الصحية تخدم المرضى المقعدين الذين يصعب وصولهم للمستشفى، وقالت ”ان المستفيدين من برنامج المريض طريح الفراش ومرضى الجلطات وإصابات الرأس وكبار السن والأمراض المزمنة“.

وبينت أن البرنامج يهدف إلى تهيئة وتأهيل المريض والراحة النفسية للمريض وتقليل انتقال العدوى له.

وتضمنت الخيمة ركن «منذرات أمراض القلب والسكر» الذي هدف إلى توعية المجتمع عن منذرات وعوامل خطورة الاصابة بإمراض القلب وتصلب الشراين، واكدت أخصائية التغدية أمال المبارك على أهمية المتابعة الدورية بالنسبة للمصاب ولمن لديهم تاريخ طبي، وممارسة الرياضة يوميا بالإضافة إلى الالتزام بالعلاج.

وقاللت أخصائية العلاج الطبيعي عقيلة العوامي، ”رسالتنا في المهرجان هي الرياضة، كلما تحرك الانسان وزاد من حركتة كلما كانت صحتة أفضل“، متحدثة عن أهمية الحركة والرياضة اليومية بشكل مستمر لمدة ربع ساعة والابتعاد عن الجلوس بطريقة خاطئة، التي بدروها تقلل من أمراض القلب والسرطان والرئة وتقوي العظام.

وأضافت، يوجد ركن خاص بالأطفال يشرح لهم طريقة الجلوس الصحيحة للمذاكرة، وطريقة استخدم الأجهزة الإلكترونية.

وأكدت الدكتورة جوهرة المير بأن الركن يحرص على تعريف الناس بالإمراض المعدية، مثل: «الايدز والتهاب الكبد الوبائي بنوعيه، والزهري والسل»، وطرق انتقال هذه الأمراض وطرق الوقاية منها، مبينة أن معظم الناس تجهل معنى فحوصات ما قبل الزواج وتقتصرها على أمراض الدم الوراثية.

وذكرت الطبيبة زهراء الزاهر في ركن الجهاز الهضمي، ان الركن يهدف الى التوعية بأمراض المعدة والكبد والقولون العصبي بنوعية ومعرفة أسبابه وطرق العلاج والوقاية منه.

وشارك في الركن كل من: استشاري الباطنية وأمراض الجهاز الهضمي والمناظير الدكتور فاضل الموسى، وأخصائي الباطنية العام محمد المرهون، والدكتورة حوراء الحميد، والدكتور فارس ابو خمسين، والدكتورة سميرة الغانم، وفايزة المدن.