آخر تحديث: 24 / 11 / 2024م - 3:50 م

الشيخ آل محسن ينصح المقبلة على الزواج بتوكيل أبيها في طلاقها

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - سيهات

نصح الشيخ علي آل محسن الفتيات المقبلات على الزواج بالاستخارة والاشتراط في عقد النكاح بأن يكون أبيها أو ممن تثق به وكيلا عن الزوج في طلاقها، مشيرا إلى ذلك كأحد الحلول لمشكلة ”تعليق الزوجات“ التي أخذت تنتشر في المنطقة.

وذكر أن هناك الكثير من الزوجات اللاتي يعانينّ من تعنت الأزواج التي أصبحت الحياة معهم غير ممكنة، الذين يحاولون عضلهّن عند الترافع في المحاكم فيبتزها بدفع مبالغ مالية كبيرة حتى يطلقها أو يتركها معلقة بتطليقها في محاكم تطلق على خلاف مذهب أهل البيت ويمنعها من الزواج بآخر.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها مؤخرا في مسجد الخليل عليه السلام بمدينة سيهات. 

وأكد أن هذه المسألة الاجتماعية أصبحت معضلة تحتاج إلى حلول، مشددا على أهمية الاستخارة قبل القبول بالزواج حتى لو كان الخاطب تقياً وورعا، لافتاً إلى أنه من الممكن أن ينتج عن الزواج أولاد غير أصحاء.

ونصح الفتيات بعدم الموافقة على الزواج كزوجة ثانية لرجل علّق زوجته الأولى، حتى يحل مشكلته مع الزوجة الأولى على طبق المذهب الجعفري وألا يُعلقها، مبينا ”الرجل الذي يُعلق زوجته لايستحق أن تقترن به، لأنه من الممكن أن يفعل بها كما فعل بالأولى“.

وأوضح أن اشتراط الفتاة أثناء عقد النكاح بتوكيل رجلا تثق به في طلاقها أهم من اشتراطها بإكمال دراستها أو توفير سكن خاص، مبينا أن الرجل الذي توكله الفتاة يمكنه تطليقها متى شاء بدون قيد أو شرط ودون التعرض إلى الابتزاز مالياً، وبمجرد كتابته للعقد تصبح وكالته غير قابلة للفسخ.

ونوه إلى أنه يجب أن تشترط الفتاة في متن العقد بأن يكون أبوها وكيلا وليس أن يوّكل الزوج أباها بالطلاق، مبينا أن هناك من يخطأ في كتابة ذلك فيكون التوكيل بيد الزوج، الأمر الذي من الممكن أن يرفضه ولايكون هذا الشرط حلا.

ودعا الشيخ آل محسن جميع مأذونو الأنكحة بألا يتموا عقد نكاح رجلا على زوجة ثانية إلا بعد أن يحل مشكلته مع الزوجة الأولى، وذلك لتجاوز مشكلة «تعليق الزوجات» التي أرهقت الكثير من الزوجات واستنزفت طاقات عوائلهن.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 22
1
الموالية
[ القديح ]: 2 / 4 / 2017م - 2:22 م
حلول جميلة جميل يعرفو المراة بحقوقها لانه بعض النساء لاتعرف مالها وماعليها
2
علي
[ القطيف ]: 2 / 4 / 2017م - 4:04 م
احسنت شيخنا الفاضل
3
واحد
[ سيهات ]: 2 / 4 / 2017م - 4:56 م
ولا ناصح للرجل ومبين لحقوقه
4
جابر
[ القطيف ]: 2 / 4 / 2017م - 10:11 م
لاحول ولاقوة الا بالله إلى هذه الدرجة وصل المجتمع القطيفي وللأسف التعسف الزوجي يصدر حتى من المتدينين ونسوا اوتناسو أن الدين المعاملة والحياة الزوجية شراكة يحكمها الدين والعرف
5
ابو زينب
[ القديح ]: 2 / 4 / 2017م - 10:39 م
أحسنتم شيخنا الفاضل علي آل محسن ...

حلول عملية و ناجعة لحل مشكلة عضل الزوجات من قبل بعض الأزواج الذين لا يرقبون الله تعالى في تعاملهم مع زوجاتهم و نحن معكم قلبا و قالبا فيما قلتم ...
6
ام سيد هادي
3 / 4 / 2017م - 12:19 ص
وليش ماتصير المرأة وكيلة على نفسها، اما جعل احد يكون وكيل الطلاق يزيد من تعقيد المشكلة
7
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 3 / 4 / 2017م - 3:24 ص
تحيّة طيبة

لا أعلم هل أن المقترح حلول لتعليق الطلاق أم هو بالأصح تعليق الزوج ؟!

ففي حال أن البنت هي من ترغب بالإنفصال وهي نقطة فشل الزواج والأب ليس لديه الرغبة لأسباب كثيرة إجتماعية ومادية أحياناً لماذا يعلّق يطّل الطلاق بما أنه الزوجين ليس لديهم أدنى مقومات ذلك.

القانون لا يشترط وجود الزوجة أو أبيها لأتمام للطلاق هي فقط بادرة تسعى لتأخير عملية الطلاق فترة قليلة وليست عمليّة تعليق زوج منكوب
8
قطيفي ج
[ القطيف ]: 3 / 4 / 2017م - 10:33 ص
كلام جميل شيخنا الجليل
لكن عند مذهب اهل البيت عليهم السلام لكل شي حل فمن يعلق زوجتة يمكن ان ترجع الى الحاكم الشرعي اي مرجع التقليد واثبات الهجران لمدة ستة اشهر ويتم الطلاق
وفي شرط الزواج تكون العصمة بيدها
9
امارو شكور
3 / 4 / 2017م - 10:55 ص
زوجو الناس اللي مو لاقيه تتزوج
10
البلورة
[ القطيف ]: 3 / 4 / 2017م - 11:14 ص
مع احترامي للشيخ
ليش ماتصير المراه وليه نفسها
الى متى ياشيوخ خطاباتكم عدائية ضد المراه وكأنها ناقص لا عقل لها
افرض ياشيخ
ان الاب طلع حيوان طماع ظالم هني يضيع حق
استغفر الله
11
احول ما منه فايده
[ قطيف ال البيت ]: 3 / 4 / 2017م - 12:20 م
كلام سليم من سماحة الشيخ بس ليش ما يتكلموا العلماء عن تزويج اللي ما يقدر يتزوج بس فالحين بمواضيع مالها داعي في كثير من الشباب و الشابات ما يقدروا الزواج بسبب الماده او السكن
بس كلامهم عن الطلاق و وغيره هالشي صار معروف من زمان
انا ما اقدر أحكم على المتسبب في الضرر من جهة الزوج او الزوجه
بس في حلول قبل الطلاق
في مشكلة اكبر من الكلام في الطلاق
ليش ما نساعد الشباب على الزواج و الحمدلله الحين في دورات و ندوات عن الإقبال في الزواج وفيه نصائح لكل الطرفين قبل الزواج
مع تحياتي
12
خيرية الدخيل
[ صفوى ]: 3 / 4 / 2017م - 1:45 م
لا ابوها ولا اخوها هي ولية نفسها ف حال رغبتها بالأنفصال هي من تقرر ! ذلك ،الى متى هالتبعية ؟
13
maram
[ Sanabes ]: 3 / 4 / 2017م - 1:50 م
وليش ماتكون هي الوكيلة ناقصة ولا ناقصة ؟؟ ولا عيبة
تصير هي الوكيلة يكفي تغييب للنساء علموهم حقوقهم
14
بومكارم
[ الأحساء ]: 3 / 4 / 2017م - 3:20 م
جميل هذا التحسس لهذه القضية من قبل سماحة الشيخ

ولكن السؤال:
إذا تعمم ذلك فسيكون فيه إلغاء صريح لحق العصمة للزوج، والله سبحانه لم يجعل هذا الحق خاص للزوج اعتباطا وبلا حكمة غالبة، وهذا الاقتراح إذا تعمم سيكون مخالف للحكمة التي ابتغاها الشارع بهذا التخصيص ..

فهل يُعقل عدم وجود حل لهذه المشكلة بدون إلغاء لهذا التشريع (العصمة للزوج)؟
15
سلام هي
[ القطيف ]: 3 / 4 / 2017م - 4:21 م
سلام عليكم

رقم 4 أؤيد ما ذهبت إليه.

رقم 10 هذه مبالغة ومغالطة ففي الفقه الجعفري المرأة تلي أمر نفسها عدا البكر فيلزمها إذن ولي أمرها الأب أو الجد حسب رأي أغلب الفقهاء.
ومن يريد خلاف ذلك فعليه وتتعلق به ذمة التشريع ومسؤوليته

أما بالنسبة للاستخارة فلعل هناك تحفظ حيالها ولعل السؤال والمشورة أولى.
16
أبو سعيد
3 / 4 / 2017م - 7:17 م
عجباً والله من بعض التعليقات

التعليقات التي تقول ليش ما يتكلم العلماء في.....

يا أخي يعني ما علقتوا في بعض المواضيع أن ليش ما يتكلمون عن الطلاق والمشاكل الزوجية وووو
لما جا يتكلم درتون على موضوع ثاني وقلتون ليش ما يتكلمون في كذا وكذا
هذا موضوع من المواضيع المهمة ، وهناك غيره من رجال الدين يتعرض لمواضيع أخرى مهمة انت ايها المعلق شنو سويت لمجمتعك ومشاكله لو بس جالس ورا الشاشة تهدر

التعليقات التي تقول ليش ما تكون ولية نفسها

الجواب انها ممكن أن تكون وكيلة عنها لا ولية فيصح ذلك ولكن هل جعل الأمر بيد أبيها أو شخص آخر افضل لانها قد تتسرع في بعض الحالات وتغلبها العاطفة.
وباختصار سماحة الشيخ يعطي حل وذكر أمثلة ومو لازم يذكر كل الاشخاص يعني يقدر يوكل ولد الزوجين
17
ام خالد
[ القطيف ]: 3 / 4 / 2017م - 7:57 م
جزاك الله خير شيخنا وحسبنا الله ونعم الوكيل على اشباه الرجال
18
حسين
[ القطيف ]: 3 / 4 / 2017م - 8:30 م
حل ممتاز من سماحة علي آل محسن بارك الله فيه
19
ابو زينب
[ القديح ]: 3 / 4 / 2017م - 8:53 م
انا صراحة استغرب من تعليقات بعض النساء ؛ تركوا الموضوع كله و ركزوا على كلمة "توكل أبوها أو أخوها " ...

و كأن الشيخ منع أن المرأة توكل نفسها ؛ الموضوع ببساطة أن الشيخ طرح الأب أو الأخ من باب المثال لاغير لان المدار اولا واخيرا هو الثقة ؛و ان أرادت الزوجة أن توكل نفسها فلن يمنعها أحد ...

تستغرب صحيح من البعض هذا الفهم السقيم مع أن كل شيء واضح وضوح الشمس ...
20
علي
[ الربيعية ]: 3 / 4 / 2017م - 9:20 م
البعض شان حملة على الشيخ رغم أنه لم يقل أنه هذا هو الحل الوحيد..هذا مجرد حل وإلا فهناك حلول أخرى, وكل حل لا يخلو عن مشاكل
لو صار أبوها وكيلا عنها في طلاقها, ربما بعض الآباء ينفعل ويطلق ابنته وهي غير راغبة في ذلك أصلا

لو صارت هي وكيلة عن نفسها, فاحتمال انفعالها بسرعة يزداد بنسبة كبيرة جدا بحكم طبيعة المرأة

لو لم يصر أحد وكيلا, يمكن الزوج يتلاعب ويخليها معلقة

لو حرمنا الطلاق مثل بعض الدول, فبعض المشاكل الزوجية لا يمكن حلها أصلا ويكون الطلاق آخر حل,فإذا جرمنا الطلاق فما العمل حينئذ؟

وهكذا نرى أنه لا يوجد حل نموذجي يشمل كل الموارد, ولا يجب على المتكلم أن يطرح كل الحلول في خطبة واحدة

وعلى كل حال فالشيخ قال (اشتراط الفتاة أثناء عقد النكاح بتوكيل رجلا تثق به في طلاقها) فلو كانت لا تثق في أبيها
21
محمد العسيف
[ القطيف. ]: 3 / 4 / 2017م - 10:48 م
السلام عليكم
شيخنا العزيز
احسنت ورحم الله والديك
نعم. موضوع ممتاز. وأشكرك. على هذا. التنبيه الى مثل هده المسال الي كان مانعرف حكمها الشرعي وانت فعلا فتحت اعيننا عن هذه المساله
جزاك الله الف خير
الله يوفقك
22
Aly
5 / 4 / 2017م - 1:05 م
رأينا قضايا طلاق لأتفه الأسباب
فكلما الرجل سيجعل أمرأته معلقة
يمكن أيضا أبو البنت يطلق ابنته من زوجها لأتفه الأسباب في حال جُعل أمر الطلاق بيده.
نحن الآن في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل وأصبح الناس اتباع الهوى قبل كل شيء.
بالدرجة الأولى المجتمع بحاجة للتوجيه والأرشاد من جميع الإتجاهات من الأسرة والمسجد والمنبر وغيرها
الحرص على تعريف الناس بأمور دينهم وحثهم على التمسك به وتطبيقه في أمور حياتهم ففي ذلك الخروج من المشاكل.
وبالنسبة للطلاق يمكن أن يقع من أي طرف لأتفه الأسباب.
فلماذا لا يكون اتفاق الطرفين في عقد الزواج أن يكون أمر الطلاق بيد الحاكم الشرعي.