آخر تحديث: 24 / 11 / 2024م - 12:18 م

”انقلعي بيت أهلك“.. نقص في الرجولة وجرح لمشاعر الزوجة

جهات الإخبارية انتصار آل تريك - القطيف

التهديدات للزوجات من قبل أزواجهن تسبب بالمشاكل وتزيد من تفاقمها وتتحول العلاقات الى عبث عند الزوج ليتحول ”التهديد“ ب ”إذا موعاجبك أنقلعي بيت أهلك“ الى جرح لمشاعر الزوجة.

وتحدث عدد من المختصين ل «جهينة الإخبارية» عن خطورة التهديد بالطلاق على الحياة الزوجية، معتبرينه نقص في الرجولة.

ووجهت صالحة. د رسالة للرجال ”أن لغة التهديد لن تنفع الحياة الزوجية وتبعد بيني وبين زوجي المسافات العاطفية“، مشيرة إلى إصابتها باكتئاب شديد جراء السيطرة الشديدة التي يفرضها زوجها عليها.

وقالت ”علياء حسين. ص“ ”ربما نجد أنه في الآونة الآخيرة قد كثرت تهديدات الزوج لزوجته بعبارات وشتائم وذلك لأن المجتمع يقف دائماً في أي قضية مع الرجال“، مضيفة ”لايعلم أي مخلوق مقدار الألم والجرح الذي تسببه هذه الكلمات السيئة على قلب المراة“.

وبلغة الحزن ذكرت سُمانة عبد الله انه ليس من الرجولة أن يهدد الزوج زوجته، متسائلة عن الأسباب التي تدفعه لذلك على رغم احتواء أغلب الزوجات ومحبتهن لأزواجهن.

ومن جانبه شدد المختص النفسي عبد الهادي البريه على عدم ذكر مثل هذه الكلمات الجارحة من قبل الزوج لزوجته ومنها ”موعاجبك وإلا انقلعي بيت أهلك“، موضحاً بأنها كلمة خطيرة تفقد المرأة الحنان العاطفي.

وحذر البريه الرجال من إتباع مثل هذه الأساليب في الحياة الزوجية، واضعاً الرجل في مثال الموظف الذي يتعرض للكثير من تهديدات رئيسه وكيف تكون حالته النفسيه في مثل هذه المواقف.

ونصح الزوجين باحتواء بعضهم البعض حتى لا تؤثر نفسية الزوجة المتعبة على الأبناء، لافتاً بأن القوامة للرجل في التعقل والإرادة والاحترام.

وأكد الشيخ هشام الخنيزي على أن البيت الزوجي هو بيت الألفة والمودة والرحمة والاحترام وإنه كلما كان بعيداً عن لغة التهديد والإقصاء كان بيتاً ناجحاً.

وبين أن الأسرة الناجحة هي التي تدعم بالألفة والمحبة والتعاطف وكل لغات التراحم والمودة، مستشهداً بالآيات القرآنية التي تدل على ذلك.

وعن الحكم الشرعي لم يجد في القرآن ولكن ب ”العنوان الثانوي“ يؤكد حرمة تهديد الزوج لزوجته، ناصحاً الاثنين بالتفاهم والمحبة والتراحم حتى تستقر الحياة الزوجية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 34
1
بنت تاروت
[ تاروت ]: 24 / 3 / 2017م - 7:53 م
انا لله
مااعتقدان في رجال لحد الان يقول الي
زوجته انقلعي بيت اهلك الحين الشباب غير
واكيد تكون كلمه جارحه
الله يهدي الازواج على زوجاتهم ويهدي الزوجات على ازواجهم وكل شي بتفاهم ولاحترام بين الزوجين
2
علي محمد
[ القطيف ]: 24 / 3 / 2017م - 8:31 م
الي يقول هالكلام لزوجته حمار
3
عبدالهادي البريه
[ الدمام ]: 24 / 3 / 2017م - 9:26 م
الشكر الجزيل لجهينة الاخبارية و للأستاذة انتصار ال تريك .. من أهم أولويات المرأة هو حاجتها للأمان فإذا فقدته اضطربت و انعكس ذلك سلبا على أدوراها الأخرى الهامة .. هل يمكن لمدرسة مضطربة أن تقدم المعرفة و المهارة لطلابها ! و بخصوص أنه لا يوجد الآن من يقول لشريكته هذه العبارة فإننا نؤكد حضورها في عند بعض الأزواج نتيجة لإنخفاض الوعي الأسري و تسارع اضطرابات الأسرة الحديثة على إيقاع الإنفتاح على العالم .
4
راكان
[ تاروت ]: 24 / 3 / 2017م - 10:22 م
الي يقولون هدا الكلام هم المتحجرين القديمين
5
A B U _ A l i
[ 9482 qatif ]: 24 / 3 / 2017م - 11:27 م
يعني لو ماكانو متفاهمين وقال لها

تفضلي بيت اهلك
راح يكون عصري !

اللي مو متفاهم مع زوجته و مايبيها ويحس ان وصلت معه.
يسرحها بإحسان وكل واحد يشوف حياته
مافي داعي للتجريح والاهانه.

حتى القرآن اعطى حلول (فَعِظُوهُنَّ)
6
انسان بسيط
[ القطيف ]: 24 / 3 / 2017م - 11:31 م
علي محمد شفت في عمرك حمار يتكلم - طبعا لا - ماعتقد فيه رجال يقول هالكلام الى زوجته
7
ابو زينب
[ القديح ]: 24 / 3 / 2017م - 11:55 م
الموضوع جميل و لكن المعالجة غلط و فيها الكثير من التحيز للمرأة على حساب الرجل ...

قبل ما نستنكر ان الزوج يقول لزوجته هذه العبارة ؛ لازم نسأل انفسنا ما الذي دفع الزوج لذلك؟

يعني الزوج جاي من الفضاوة يبغى بس يقهر الزوجة و عشان كدا كلما شافها قال ليها هالكلام ..!!! قطعا لا ...

تحصل الزوج متأذي من نكد الزوجة و لقافتها ليل نهار و كلما حاول يتجنب الصدام معاها ماقدر ؛ فيضطر في النهاية ان يقول لها هذه العبارة عشان تسكت ... هكذا ببساطة لا اكثر و لا اقل ...

طبعا انا ما ابرر ايذاء الزوج لزوجته او العكس -و العياذ بالله - و لكني ادعوا للموضوعية عند طرح اي موضوع حتى نستطيع ان نصل العدل و القسط الذي هو قوام الحياة ...
8
البلورة
[ القطيف ]: 25 / 3 / 2017م - 12:34 ص
برأيي كل زوج ناقص العقل والرجولة لابد ان يعامل بنفس المعامله من الزوجة
حتى انا من حقي اقوله انقلع لو أصيح شخص لايطاق
9
محمد
[ القطيف ]: 25 / 3 / 2017م - 2:04 ص
انا اؤيد كلام الاخ ابو زينب المفروض يكون الكلام منصف وطرح المشكلة من الاساس وطريقة العلاج لان المشكلة هي اساس هذا الكلام البذيئ اللي يخلي الزوج او الزوجه يصدر منهم مثل هذه الالفاظ وانا ملاحظ على الاستاذ البريه يكثر من العتب على الزوج ويترك اساس المشكلة وكل شخص له تجارب في الحياة ويميز الصح من الغلط
10
احول ما منه فايده
[ قطيف ال البيت ]: 25 / 3 / 2017م - 9:53 ص
أبو زينب كلامك عين العقل
بعض الزوجات ينكدون ع أزواجهم على أبسط شي و المشكله اذا كان الزوج راجع من شغله هنا يفقد اعصابه من التعب وما يكون عنده احساس بخارج مطلقه ويكون هنا إهمال منها وعدم احترام تعبه
ومن المستحيل أن نسمع هذه الكلمه ألا من القليل النادر وجوده
الإحترام واجب من كلا الطرفين حتى وإن وجد فيه خلاف في التأني السلامه و في العجلة الندامة
علينا أن نحكم من تصرفنا وإن لا نتعصب على أي كلمة بمجرد سماعها
11
علي Ahmed
[ Qatif ]: 25 / 3 / 2017م - 10:27 ص
طيب اذا الزوجة لسانها ? طويل ولا عندها احترام وتقل ادبها .. الرجال ما ينجرح منها؟؟؟ ،،. اذا كذا بالنسبه لي تستاهل الجرح بكلمة انقلعي... مثل ماهي قلت ادبها ،، ردة فعل و ردة اعتبار
12
علي Ahmed
[ Qatif ]: 25 / 3 / 2017م - 10:28 ص
كلام ابو زينب كلام العقل ،، احسنت ابو زينب اوافقك
13
علي محمد
[ القطيف ]: 25 / 3 / 2017م - 10:36 ص
إنسان بسيط
في القران يقول مثله كمثل الكلب
يقصد إنسان هل الكلب يتكلم
أسالك فاجب
14
FatiMah
[ الـ قطيف ــ ]: 25 / 3 / 2017م - 12:21 م
سالفة ان الزوجة تنكد على زوجها وهو راجع من عمله وتعبان هذي قديمة

الحين الزوجات هم اللي يشتغلوا برا البيت وداخل البيت ترجع تعبانة تستقبلها مشاغل البيت ومشاكل الاولاد والسي سيد زعلان لأن الغذا ماصخ ....
15
محمد صالح الغريافي
[ القطيف ]: 25 / 3 / 2017م - 2:06 م
تعليق السابع لديه بعض الشفافيه هناك مبالغه عند الزوجين في معالجة الحالات الطارئه والخطأ الفادح هو تصلب أحدهما وعدم ابداء المرونه، هناك أمور عرفيه وشرعيه لم يعيها ربما الطرفين ولا حتى أهلهما وربما ينحاز كل طرف للآخر وهنا تبدأ المصاعب في علاج السبب المؤدي لذالك.
16
بنت القطيف
[ القطيف ]: 25 / 3 / 2017م - 2:37 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يدكرني هدا الكلام ب كلام أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب سلام الله عليه اللي عنده حيله فليحتال مو جديدة ع الرجل الطفل ياخد حاجته ويجوحها
17
علي Ahmed
[ Qatif ]: 25 / 3 / 2017م - 4:24 م
تفكيرك ضيق جدا يا تعليق رقم 16
احنا نتكلم عن خلاف ولازم نحط الموازين عشان مانظلم احد ،،؟ انتي حطيتي نقطة واحدة فقط في كفة وحدة بس

ايضا اللي كتبو المقال حطو كفه وحدة بس
اذا جيتو تكتبو تعلمو الميزان لازم تحطو الكفة الثانية
18
بسام
25 / 3 / 2017م - 4:57 م
الأخ أبو زينب ..
كلامك صحيح 100%

الرجاء من كاتب الموضوع الحيادية في الطرح حتى لا تكون سبباً في خراب البيوت ..

نسبة تعرض المرأه للظلم أكبر من الرجل ولكن هذا لا يعني بأنها لا تظلم ..
راجع رد الأخ أبو زينب وأجب عن تساؤلاته..
هل كلمة إنقلعي بيت أهلك تخرج بدون سبب ..
يا أخي شوية إنصاف ..
19
على كيفي
[ القطيف ]: 25 / 3 / 2017م - 4:59 م
لوكان العكس و الزوجة هي من تفسها راحت بيت اهلها بدون مايقول اليها الزوج انقلعي بيت ابوك ويش نقول عنها نقص في العقل لو في شيء ثاني
20
درة الزهراء
25 / 3 / 2017م - 10:38 م
حلاتها مرة تقول لزوجها أنقلع بيت أهلك
عشان المتفلسفين اللي علقوا قبل يحسوا فيها
والا من عطاكم هالمبررات؟
اللي يسمع لنفسه يعامل مرته بهالطريقة يا تعتدل يا تنقلع بيت اهلك
21
ام البنات
[ سيهات ]: 25 / 3 / 2017م - 10:38 م
القران الكريم عند تعاطيه مع المشاكل الزوجيه قال (حكم من اهله وحكم من اهلها)وبعدين في هذا الزمن لا يخلو المجتمع من المرأه السليطة اللسان ولا من الرجل المتعجرف والظالم ،اذن علينا ان ننصف الاثنين عند حل المشاكل الزوجيه ونعطي لكل ذي حق حقه
22
....
[ القطيف ]: 25 / 3 / 2017م - 10:46 م
وليش ماينقلع هو بيت اهله اذا ماعجبه الوضع !!!
23
جابر
[ القطيف ]: 25 / 3 / 2017م - 11:03 م
الحياة الزوجية عبارة عن شراكة مقدسة بين الرجل والمرأة وهي موثقة من قبل الشرع وكما في القرآن الكريم انتم لباس لهن وهن لباس لكم وايضا كما بين القرآن المودة والرحمة اي مادام الطرفان يمتثلان لقول الله عز وجل فهم في راحة وسعادة وإذا خالف أحدهما أو كلاهما شروط الحقوق بين الزوجين فهنا يقع الخلاف واقول إذا كان الشاب يخاف الله فإنه لا يفعل خلاف الشرع
24
ابو زينب
[ القديح ]: 26 / 3 / 2017م - 5:15 ص
اشكر الأخوة الاعزاء على تعليقاتهم الراقية و عباراتهم الجميلة ...

اما بالنسبة لبعض الاخوات نعيد و نكرر ان الاساس في العلاقة الزوجية هو "العدل و الانصاف" ... يعني الزوج لا يظلم الزوجة و الزوجة لا تظلم الزوج ؛ و اي تجاوز من اي طرف لازم يقابل بالعقاب ؛ يعني زي ما ان "الاحسان جزاءه الاحسان" ف الاساءة ايضا جزاءها الاساءة ...

و اذا فيه زوجة تظن ان على رأسها ريشة و انها ممكن تظلم الزوج و تنكد عليه عيشته و ترفع ظغطه ليل نهار بلسانها السليط و بعدين تستكثر عليه انه يرد عليها و يقابل اساءتها بإساءه مثلها فهذي مع احترامي المفروض تجلس في بيت ابوها و تفك الناس من شرها ...

يعني لو الزوج مثلا جاي من العمل و توه داخل البيت جت المدام و قامت تنكد عليه و تهدر و ترعد و تزبد و انت كذا ... و منت رجال .. و ما فيك خير ... و ليش سويت هالموضوع ..واني ويش قلت لك ... و ليش ما تسمع كلامي ... و جلست قرابة نصف ساعة او ساعة و هي ترعد و تزبد و لما طفح كيل الرجال و قال ليها "هذا الموجود عاجبنك اهلا و سهلا ؛ مو عاجبنك الباب يفوت جمل" .. و نجي نلوم الرجال عشان قال ليها هالكلام .. فلعمري من يلوم الرجل هو شخص "مريض" يحتاج ان يتعالج ...
25
ابو زينب
[ القديح ]: 26 / 3 / 2017م - 5:25 ص
اما بالنسبة لموضوع ليش هوه ما ينقلع من البيت فالامر بسيط للغاية ...

كل ما على الزوجة ان تفعله هو انها تستأجر شقة و تأثثها على حسب رغبة الزوج و تدفع المهر للزوج بالاضافة الى تكاليف الزواج و تروح الشغل كل يوم و تصرف راتبها على الزوج و البيت و يوم تجي من الشغل يستقبلها الزوج بالنكد و سلاطة اللسان و يجلس يرغي و يزبد لمدة ساعة او نصف ساعة ؛ عندها تقوم الزوجة تقول له :"هذا الموجود اذا عاجبك اهلا و سهلا و اذا مو عاجبك انقلع من البيت" ...

و انا اضمن للزوجة ان ما فيه رجل في الدنيا راح يلومها على كلامها او يقول ليها "كسرتي قلب الزوج" او "اتعبتي نفسية الزوج المسكين و افقدتيه الاحساس بالأمان و الإطمءنان" ...
26
دنيا خرابهي
[ العوامية ]: 26 / 3 / 2017م - 8:15 ص
ردا على تعليق الاخ ابو زينب
لمعلوماتك انا على معرفة قوية مع امرأه تمثل النموذج اللي قلته كاملا مع ذلك يجرحها بالكلام ويهددها
هذا الزمن ماعاد فيه رجال
27
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 26 / 3 / 2017م - 9:21 ص
كل المطلوب من أي شخص يتكلم عن هالمواضيع انه يتكلم بشكل مفصل ويتكلم عن المشكلة من بدايتها لنهايتها ويدرس تفاصيلها ويعطي المشكلة حقها مو بس يطرح لك جزء من المشكلة ويبغى يعالجها!!!!!!!!
قلنا هالكلام من قبل بس الظاهر مافي فايدة
كل من تكلم يتكلم بشكل مستعجل وغير مدروس وتكون النتيجة الظاهرة هي تحيز لطرف على طرف وتثار التعليقات بسبب طرحكم الغير سوي

مسائل الزواج ماتتعالج مثل أي مسألة ثانية بالحياة
انت لما تتكلم عن فعل يقوم به فرد حر ينام وياكل ويطلع يفحط يختلف عن لما تتكلم عن اثنين عايشين مع بعض يتنفسوا مع بعض
يعني نفر واحد توجه كلامك اليه
اثنين متزوجين توجه كلامك لهم اثنينهم

انقلعي بيت اهلك نقص في الرجولة! هذي فهمناها
بس هل وضحتوا من الا قالها وكيف قالها؟
هل هو قالها لأنه مو متربي أو قالها بسبب تصرفاتها وطول لسانها وتربيتها؟
28
محمد
26 / 3 / 2017م - 9:36 ص
الخبر واضح ويتكلم عن عينة محددة من الرجال وليس كل الرجال.

المشكلة ان البعض يريد ان يجد اي مبرر لهذا التصرف. فتارة يقول ان بعض النساء يستاهلوا وتارة يقول لازم نعرف الظرف الذي دفع الرجل لهذا الكلام.

وكلها تبريرات لسوء الخلق لا اكثر.

القرآن الكريم واضح في تعاطيه مع هذه المشكلة.

{فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ }

المعروف والإحسان في جميع الحالات وليس "انقلعي بيت أهلك" التي يحاول البعض تبريرها تعصبا ذكوريا وجهلا منهم.

كما ان البعض يريد ان يساوي بين الرجل بما لديه من قوامة وبين المرأة التي تكون في اغلب الأحيان تحت رحمة الرجل. يريد أن يتعامل مع زوجته كما لو انها احد "مصبنة" الديوانية التي يرتادها. فمالكم كيف تحكمون
29
ابو النورين
[ سيهات ]: 26 / 3 / 2017م - 11:35 ص
ليس كل الرجال مثل بعض. وبعض الاحيان يكون نوع من المزاج من الزوج لزوجته. وقد يكون امر محزن او يزعل. ولكن.
بعض الزوجات هم من يقول للزوج وديني او بروح بيت اهلي.

لماذا لايكون هناك لوم على الزوجه. فقط الرجال.
30
بنت تاروت
[ تاروت ]: 26 / 3 / 2017م - 1:11 م
كلام سليم ابو زينب
مافيه اي اعتراض عليه
31
جميلة
[ القطيف ]: 26 / 3 / 2017م - 1:44 م
مشاركة معاه في بناء البيت
.. والبيت باسمه
وطلعت من لسانه انقلعي بيت أهلك
بعد سنوات من الخدمة ما طلعت بقرش ينفعني
32
ابو هاشم
[ القطيف ]: 26 / 3 / 2017م - 5:40 م
السلام عليكم اخواني واخواتي
عنوان الموضوع ممتاز ولا جدال عليه
ولكن لو كان العكس
التهديدات من الزوجه
مثل ماتوفر لي كذا وكذا مابين بينك شي
خليكم منصفين شوي
الرجال ماينذكر الا في المناسبات والاسفار ويوم العمال حتى يوم للزوج مافيه انت بس حصالة فلوس
مااحترامي للأخوات انا أعمم ولكن يوجد مثل هده النوعيات من الزوجات
33
دنيا خرابهي
[ العوامية ]: 26 / 3 / 2017م - 9:37 م
كلام سليم مية في المية اخ محمد
الله يساعد زوجتك عليك اخ ابو زينب
متى تنقرض اشكالك اللي يرجعونا للعصر الحجري. انا ما استغرب هالكلام يطلع من شباب القطيف لانهم مساكين اغلبهم مو مثقف وحياتهم تافهه ويش بيقولو وهم اغلب وقتهم في الديوانية يجالسو حثالة المجتمع ولا يفكر في المرأة الا كآلة تجيب اولاد الا مارحم ربي
لا يفكر اي رجل انه اذا ظلم المرأة انه قوي بالعكس هو ضعيف ويطلع قوته على اللي اضعف منه وهي قوية بايمانها لما ترفع ايدها في آخر الليل وتقول حسبي الله ونعم الوكيل.
34
ابو زينب
[ القديح ]: 27 / 3 / 2017م - 8:24 ص
في البداية احب ان اشكر جميع المعلقين و المعلقات الذين تضامنوا في تعليقاتهم مع "العدل و الانصاف" و بالخصوص الاخت العزيزة المؤمنة "بنت تاروت" التي رغم انها امرأة الا انها تعصبت للحق و العدل و المساواة و ليس الى بنات جنسها على حساب الحق.

سؤال : هل دعوت انا اعلاه الى ظلم المرأة ؟
الجواب : قطعا لا ... فليس في العدل و الانصاف ظلم لاحد ...

المشكلة ان هنالك اناس يريدون ان يجعلوا المرأة "فوق القانون" فاذا ظلمت او سرقت او اغتابت او حتى قتلت ... فإنما هي امرأة ضعيفة مسكينة لاحول لها و لا قوة يجب ان نعاملها بالرأفة و الرحمة و الرقة ... اما الرجل اذا اخطأ فليس له الا العقاب الشديد ..

و غني عن القول ان هؤلاء من مرضى القلوب و لعلهم ممن "قبلتهم نساءهم" و لعل اكبر مثال على ذلك صاحب / صاحبة التعليق الاخير