آخر تحديث: 24 / 11 / 2024م - 9:30 ص

رجل دين: الولاء لأهل البيت ليس بإغلاق المحلات وغياب الطلاب أيام الوفاة

جهات الإخبارية

دعا الشيخ صالح آل شهاب إلى التمسك بأهل البيت والاقتداء بهم وتتبع آثارهم بعيداً عن الولاء الأجوف الخالي، مشيراً إلى أن ولاء العبد لسيده ومولاه يقاس بطاعته له وليس بترديد ”سيدي ومولاي“.

وقال الشيخ آل شهاب: ”أن إقامة المجالس على أهل البيت لا تسمن ولا تغني إذا كنا بعيدين عن تعاليم أهل البيت ومنهجهم وسلوكهم، لاحظوا الذين تمسكوا بولاية أهل البيت وبتعاليهم كيف انكبوا على العلم فوصلوا إلى الدرجات العالية“.

وأشار إلى السلبيات التي تنتج عن بناء الولاء للأهل البيت فقط على إقامة المجالس والبحث عن تواريخ ووفيات.

جاء ذلك خلال خطبة يوم الجمعة التي ألقاها في مسجد العين ببلدة الجارودية في محافظة القطيف، التي تحدث فيها عن خطبة الإمام علي الرابعة من خطب نهج البلاغة.

وتحدث عن بعض السلبيات التي تترتب على مفهوم الولاء الخاطئ، ومنها: تضرر أصحاب التجار المحلات والعمال من أغلاق محالهم ومؤسساتهم أيام الوفيات، إذ يؤدي ذلك إلى خسارتهم بسبب تعطيل الأعمال في هذه الأيام.

وقال: ”أتذكر أيام دراستنا في قم والشام أن لا أحد من أصحاب المحلات يغلق محله أيام الوفيات، وكذلك نحن كنا نكمل دراستنا الحوزوية في بعض الأحيان حتى اليوم التاسع من المحرم ولا تتعطل دروسنا“.

واستنكر غياب الطلاب عن حصصهم الدراسية في القطيف وتعطل الحياة في أيام الوفيات خاصة في السنوات الأخيرة التي زاد فيها هذا الأمر بشكلٍ خطير، حيث يؤثر سلبا على الأسرة والمجتمع.

ولفت إلى أن غياب الطالب إضافة إلى عدم التزامه بحضور التعزية فإنه يخلق الفوضى والمشاكل في البيت، كما أن الجرائم والمشاكل الأخلاقية تزداد في أيام التعطيل، ويؤخر تحصيله العلمي ويعطله عن إكمال المنهج الدراسي.

وبين أن المشكلة تكون أكبر إذا ساهم المعلم أو المدير في تغيب الطلاب عن المدرسة، والضحية هو الوجه العام لهذا المذهب فتتشوه صورته والسبب كثرة التعطيلات للدراسة.

ونوه إلى ان الطلاب لم يفقهوا هذه القضية وخطورتها وكذلك الآباء والأمهات وبعض المعلمين والإداريين، والنتيجة ستكون سوء خيبة من هذه النتائج، والقضية سلبياتها أكبر وأكثر من إيجابياتها.

وأكد بأنه لاتوجد رواية أو تعاليم لأهل البيت تدعو للتعطيل، فالعمل والتحصيل العلمي هو جهاد في سبيل الله ولو أصرّ المعلمون والمدراء والوكلاء في حضور الطلاب وحث أولياء الأمور لم وصلت الأمور لما هي عليه.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 88
1
مالي حظ
[ سيهات ]: 14 / 3 / 2017م - 11:50 ص
قد قال الصادق شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا
يفرحون لفرحنا يحزنون لحزننا
خلقو من فاضل طينتنا.
لو ان احد من الناس حصلت عنده حاله وفاة شوف يغلق محله ولن يذهب إلى عمله ومن يتعلم أن يذهب إلى مدرسته.
كيف وأن هناك وفاة ل احد الائمه عليهم السلام .
واحد مظاهر الحزن ان تعطل كل الأمور ليعرف الجيل القادم ويتربى ولكي يذهب ويشارك كل الناس في العزاء .
وليعلم الكون كله ان هناك مصيبه ( وفاة أمام من أئمة اهل البيت)
2
محمد داوود الساده
[ السعودية/ صفوى ]: 14 / 3 / 2017م - 11:53 ص
ايام الوفاة هي ايام حزن مرت على ال البيت. والتعطيل شي طبيعي حتى انها رسميه في بعض دول الخليج بالاضافة الى حق الموظف بالحصول على اجازة رسميه مدفوعة الأجر عند وفاة احد والديه وان علا،هذا بالاضافة الى وجود الفتاوى والتي تقول بكراهية العمل في تلك الأيام .
والولاء لأهل البيت ليس بالخطب والمحاضرات وإنما بتجسيد اقوالهم وأفعالهم في حياتنا بشكل عام.
3
ابن القديح
[ القديح ]: 14 / 3 / 2017م - 12:02 م
ياسماحة الشيخ، في أيامكم في قم لم تكونوا تعطلون الا يوم العاشر. لكن هذه الأيام وبفضل بعض التغيرات الفكرية والنظم الجديدة وبالذات من حوزة النجف فقد تغير الكثير.

في النجف وللأسف هذه الحاضرة العلمية الكبرى ، صاروا يعطلون عن الدرس الديني "بكبره" وليس فقط عن المدارس لمدة تكاد تصل الى نصف العام، فهل يرضي هذا إمامنا الصادق عليهم السلام وهم لم يأمروا بالتعطيل الا فيما يتعلق بالعاشر من المحرم كما يمكن استظهاره من الروايات ؟
4
رامي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 12:04 م
كلام سليم 100?‏
التدين الظاهري هلكنا!
5
ابو هادي
[ القديح ]: 14 / 3 / 2017م - 12:13 م
أحسنت شيخنا ..و للأسف بعض المعلمين و المعلمات هم من يحثوا الطلاب على الغياب داخل الفصل بتذكيرهم بالوفاة و البعض منهم يقف على باب المدرسة لينهاهم عن الدخول و تصريفهم الى منازلهم . و لكم ان تروا من يحث الطلاب و الطالبات على الغياب على جسر البحرين و في الاسواق في يوم الوفاة .
6
ابو ميرزا
[ العوامية ]: 14 / 3 / 2017م - 12:16 م
اذا كانت الحوزة في النجف وقم، تعطّل الدروس، وهي اشرف العلوم على الاطلاق(علوم محمد وال محمد).
فهل تتم المقارنة مع العلوم المدرسية! او هل وجهات نظرنا قبال فعل المراجع!!
مالكم كيف تحكمون
7
القطيفي
[ القطيف المحروسة بعين الله ]: 14 / 3 / 2017م - 12:23 م
بِسْم الله الرحمن الرحيم
أنا أخاطب هذا المتكلم بأن أغلاق المحال التجارية في أيام مناسبات أهل البيت عليهم السلام يسبب خسارة للتجار بفتراض الموضوع لو أن أباك أو واحد عزيز عليك متوفى و أنت موظف في أحدى الدوائر الحكومية أو الشركات الأهلية تتغيب عن العمل و لا ماتتغيب جاوبني على السؤال أولاً ؟ الله يهديك و يصلحك يا عبد الله .
8
علي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 12:32 م
ليسمح لنا فضيلته بان التعطيل والغياب هو مظهر من مظاهر الولاء وليعلم ان هذا الشيء الذي درج عليهدالاباء والاجداد لمئات السنين غرس في قلوب الاجيال الولاء ومعنى يفرخون لفرحنا ويحزنون لحزننا
اما عن قوله خسارة التجار فلعمري قد جئت بشيء عجاب كان آباؤنا يعتمدون قوت يومهم بما يكسبون في ذلك اليوم ورغم ذلك يعطلون وهم من الفقر والفاقة ماهو معلوم لم يتأثروا ولم يخسروا انما تحل البركة في ارزاقهم
للحديث بقية
9
قطيفي ج
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 12:40 م
كلام جمييل شيخنا
ولكن اهل العلم ( المعلمين ) هم من يشجعون ع الغياب والمسؤول هنا المدير لماذا لايتخذ الاجراء ضد المتغيبين سواء كان الغياب واحد او كل الطلاب لكي يلتزموا
نعم هناك موسم شهر محرم وبعض الوفيات لها طابع خاص
فمحرم يكون الغياب من
اليوم السابع الى العاشر
والاربعين
وفاة النبي ص
وفاة اميرالمؤمنين
وفاة الزهراء
اما الغياب في اختلاف الروايات ماهي الا تصب في مصلحة اهل العلم
فلو يكون الاتفاق بين مدراء المدارس والاهالي لحلة الامر
10
ام علي
14 / 3 / 2017م - 12:44 م
كلام في الصميم بأختصار المدرسين يبحثو عن راحتهم والضحية الطالب الذي تنتهي عليه السنه وماداوم غير يومين ناهيك عن ان غيابهم هذا لا يشمله حضور مجالس حسينه فقط جلسه في البيت وتضيع وقت ولعب بلاستيشن مع الأسف اهل البيت افنو حياتهم في العلم ومن اجله وجعلو قيمة الأنسان بقيمة مايحمله من علم ولكن اولادنا الأن عقول فارغه فقط تلهث وراء الوفايات وتقلب الجو والمطر
11
أبو علي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 12:49 م
أتصور الولاء لأهل البيت بأن يكون رجل الدين مصلحًا في المجتمع ، ناصحًا يحاول يحل بعض القضايا التي نخرت المجتمع ، والأخذ بيد الشباب والجلوس معهم وتفهم احتياجاتهم وليس التطبيل لمثل هذا الكلام
فالمجتمع ، على رجل الدين إن أراد أن يصلح المجتمع أن يعالج ظاهرة المخدرات والتفحيط وغيرها من بلاوي ، التي لا يتجرأ حتى ذكرها في مجالسه الخاصة فضلًا عن العامة ( أقصد المنابر ) كفانا ضحك على العقول . فهناك مشاكل في المجتمع جديرة بأن يقف عندها رجل الدين ، أما ظاهرة غياب الطلاب أتصور مبالغ فيها ، فشبابنا وأبناؤنا ( أغلبهم يحضر مجالس أهل البيت عليهم السلام في المناسبات) أما النسبة القليلة التي لا تحضر ، فمن أسبابها رجل الدين نفسه
12
أبو حسن
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 12:51 م
إغلاق المحلات و غياب الطلاب عن المدارس من باب الحداد
الحين اذا تاجر مثلاً توفى أحد والديه ..... هل بيشغل نفسه بالدوام في محله؟
و كذلك للطلاب .... إذا توفى أحد والديهم بيداوموا؟
لو الوالدين أو الأنساب منزلتهم أعلى من أهل البيت؟

للأسف أغلب الناس فاهمين هالمسألة غلط
13
أم محمد
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 12:54 م
أحسنت شيخنا الجليل
14
أبو حسن
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 12:55 م
و اللي بيقول ان العراق و باقي المناطق الشيعية ما يغيبوا في الوفايات ..... إحياءهم للمناسبات مو بمستوى إحياءنا المناسبات الدينية في القطيف
احضر أي مناسبة هناك و احكم بنفسك
معروف ان القطيف و إحياءها للمناسبات الدينية من أفضل المناطق على مستوى العالم
15
وحيد العبدالله
14 / 3 / 2017م - 1:25 م
سماحة الشيخ حين تحث عن الولاء ويجب ان يكون غير أجوف نوافقه الرأي
ولاكن حديثه ان التعطيل في مناسبات أهل البيت فلا نوافقه وعليه ان يتكلم عن دراسة لا كلام مجالس فمن يعطل يتجه الى احياء شعائر أهل البيت ومن يقوم بأعمال منحرفه فهو أصلا منحرف في ايّام التعطيل وغيرها
وعليك أيها الشيخ الجليل معرفة آراء أهل العلم فهم يَرَوْن التعطيل جزء من الهويه الشيعية وبالذات في بلادنا
وفقكم الله لما هو أفضل
16
سلام هي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 1:27 م
إغلاق المحال في أيام الوفاة الرئيسية إنما هو من مظاهر الحزن والحداد وتعظيم شعائر الله. وأما ما أحاط بالأيام الرئيسية فقد يكون زيادة واجتهاد من المؤمنين سددهم الله. علماً بأنه لا ينبغي إغلاق المحلات الحيوية الهامة كالصيدليات ومحال مستلزمات المعيشة اليومية.
17
محمود
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 1:30 م
تعبنا ونحن نقول هذا الكلام ومارفي فايدة لازم كل رجال الدين تتكلم بهذا الشي وتثقف الناس. ايام قبل ما كان الغياب واغلاق المحلات الا في يوم عاشر محرم والان كل الوفيات نفس النظام وهذا شي جديد علينا والدين ما تغير اللي تغيرت الناس واطباعها وعلى كل شي قالوا اهل البيت خط احمر وهم ما يعرفوا حتى اخلاق اهل البيت
18
عقيل
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 1:37 م
١٢السؤال: ما حكم ممارسة الاعمال التجارية في الايام التي توافق وفيات الائمة سلام الله عليهم اجمعين، مع العلم اننا غير مجبورين من أي جهة بمواعيد العمل (أي اننا لو لم نعمل لا يوجد اي ضرر يعتدبه غير تفويت مكسب ذلك اليوم)؟
الجواب: ينبغي غلق المحلات التجارية في الايام التي تصادف وفايت المعصومين (عليهم السلام)بل يلزم ذلك اذا عد فتحها اساءة لهم عليهم السلام.

موقع ااسيد السيستاني
19
محمد
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 1:41 م
صح لسانك ياشيخ صالح ياليت الناس تتبع كلامك انا مع هذا الكلام 100%100 فيه ناس الله يهديهم متعسبين كثير
20
متأمل
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 1:56 م
كلام صحيح ومنطقي 100?‏ بس ياشيخنا المجتمع لايقبل هذا المنطق والمبدئ المنسوب للأمام علي سلام الله عليه
21
قطيفي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 1:58 م
لا فض فوك يا شيخينا ..
وكم من مرة ناديت بذلك لكن دون جدوى ..
بل طُعنتُ في هويتي وأنتمائي ..
أتمنى أن يكون كل العلماء بمثل شجاعتك ويظهرو علمهم في طريقة الولاء الصيحيح ...
والولاء ليس بالغياب وترك الأعمال ...
بل الولاء في طاعتهم ومعرفتهم لحقهم ..

فكم قال الأمام عليه السلام

تعصي الآله وأنت تظهر حبه
هذا لعمرك في الفعال بديع
لو كان حبك صادقا لأطعته
أن المحب لمن يحب مطيع
22
زهراء حسين
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 2:04 م
اي غيرية أي دين ..دعو الدين لأهله وكفاكم! !!
يسبب خسارة قال ومشاكل بالبيت لا إله إلا الله بالعكس مابيزيدهم إلا تمسك وقوة
لو اتوفى إحدى والديك بتفتح محلك أو بتروح المدرسه والله الحداد على الأئمة صار خسارة ومشاكل .. مالقيتو شي تتكلمو عنه .. الله يصلحنا وياكم
23
البلورة
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 2:29 م
كلام سليم
بس مين يفهم ويعقل
24
تاروتي
[ الربيعية ]: 14 / 3 / 2017م - 2:30 م
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

السؤال: ما حكم ممارسة الاعمال التجارية في الايام التي توافق وفيات الائمة سلام الله عليهم اجمعين، مع العلم اننا غير مجبورين من أي جهة بمواعيد العمل (أي اننا لو لم نعمل لا يوجد اي ضرر يعتدبه غير تفويت مكسب ذلك اليوم)؟
الجواب: ينبغي غلق المحلات التجارية في الايام التي تصادف وفايت المعصومين (عليهم السلام)بل يلزم ذلك اذا عد فتحها اساءة لهم عليهم السلام.
http://www.sistani.org/arabic/qa/0606/page/2
25
علي محمد
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 2:37 م
هذا رايك ياشيخ انت
لكن نتقدم لك بالسؤال
لو انتقل الى رحمة الله عز وجل ابنك الكبير
فهل ابنك الصغير يذهب الى المدرسة في ايام العزاء على ابنك الكبير ؟
26
همس الحرير
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 2:48 م
لا تعليق
27
علي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 3:27 م
احسنت
انا معك شيخنا الفاضل لكن كيف يتم حل هذه الظاهرة وهي اصبحت امرا شائعا في المحافظة
28
سند
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 4:29 م
القطيف أصل من أصول التشيع .. و سنضل نواسي أهل البيت بإغلاق المحلات في وفياتهم و سنربي أبنائنا على الغياب في أيام وفياتهم حتى تترسخ فيهم عقيدة تعظيم مناسبات اهل البيت عليهم مثلما ترسخت لدينا نحن بفضل آبائنا و علمائنا الأجلاء في القطيف ..
لم و لن تؤثر غياب بضعة أيام على التحصيل العلمي لطلبة القطيف .. فلا ينكر الا جاهل ان طلبة و طالبات القطيف هم من أكثر الطلبة في المملكة نبوغا و تحصيلا و اجتهادا . و دمتم
29
محمد جواد
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 4:51 م
" وأكد بأنه لاتوجد رواية أو تعاليم لأهل البيت تدعو للتعطيل، "

ما شاء الله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
..
فتاوى المراجع كلها تدعو للتعطيل في أيام وفيات المعصومين ..

و أيضا غياب الطلاب فيه ترسيخ للعقيدة .. و طلبة القطيف هم الأكثر جدارة على مستوى المملكة بالرغم من انهم يغيبون أيام الوفيات .. ان كنت لا تعلم
30
ام عبدالله آل ابراهيم
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 5:32 م
السلام عليكم ياشيخنا الغياب حداد ع
ارواح طاهرة اذا الكويت والبحرين وبعض الدول حكومتهم سنية يعطوهم اجازة رسمية اني معلمة واقول ان الغياب يحسس الطالب/ه بأهمية وقيمة وقداسة اهل البيت
31
أبو هادي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 7:23 م
أحسنت وكلامك صحيح ، والمشكلة مو فقط في مضرة أصحاب العمل والمؤسسات ، بل بالمستهلكين. على سبيل المثال تتخيل كيف في ليلة الوفاة أو يومها تحتاج حاجة ضرورية مثل الحليب للاطفال أو غيره من المواد الغذائية الأساسية لكبار السن ولا تحصل محل فاتح ! في حل إذا كان الشخص يعتقد بأن التكسب أيام الوفيات مكروه ، والحل بفتح محله ( خصوصا البقالات والمطاعم ) ويجعل ريع ذاك اليوم أو الليلة لصالح أحد المآتم ، وبكذا يكون عمل شيئين ، أول شي خدم الناس وما عطل احتياجهم ، والثاني كسب أجر وثواب بخدمة المأتم.
32
عبدالله التاروتي
[ تاروت ]: 14 / 3 / 2017م - 8:52 م
اتعجب ممن يقارن بين وفاة احد من الاقارب واغلاق المحلات من اجله واغلاق المحلات في الذكرى
لا يوجد مقارنه لانه في الذكرى لن يغلق محله
ثانيا: المسألة بين العلم الذي يحث عليه ائمتنا والغياب والتسيب ايهما يقدم؟
ثالثا: لو كان الغياب من اجل الوفاة لرأينا الحسينيات مكتضه بالطلاب لكن اللي حاصل بالعكس
نعم هم يذهبون لمواكب العزاء وهذه تقام في الليل وباقي اليوم هم نائمون
رابعا: يا ريت اللي يتكلم مع الغياب يكون له كلام مع الحث على العلم والنجاح
خامسا: الولاء لا يكون فقط بالغياب وانما بالجد والاجتهاد بأن نكون زين لأهل البيت (ع)
ودمتم بخير
33
sanabis
[ سنابس ]: 14 / 3 / 2017م - 9:03 م
ومازال في المجتمع شريحة كبيرة غير واعية لعمق الولاء لأهل البيت
لذلك يأخذون الأمور بظواهرها......ولذلك أيضاً أصبح علماء الدين لايتكلمون في مثل هذه المواضيع الحساسة....لأنها قد تفتح عليهم باباً هم لايريدوه وقد تخرج (المعارضين) من الملة والمذهب عند البسطاء من الناس..

في السنوات القليلة الماضية....سئمنا في موسم العشرة الأولى من المحرم من كثرة الكرامات التي تصور وترسل والتي تبعث على الضحك...ثم موضوع الأحلام والرؤى......
حتى انبرى عدد من الخطباء جزاهم الله خيراً وتكلموا فيها....وبسبب ذلك قلت في السنوات التي بعدها

تُرى...متى سينتفض المجتمع الموالي الواعي..ليترك عنه أمور لو تركها فلن تضر المذهب ولن تميله عن الحق!!!!!؟



دمتم عشاقاً لمحمدٍ وآل محمد ولبقية الله في أرضه.
34
الحياه امل
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 9:49 م
احسنت شيخنا وبارك الله فيك كلام رائع وجميل
35
محتار
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 9:53 م
ماحد مجبور لايفتح محله ولا يسكره الشي راجع له
وكل واحد يعرف كيف يظهر ولائه لأهل البيت عليهم السلام
ولا في وفاة كبيرة ولا وفاة صغيرة كلهم معصومين ومصابِهم عظيم
36
الرياضي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 10:05 م
خير الكلام ما قل ودل ...

وأغلب المشاركات والردود أوضحت عدم صوابية رأي الشيخ ... على الأقل في مجتمعنا ...

بالنسبة لي لا أوافق سماحة الشيخ جملة وتفصيلا في هذا الأمر ...

تقديرنا واحترامنا لرأيكم سماحة الشيخ
37
ابو منصور
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 10:06 م
أحسنت سماحة الشيخ

كلام في الصميم ...
38
ع
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 10:24 م
يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزنانا
وين الحزن في الغياب؟
انا تخرجت من الثانوية قبل سنة باتكلم كواحد من منسوبي التعليم
اقول لكم مظاهر الحزن الي أبرزتها ظاهرة الغياب
لما كنت بالابتدائية اشوفهم يلعبو تيل
لما كنت بالمتوسطة نوم العوافي
لما كنت بالثانوية يتوزعو على بوفيات الديرة
المعلمين أكل فول وعدس والبسمة شاقة وجيهم ادام الله افراحهم
شفتو كيف احنا حزينين
لما كنت بالثانوية واحد قال بنغيب لوفاة السيدة فاطمة الزهراء كانت احد الروايات الي ب جمادى الثاني قلت انا ما بغيب قال وش فيك ذا السمستر ما فيه الا وفاة وحدة بعدين تداوم للاختبارات يا اخي اهل البيت وين يحصلو شيعة زي حلاوتنا؟
اخيراً والله ثم والله كان الطلاب الي يشجعون على غياب ايام الوفيات هم اكثر من يشغلون الاغاني في نفس اليوم الي غايبين فيه من شدة الحزن
بتغيبو غيبو بس لا تلصقو عاركم وفشلكم بأهل البيت
حب اهل البيت مو القشور الي ظاهرينها حب اهل البيت بالقلب
39
أبرهيم ال يحي
[ القطيف/ ]: 14 / 3 / 2017م - 11:04 م
السلام عليكم ورحمة.الله
أخواني وأخوتي أرجو أن تقراء كلام سماحة الشيخ من جميع النواحي ليس فقط من ناحية المحلات التجاريه دكر عدة أمثله وأسباب أجتماعيه لا للتعند واللجاج الطويل يتكلم عن ظاهره أجتماعيه وأبداء فيها رأيه بكل صراحه والكل له حق في أبداء رأيه لاكن الأول قبل التعليق لا أحد يفسر كلامه سماحة الشيخ من هوا ما يقتضيه نفسه مع أحترامي للجميع أغلب الردود مو فقط عطت رأيه بل طعنت في كلامه وأنه يسبب ميلان وترك المذهب وكأن الطلاب أد غاب من الصباح في المجالس الحسينيه ما ننكر أنه في قليل من ال
طلاب يحضروان ولكن الأغلبيه سهر في الليل ونوم الي الظهر هادا زين أد صلي الفجر أنا أبدي رأي وأيد كلامه %%ولايكون الدين لعق علي ألسنتا
40
سعيد
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 11:05 م
http://www.sistani.org/arabic/qa/0606/page/2
ينبغي غلق المحلات التجارية في الايام التي تصادف وفايت المعصومين (عليهم السلام)بل يلزم ذلك اذا عد فتحها اساءة لهم عليهم السلام./
41
علي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 11:11 م
انا احترم وجهة نظر الشيخ ولاكن هذه وجهة نظر لاغير .. وانا وكل الناس الذي لديهاا اعمال وتجارة لم ولم ولم تتآثر بل بالعكس من ذالگ الحداد ومواساة أهل بيت النبوة وذكرهم في في مصابهم والحزن عليهم افضل من كل الآعمال ... تحياتي
42
عارف
[ الشرقية ]: 14 / 3 / 2017م - 11:11 م
رقم 5
اتقي الله في نفسك وانتبه من كل كلمة تقولها بدون التأكد منها لأنك محاسب بها عند الله ؛ وبعدين اللي بروح البحرين أو يتسوق ترك كل الأيام وظل عنده يوم الوفاة ايش الكلام اللي لايصدر عن شخص محترم ابدأ ؛ وبعدين لانعلم بضمائر الآخرين وكل إنسان هو أعلم بمايفعل أهم شيء أنت قم بواجباتك الشخصية بدون التدخل بشؤون الآخرين .
43
ابو رضا علي
[ القطيف ]: 14 / 3 / 2017م - 11:13 م
لو يطرح سماحته موضوع اخر عن بعض المنتمين للتدين والمحسوبين على انهم رجال دين وهم يعيشون أفضل معيشة من جميع النواحي بل أصبح همهم التلذذ والبطر على حساب الفقراء والمحتاجين ومن أموال المحسنين والمؤمنين
44
ابو هادي
[ القديح ]: 14 / 3 / 2017م - 11:29 م
للأسف الكثير غير موضوع الشيخ الأساسي و هو الغياب الى إغلاق المحلات و عمل المقارنات !! أعطوني فائده من فوائد غياب الطالب ، غير راحة الام و نومها ، غير خروج المعلم او المعلمه مع اولادهم و قضاء حوائجهم ، غير سهر الطلاب و الطالبات ؟؟ راح يرد البعض زرع الولاء و غرس أهمية هذا اليوم ؟؟ و كأننا لا نستطيع غرس المفاهيم المتعلقة بأهل البيت من ولاء و احترام الا بغياب الطلاب او تعطيل الدراسة ؟! للأسف لم نستفد من حياة الأئمة شيء سواء التعطيل في وفاتهم .
45
اللهم ارزقنا الذريه الصالحه
[ تاروت ]: 14 / 3 / 2017م - 11:39 م
اذا بنتكلم ع الغياب ماله داعي اصلاً لانه بكبر المخده وبنام الطالب يعني يروح المدرسه احسن له من الغياب لانه صراحه في محرم زاد الغياب اول احنا باموت نغيب والحين يغيبوا من واحد محرم الى 13 محرم لش هالغياب كله غيب يوم تاسع عاشر ماعليه بس عشرة ايّام واجد يعني ولله المفروض إدارة المدرسه تشوف حل قوي لهم لانه احنا نودي اولادنا ويرجعوا مافيه طلاب قليل العدد كلام الشيخ معقول ممتاز ?
46
نزار محمد
[ القطيف القديح ]: 14 / 3 / 2017م - 11:59 م
الحكومه العراقيه تمنح طلابها اجازه رسميه لاحياء ذكرى الاربعين

وراح اطرح سؤال لك شيخنا الفاضل

يوم الوفاه لو حصل لاحد الاقارب لاسمح الله هل القريب اولى او اهــل البيت عليهم السلام في يوم الوفاه كي اتغيب عن العمل او اغلق محلي التجاري؟
47
عقيل علي
[ القديح ]: 15 / 3 / 2017م - 1:24 ص
http://www.sistani.org/arabic/qa/0606/page/2
ينبغي غلق المحلات التجارية في الايام التي تصادف وفايت المعصومين (عليهم السلام)بل يلزم ذلك اذا عد فتحها اساءة لهم عليهم السلام./

موقع آية الله السيد علي السيستاني دام ظله
48
أبو حسن
[ القطيف ]: 15 / 3 / 2017م - 2:14 ص
إلى كل من يقول ان الطلاب ما يغيبوا إلا للوناسة ..... ذنبكم لا يُعمم على جميع الطلاب إن لم تربوا أبناءكم على إحياء الشعائر بشكل صحيح

أتمنى إن المعارضين لغياب الطلاب في وفايات أهل البيت هم نفسهم يحيوا المناسبات بحضورهم المجالس
49
سلام هي
[ القطيف ]: 15 / 3 / 2017م - 6:17 ص
هو اجتهاد من سماحة الشيخ. ولي ملاحظة على نقطة النجف وقم وهي أن عموم المدينتين ظاهرتا الولاء ويلفهما الحزن وإن فتحت المحال أبوابها، لكن في غير تلكما وأمثالهما تكون الغفلة في المظهر العام وتنحصر في الحسينيات.
ولا يراد لذكر السادة الأطهار أن ينحصر بكلمات ولطميات تقام في الحسينيات. نعم تعطيل الدراسة أمر غير محمود إلا في أيام الوفاة الفعلية ولكن الالتزام بالنظام مطلوب أيضا.
50
الرياضي
[ القطيف ]: 15 / 3 / 2017م - 6:31 ص
ظاهرة الغياب هي رسالة جماعية ...

تصل لعدد ليس بالقليل ... ولمختلف الأطياف

وهذه الرسالة تُفسر كيفما يشاء المتلقي منها ....



لا ننس .... نحن في مجتمع غير ؟؟؟
51
علي محمد
[ القطيف ]: 15 / 3 / 2017م - 7:01 ص
وانت ياشيخ جيب لكً موضوع تثقف فيه المصلين عنك واترك عنك الأشياء الحساسة
52
قطيفي ج
[ القطيف ]: 15 / 3 / 2017م - 8:58 ص
سبحان الله
العراق تعطي اجازة لمحافظة كربلاء اجازة لمدة 3اسابيع اماباقي المحافظات 3ايام فقط في الاربعين وفي شهر محرم من 7الى 10محرم
لبنان في محرم من 9
53
كميت
15 / 3 / 2017م - 10:24 ص
الله يحفظه الشيخ اشغل قراء جهينه بموضوع ما يسوى
54
عبدالله
15 / 3 / 2017م - 11:41 ص
? *هل ورد في التاريخ أنّ الدكاكين أغلقت في وفايات أهل البيت «عليهم السلام»؟*
?????

ولما رفع خبر وفاته *(أي الإمام العسكري)* ارتجت سر من رأى وقامت ضجة واحدة [مات ابن الرضا]

وعطلت الأسواق وغلقت أبواب الدكاكين، وركب بنو هاشم والكتاب والقواد والقضاة والمعدلون وسائر الناس إلى أن حضروا إلى جنازته، فكانت سر من رأى في ذلك شبيها بالقيامة [1]
______________
[1] الفصول المهمة لابن صباغ.
55
محمد العبندي
[ القطيف ]: 15 / 3 / 2017م - 12:02 م
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(( محبة ال محمد صل الله عليه واله ))

قال الله تعالى:
?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ? 1

قال الله تعالى:
?فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ? 2
• وقال الإمام الصادق عليه السلام لفُضَيل: « تجلسون وتُحدِّثون ؟! »، قال: نعم جُعِلتُ فداك، قال: « إنّ تلك المجالسَ أُحِبُّها، فأحْيُوا أمرَنا يا فُضَيل، فَرَحِم اللهُ مَن أحيا أمرَنا. يا فضيل، مَن ذكَرَنا أو ذُكِرْنا عنده فخرج مِن عينه مِثلُ جَناح الذباب غفر اللهُ له ذنوبه ولو كان أكثرَ من زَبَد البحر! »
( قرب الإسناد:36 / ح 117 ).

فعن الإمام عليّ عليه السلام: "إنّ الله تبارك وتعالى اطلع على أهل الأرض فاختارنا واختار لنا شيعة ينصروننا، ويفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا، ويبذلون أموالهم وأنفسهم فينا، أولئك منّا وإلينا"3

السؤال:
ما حكم ممارسة الاعمال التجارية في الايام التي توافق وفيات الائمة سلام الله عليهم اجمعين، مع العلم اننا غير مجبورين من أي جهة بمواعيد العمل (أي اننا لو لم نعمل لا يوجد اي ضرر يعتدبه غير تفويت مكسب ذلك اليوم)؟
الجواب:
ينبغي غلق المحلات التجارية في الايام التي تصادف وفيات المعصومين (عليهم السلام)بل يلزم ذلك اذا عد فتحها اساءة لهم عليهم السلام.
السيد السيستاني دام ظله الشريف
اللهم ارزقنا شفاعة الحسين يوم الورود
1- سورة الصفّ، الآية 14.
2- سورة الأعراف، الآية 157.
3- الخصال، ص635.
56
ابو البحر
[ Qatif ]: 15 / 3 / 2017م - 12:04 م
مع احترامي ليه خليه يروح يعالج مشكلة البطالة وكثرة الطلاق وكثرة الجرائم اللي تصير في المجتمع ماجت المشكلة الا على الغياب وإغلاق المحلات
57
قطيفي الهوى
[ القطيف ]: 15 / 3 / 2017م - 12:14 م
الا يقول يروحو البحرين انت تدري وش يسوو يوم الوفاة اذا راحو البحرين

في رواديد واجد يحبوهم اهل القطيف من البحرين ويروحو يشاركو مع الرادود هذا مثال

لاتظن في الناس سوء رحم الله والديك
58
البلورة
[ القطيف ]: 15 / 3 / 2017م - 1:27 م
كلامه سليم ميه ميه
التدين في القلب والاخلاق وماتقدمه للإنسان
كما ان اتمنى ايضا ان تنتهي سفرات الاستغاثه بأهل البيت لان مالها اساس
وشكرا
59
علي
[ الربيعية ]: 15 / 3 / 2017م - 2:12 م
أولا-في الحوزات الأغلب يعطل,و من لا يعطل هو الشاذ النادر وليس العكس!

ثانيا-مقارنة القطيف مع إيران فيه اشتباه كبير,في إيران يعطلون المدارس الأكاديمية في بعض الوفيات,وأما الوفيات التي لا يعطلون فيها مثل شهادة الإمام الهادي وأول محرم إلى ثامن فإن نفس المدرسة تنقلب إلى حسينية (عزا ومحاضرة وموكب)

ثالثا- كون بعض الطلاب يغيب ولا يذهب للحسينية ويستغل الإجازة في التسلية لا يعني أن أساس التعطيل غلط,يعني نلغي إجازة الحج لأن أغلب الشعب ما يروح الحج!

رابعا-بالنسبة للمحال التجارية فيمكن التوفيق بين الإغلاق وسد حوائج المواطنين بتناوب المحلات على الدوام,في كل منطقة يفتح خباز واحد وخضار واحد وبقالة وحدة والباقي يسكروا,وفي الوفاة الثانية يفتح الخباز اللي سكر في الوفاة السابقة ويسكر اللي فتح المرة الأولى
60
حسين
[ سيهات ]: 15 / 3 / 2017م - 6:06 م
حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يشجع الطلاب على الغياب
على اساس ان الطلاب بيروحون يتسمعون في الصبح بدل ما يورحون المدرسه ولا بيبكرون لاقداوه

كل سنه يغيبون ما مجموعه 35 يوم في السنه الدراسيه
لمصلحه من
مدرس الدين يقول حق ولدي بكره وفاه الي بيجي اباخليه يكتب الدرس في الدفتر
61
حسين
[ سيهات ]: 15 / 3 / 2017م - 6:08 م
يا اخي الي يشجع الطلاب على الغياب
خليه اهو يغيب من العمل
62
حسين
[ سيهات ]: 15 / 3 / 2017م - 6:11 م
قي الحوزات لايعطلون الدرس الا في محرم وشهر رمضان او اذا مات مرجع كبير

وهذا انا سامعنه من اكثر من شخص
63
حسين
[ سيهات ]: 15 / 3 / 2017م - 6:14 م
انا شفت في الكاظميه المقدسه قبل الاربعين بيومين الطلاب في الكاضميه يروحون للمدرسه عادي والمدرسه قريبه للحرم المقدس لامام موسى بن جعفر
64
ابن المعلم
15 / 3 / 2017م - 9:05 م
الاجدر ان يكون الحديث في حث الطلاب على استغلال هذه المناسبات في الحضور المجالس والاستفادة منها والتعرف على سيرة هذا الامام والتخلق باخلاق اهل البيت فهي فرصة تمر في السنه مرة واحدة .
علما ان التعطيل الجماعي كانت سيرة تربى عليها اهل القطيف والبحرين بفضل الاخيار من علماء السلف وكانت سمة من سمات اهل هذا البلد وهذا دليل على عمق الولاء
رحم الله علماء الماضين وحفظ الباقين
65
رأي
15 / 3 / 2017م - 10:46 م
يغيب الطالب ليلعب بلاستيشن اين الولاء في موضوع !!!!!
66
!!!
[ القطيف ]: 16 / 3 / 2017م - 1:38 ص
لا ينبغي الخلط بين أمرين بين إظهار الحزن والحداد بالغياب وإغلاق المحلات وبين إستغلال الطلاب لهذا الغياب وكذا أصحاب المحلات بلا شك ولا ريب أن في الغياب وإغلاق المحلات مظهر يلفت الأنظار عن سبب الغياب وإغلاق المحلات بما يعبر عن مظهر من مظاهر التعظيم للمناسبات الدينية واما الغياب وإغلاق المحلات ليس مشروطا باستغلالهما بالحضور في المجالس يكفي فيهما التعبير عن حالة من حالات التعظيم والحداد
67
القطيفي
[ القطيف المحروسة بعين الله ]: 16 / 3 / 2017م - 8:45 ص
صاحب أو صاحبة التعليق رقم ( 58 ) أنتي أو أنت لو عندكم أنتماء لمذهب أهل بيت العصمة و الطهارة عليهم السلام لما تكلمت بهذا الكلام المسيىء لكن بعيد كل البعد عن هذا المذهب و لا تتدخل في أشياء لاتعنيك الله يهديك .
68
امارو شكور
16 / 3 / 2017م - 10:22 ص
صح لسانك يا شيخ هذا الكلام مو مع القوم يا شقرا
69
ابن الديره
[ القطيف ]: 16 / 3 / 2017م - 11:04 ص
بعد الاطلاع على اغلب المشاركات كون الامر في غاية الاهمية بالنسبة كوني مدير مدرسه اولاً توجد نقاط اتفاق بين اغلب المشاركين وخلط في نقاط اخرى نتفق جميعاً مع الشيخ في قضية فتح الباب على مصرعيه واجتهاد الطلبه في جميع الروايات المعمول بها في البلد اوتلك الغير معمول بها وهنا لا ترجيح بين ايهما اكثر صحه كون الروايات لها اهلها من اصحاب الاختصاص وكذلك الغياب من بداية محرم الحرام الى يوم الدفن اي اسبوعين عندها يفقد الطالب تقريباً بسبب المناسبات الدينيه و الامور الاخرى مثل الغياب قبل الاجازات او بسبب الاحوال الجويه وووووو الى ما يقارب 40 يوم خلال العام اي 8 اسابيع عند احصاء عدد الهدر من الحصص فالرقم كبير جداً
نعم المجتمع بحاجه لعلاج الظاهره بتقنينها.
وتعطيل المحال التجاريه امر ليس له ربط بالمدارس فهو بالفعل مظهر هام جدا.
المشكله متروكه بيد الطلبه وخاصه المرحله الثانويه ولا سلطه لمعظم الاباء عليهم
ثانياً نقاط الاختلاف بين من يطالب بعدم الغياب وعدم تعطيل الاسواق
واخر يطالب فلكل وجة نظر فمن يحكم الموضوع هو الشرع الشريف المتمثل في رآي المرجع الفقيه
هنا لي تعليق على استخدام المقارنات لو توفي له حبيب يعطل فكيف الامام المعصوم
فالقطيف دخل فيها شركات وملاك من خارج البلد فالغريب نرى وسط البلد في غالب الوفيات تغلق وشارع القدس مثلاً في بعضها فقط وهنا ستفرض امور اخرى تفرض نفسها والتغيير امر حتمي رغم تآيدي لضروره اغلاق في مناسبات حزن اهل البيت ع فهو شكل من اشكال الحداد
ويؤسف ان نرى بعض المحلات الغيبر مملوكه لقطيفي تغلق وقطيفي فاتح متجره
70
علي
[ الربيعية ]: 16 / 3 / 2017م - 1:20 م
تعليق (58) ما شاء الله عليش خاتمة كتب الروايات من أولها لآخرها ووصلتي إلى هذه النتيجة؟ يعني ما عندنا استحباب زيارة أهل البيت على كل حال؟
71
المحقق كونان
[ تاروت ]: 16 / 3 / 2017م - 3:07 م
كلام رائع وسليم ياشيخ في مجتمعنا بالقطيف اسمه شيعي بس لا تقيد بأهل مجرد غطاء يلبسه
72
ابو زينب
[ القديح ]: 16 / 3 / 2017م - 4:26 م
مادام المراجع قالوا ان اغلاق المحلات في ايام الوفيات مستحب فخلاص انتهى الموضوع و ليس بعد قولهم قول ... اللي يبغى يعمل بالمستحب و يعطل محله حياه الله و اللي ما يبغى فهو حر لا يجبره احد على ذلك ...
73
بنت تاروت
[ تاروت ]: 16 / 3 / 2017م - 5:11 م
المحقق كونان الله يعينك على نفسك
شكلك معاك الزهايمر روح تعالج احسن
عشان تدكر وتعرف ثمن كلامك ولسانك
مره عندك ال القطيف ماشاء الله عليهم ومره عندك اهل القطيف ماعندهم اقتداء ماتدري وين الله حاطنك مادري هو الي فيك زهايمر لو ويش موضوعك مع اهل القطيف تركنا في حالنا وخليك مع اخبارجماعتك واجد احسن
74
sanabis
[ سنابس ]: 16 / 3 / 2017م - 6:32 م
كونان شكله مضيع الطريق!!!!!!!!!
75
جابر
[ القطيف ]: 16 / 3 / 2017م - 8:11 م
موضوع يستحق الطرح والتوجيهات هي لغلق المحلات التجارية وليس لتوقف الدراسة وللأسف حتى لو أسواق المنطقة أقفلت أبوابها للحداد فإن البعض يتجه للمناطق الأخرى للتسوق والبعض للتنزه وبالنسبة للطلبة متى مااستدعت الضرورة للغياب فينبغي الغياب مثلا ع اليوم التاسع والعاشر من المحرم وع ايام وفيات المعصومين فقط وحسب الروايه المعروفه في المنطقه ثبتنا الله واياكم
76
Aly
17 / 3 / 2017م - 3:02 ص
لو مات أحد ما
فإن أقاربه من الدرجة الأولى سيتركون جميع مشاغلهم ويأجلوا أرتباطهم لبعد أيام العزاء، وسيشاركهم في ذلك كل من يعز عليهم

فمالك لو كان هذا المتوفى من سادة الخلق.
بالنسبة للغياب المفترض أنه يقتصر وفيات المعصومين وحسب الروايات المعتمد عند علماء البلاد
77
أبو عدي
[ القطيف ]: 17 / 3 / 2017م - 9:55 ص
سؤال للمدعو حسين تعليق رقم (60) من انولدنا إلى الآن ما شفنا مدرس دين من الجماعة شلون مدرس الدين تبعكم يحث الطلاب على الغياب !؟
78
خيرية الدخيل
[ صفوى ]: 17 / 3 / 2017م - 2:24 م
الحزن لايقاس ي اقفال المحلات وعدم الذهاب للمدرسة او العمل ! مظاهر فيها رياء ! في مجتمعنا جعلو المناسبات الدينية ذريعة للغياب واجتهدو بتواتر الوفيات وع رواية ،، احسن الناس من قام بخدمة الناس وليس باضراب يشل الحياة ، ولكم مثال بالدول التي تخرج المراجع وقيسو ع هذا ،،سلمت ياشيخ
79
ابو محمد
[ قطيف الولاء ]: 17 / 3 / 2017م - 5:54 م
السؤال الأهم ؛-
مالفائدة المرجوة من طرح هذا الموضوع !!
طالما ان الغياب وإغلاق المحال ايام وفيات المعصومين ع امر ينبغي الإتيان به بنظر مراجعنا العظام وعلماء المنطقة الاخيار حفظهم الله جميعاً
لماذا هذه الإثارات !!!!
الاباء والاجداد ساروا على هذا النهج وهذا الطريق والابناء باقون عليه وهذا مايميز مجتمعنا القطيفي الموالي بين بقية المجتمعات
80
كميت
17 / 3 / 2017م - 8:51 م
يرحل الموضوع الى الارشيف وشكرا


كميت
81
علي
[ الربيعية ]: 17 / 3 / 2017م - 10:39 م
مو شرط كل عمل ظاهري يعني رياء,إنما الأعمال بالنيات يا خيرية الدخيل (78),خلاص لا أحد يروح الحسينيات لأنه عمل ظاهري إذن هو رياء!
82
سلام هي
[ القطيف ]: 17 / 3 / 2017م - 11:06 م
مرحبا جهينة
يرجى إقفال هذا الموضوع لأنه قد استوفى وقته ونصيبه من التعليقات بل تم إشباعه وفوقه.
83
ع
[ القطيف ]: 17 / 3 / 2017م - 11:40 م
ابو محمد
هذا ما وجدنا عليه ابائنا ؟
84
طرناح
18 / 3 / 2017م - 8:27 ص
يا جهينة إحذفوا الموضوع سويتو لينا بلبلة وإثارة كل واحد حر ويش المتعارف عليه من زمان ما تغيرت الأحكام إلا الحين شي غريب
85
ابو يارا
[ القطيف ]: 18 / 3 / 2017م - 4:09 م
ويش لك سماحة الشيخ تطرح هالافكار لسى المجتمع مانضج كان صبرت شوي لين يتغير الحال



اهلا وسهلا بالمعبرين الخماهو
86
ابو حسين
[ سيهات ]: 18 / 3 / 2017م - 7:58 م
تعظيم الشعائر من تقوى القلوب وكل إنسان حر في تعظيمه وموالاته ونرجوا منكم عدم توهين وتثبيط الشعائر
87
حسين
[ سيهات ]: 18 / 3 / 2017م - 9:33 م
مدرس الدين الي حرض على الغياب مو من الجماعه
احسن له الطلاب ياخذها اجازه ووناسه وحتى لو ما يجون اسبوع وبعدين يحشر لهم المنهج عشر دروس مع واجباتها في حصه وحده
ويتحدا واحد يفتح بوزة
بيقول اهم انتو الي غبتو
88
الحر
[ القطيف ]: 19 / 3 / 2017م - 11:08 ص
في اعتقادي يجب اغلاق الموضوع افضل من البربره الزايده