آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 5:33 م

سيهات.. حوزة البتول تحتفي مع سيداتها في مهرجان «نداء العسكري»

صورة تعبيرية
جهات الإخبارية منال آل مبارك - سيهات

احتفت حوزة البتول العلمية بسيهات مساء الخميس بذكرى ميلاد النبي محمد ﷺ والإمام العسكري ، وذلك عبر تنظيم مهرجان تضمن موشحات قرآنية ومحمدية وعدة فقرات تحت عنوان «هذا نداء العسكري.. لبيك يارسول الله».

وتحدثت فايزة الصادق عن «التدين المجتمعي» ومفهوم التدين نفسه، وقالت: ”هو مسلك بشري قابل للتغير وهو ممارسة الدين وتحويله لتطبيق في كل جوانب الحياة“.

ونوهت أن التدين لايكون في الجانب العبادي فقط دون الجانب الأخلاقي والتعامل مع الآخرين، مشيرةً إلى أنه تعبير عن الممارسة البشرية وشمولية الطاعة فيها لله سبحانه في كل جوانب مساحات الحياة.

وتطرقت إلى أنماط التدين، وهي كل من: «التدين النفعي، التدين، التدين التفاعلي، التدين الوظيفي، التدين الوظيفي، التدين الشعائري»، متناولةً إشكالية الفهم والممارسة للتدين والمؤثرات والتدين والصحة النفسية.

وتحدثت عن دور الإعلام اليوم المؤثر في رسالة ومنهج النبي محمد ﷺ واكتشاف الأقلام والأفكار المسؤولة.

وشاركت الشاعرة سلاف العوامي بقصائد شعرية، أحدها حملت عنوان «بهذا الحب أعتصمُ» والأخرى بعنوان «مشكاة نور»، كما شاركت في التثقيف الصحي أماني الباشا في الركن صحي بعنوان «لونها تحلى»، متطرقةً إلى مضادات الأكسدة وتأثيرها على صحة الجسم.

وقالت الباشا: ”بالرغم من أن أجسامنا تصنع مضادات للأكسدة إلا أننا نحتاج إلى كمية إضافية لحماية الجسم، عن طريق الأغدية المحتوية على مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الخضراوات الطازجة والفواكه والأغذية البحرية وبعض المكسرات والمشروبات الساخنة الشتوية“.

وتحدثت عن سر ألوان مضادات الأكسدة الموجودة في الخضار والفاكهة، التي تساهم في المحافظة على خلايا الجلد وترميمها، مشيرةً إلى أنها مركّزة في السبانخ، البروكلي والملفوف والكرنب الأحمر والكزبرة والبصل وزيت الزيتون.

ولفتت إلى أن بعض الفواكه تحتوى على مضادات الأكسدة أيضاً، مثل: الفراولة، والتوت، والشمام، والخوخ، والفاكهة الحمضية والعنب، والنحاس الموجود في المكسرات مثل الجوز والكستناء واللوز والبندق.

ونصحت الباشا الحضور بتناول كمية من التوت كإحدى حصص الفاكهة اليومية، وإضافة رقائق الفطور الكاملة في وجبة الفطور لصحة البشرة والجسم، بالإضافة إلى تناول 5 حصص متنوعة من الفاكهة والخضار يومياً، وشرب المشروبات الساخنة مثل: «القرفه، الزنجبيل، الشاي».

وتحدثت عن عادات غذائية تمتع الجسم بفوائد كبيرة وتحافظ على نضارة البشرة وإشراقتها، منها: تناول المأكولات البحرية على الأقل مرتين في الأسبوع، استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر الغني بالمغذيات، مشددة على أهمية علاج الجسم من خلال اتباع إسلوب غذائي صحيح وقالت ”الأم هي المسؤول الأول لصحة العائلة والأطفال“.

وشاركت الفنانه زهراء الهاشم بالرسم الحر المباشر للوحة مستوحاة من قبة النبي محمد ﷺ، متحدثةً عن أهمية الرسم وتأثيره على الشخص، داعيةً إلى مساعدة الطفال على أكتشاف مواهبهم والأخذ بيدهم للطريق الصحيح وتنمية موهبتهم.

وتخلل المهرجان ركن خاص لدار القرآن الكريم للاطفال، ومشهد تمثيلي صوّر تأثير برامج التواصل الاجتماعي الحديثة على الحياة الأسرية، الذي حمل عنوان «أخلاقنا عنواننا» بفكرة وسيناريو أزهار المزرع.