آخر تحديث: 19 / 9 / 2024م - 11:38 م

أمير الشرقية لوسائل الإعلام: تحروا الدقة وراعوا الجوانب الأخلاقية في نشر الأخبار

جهات الإخبارية

أكد أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف على أهمية مراعاة رب العالمين في كل أمر، وتحري الدقة والموضوعية في كافة وسائل الإعلام بمختلف فروعه، وتقديم ما يروي عطش الملتقي من المعلومات بدون اختزال.

وأشار إلى أن للناس عورات أشدها عورات الصور أثناء الحوادث أو القتل وما تخلفه هذه الصور من آثار نفسية واجتماعية ليست فقط على أهالي الضحايا وأقربائهم بل على مستوى المجتمع بأكمله.

واكد على أهمية مراعاة الجوانب الأخلاقية عند نشر الصور، وأن لا تطغى المهنية على الجانب الإنساني.

جاء ذلك خلال استقبال أمير الشرقية لمدير عام الإعلام المتحدث الرسمي بالإمارة أحمد العباسي، واللجنة المنظمة لملتقى ”ناطق“ لاطلاع سموه على الترتيبات النهائية للملتقى الذي يعتقد منتصف فبراير المقبل.

ويهدف الملتقى الذي يقام في قاعة المؤتمرات والندوات في إمارة المنطقة الشرقية، الى تبادل خبرات المتحدثين الرسميين من مختلف الجهات، وآلية التعامل مع وسائل الإعلام وإدارة الأزمات المحلية.

وقدمت إدارة الاعلام بالإمارة الشكر لإمير المنطقة الشرقية على دعمه المستمر وتوجيهاته لإقامة ملتقى ناطق، الذي سيناقش عدد من المحاور لتحقيق التطلعات المأمولة من المتحدثين الرسميين.

وتتضمن المحاور تصحيح المفهوم الخاطئ عن المتحدث الرسمي لدى وسائل الإعلام والمجتمع، وتكريس التعاون المشترك بين المتحدث الرسمي ووسائل الإعلام، وكذلك تفعيل الدور الريادي البارز للمتحدث الإعلامي في المناسبات الوطنية، والاستفادة من التجارب الناجحة لبعض المنظمات في التعامل مع الإعلام في الأزمات.

وبين العباسي بأن المكتسب الحقيق لمثل هذه الملتقيات هو إكساب المتحدث الرسمي فن القيادة والتواصل مع الرأي العام، وتعزيز مساهمته في درء الشائعات والقضاء عليها، وإبراز الدور الريادي والمجتمعي للمنظمات في خدمة المجتمع من خلال وسائل الإعلام.

وقال أن الملتقى سيبرز أهمية دور المتحدث الأمني في تفسير الأحداث الأمنية، ودور المنظمات في المشاركة الإيجابية في جميع المناسبات والأحداث، بالإضافة إلى أهمية المتحدث الرسمي في توضيح بعض البيانات التي تصدر من الجهة التي ينتمي لها قبل انتشار الإشاعات، والابتزاز الإعلامي المباشر والغير مباشر للمنظمات وطرق التعامل معه.

وأضاف سيعرض أبرز ما توصلت إليه التقنية وطرق التعامل معها ونشر المعلومة من خلالها وكيفية مواجهة الإساءة من خلالها.

وأشار العباسي إلى أن الملتقى سيتخلله ورش عمل ولقاءات مع وسائل الإعلام في المنطقة الشرقية للتنسيق بين الجهات وبحث التحديات التي تواجه المتحدث الإعلامي والسعي لحلها.

يشار إلى أن ملتقى ناطق جاء بتوجيه ومتابعة من أمير المنطقة الشرقية لتعزيز مبدأ الشفافية بين المتحدث الرسمي ووسائل الإعلام والمجتمع، وكذلك التنبؤ بردود أفعال المجتمع ووسائل التواصل الاجتماعي للأفعال الغير مسؤولة من أحد أفراد المنظمة «تسريب الوثائق، الإساءة اللفظية، إفشاء الأسرار، وغيرها»، بالإضافة إلى مكافحة الإشاعات وتجنب حدوثها أو تكرارها، وتوثيق العلاقة بين المتحدث الرسمي ووسائل الإعلام