آخر تحديث: 26 / 6 / 2026م - 11:04 م

تخريج 30 شركة ناشئة.. وحاضنة السياحة تفتح مسارات استثمارية جديدة

جهات الإخبارية

احتفى صندوق التنمية السياحي باختتام النسخة الأولى من برنامج ”حاضنة نمو السياحة“، لتمكين 30 شركة ناشئة، تزامناً مع ملتقى رواد الأعمال والمستثمرين لتعزيز الاستثمار السياحي بالمملكة.

وشهد الحفل الختامي حضور نخبة من المستثمرين ورواد الأعمال، إلى جانب شركاء إستراتيجيين وممثلي جهات حكومية ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بتطوير المنظومة السياحية.

ويأتي هذا البرنامج ضمن مبادرات مركز نمو السياحة، الذراع المُمكّن غير التمويلي للصندوق، الرامية إلى تعزيز بيئة ريادة الأعمال ورفع جاهزية المشاريع للتوسع بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

واحتضنت النسخة الأولى للبرنامج 30 شركة ناشئة على مدار عشرة أشهر، توزعت بين 20 شركة في المسار الحضوري و 10 شركات في المسار الافتراضي.

واستفادت المشروعات المشاركة من منظومة دعم متكاملة شملت أكثر من 230 جلسة لتطوير الأعمال، و 20 ورشة عمل متخصصة، إضافة إلى 35 فرصة تدريبية و 30 منحة خدمية.

وتضمن البرنامج تنظيم زيارة دولية للمشاركين إلى مركز ”H-Farm“ في إيطاليا، بهدف الاطلاع على الممارسات العالمية وبناء القدرات اللازمة لتطوير المنتجات والخدمات السياحية.

وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي، قصي الفاخري، أن الحاضنة تمثل نموذجاً عملياً لدور الصندوق في تزويد رواد الأعمال بالمعرفة المتخصصة وفرص التواصل الاستثماري.

وأعرب الفاخري عن اعتزازه بالتطور الذي حققته الشركات في نماذج أعمالها، مؤكداً جاهزيتها للمرحلة المقبلة من النمو، بما يعكس الإمكانات الواعدة لمنظومة الريادة السياحية الوطنية.

وتنوعت مجالات الشركات المحتضنة لتشمل التقنيات السياحية، والمنصات الرقمية، وتجارب الزوار، والسياحة الثقافية والتراثية، إضافة إلى الحلول المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأتاح الملتقى المصاحب لرواد الأعمال فرصة استعراض مشاريعهم والتواصل المباشر مع المستثمرين، مما يفتح آفاقاً واسعة لعقد شراكات استثمارية مستقبلية تدعم نمو أعمالهم.

يُذكر أن مركز نمو السياحة تمكن حتى الآن من تمكين أكثر من 14 ألف مستفيد عبر برامجه ومبادراته غير التمويلية الموجهة للمنشآت الناشئة والصغيرة والمتوسطة بمختلف المناطق.