آخر تحديث: 23 / 6 / 2026م - 10:38 م

الموافقة على لائحة نظام تملك غير السعوديين للعقار ونطاقاتاتها الجغرافية

جهات الإخبارية

وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في جلسته اليوم، على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار، كما أقر المجلس النطاقات الجغرافية التي يجوز لغير السعوديين التملك فيها.

مباحثات سياسية

وفي بداية الجلسة؛ اطّلع مجلس الوزراء على فحوى الاتصالين الهاتفيين لولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان مع ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف، وعلى مضمون الرسالة التي تلقاها من رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف.

وتابع المجلس تطورات الأوضاع ومجرياتها على الساحتين الإقليمية والدولية، مجددًا في هذا السياق التأكيد على المواقف الثابتة والراسخة للمملكة العربية السعودية في دعم الجهود المبذولة لإرساء ركائز الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم، والإسهام في الاستجابة للنداءات الإنسانية ومد يد العون والعطاء إلى المحتاجين والمتضررين في شتى أنحاء المعمورة.

المسارات التنموية للمملكة

وأوضح وزير الإعلام سلمان الدوسري أن مجلس الوزراء استعرض إثر ذلك المسارات التنموية في المملكة، والأهداف التي تحققت في الفترة الماضية على المستوى الوطني، بالتوازي مع تسجيل مراكز متقدمة في المؤشرات والتصنيفات الدولية، وتوالي الإنجازات والنجاحات لإستراتيجيات ”رؤية السعودية 2030“ وبرامجها على مختلف الأصعدة.

وأشاد المجلس بتقدم المملكة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2026 م، وتحقيقها المرتبة ”الثالثة عشرة“ عالميًا، و”الثالثة“ على مستوى دول مجموعة العشرين، إلى جانب الارتقاء في جميع المحاور الرئيسة، وحصولها على المراكز ”العشرة“ الأولى في ”74“ مؤشرًا فرعيًا؛ مما يعكس فاعلية النموذج السعودي في المجالات ذات الصلة بالتنافسية.

وعدّ المجلس استمرار المملكة في المحافظة على المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر ”الأمن السيبراني“ للعام الثالث على التوالي؛ تجسيدًا لريادتها في هذا القطاع الحيوي في ظل المكتسبات التي حققتها محليًا وإقليميًا ودوليًا، ومبادراتها الداعمة للتحول الرقمي، وتوطين التقنيات ذات الأولوية، وتعزيز التعاون والعمل المشترك مع مختلف دول العالم ومنظماته.

منجرات القطاع الصحي

وبين وزير الإعلام أن مجلس الوزراء قدّر المنجزات التي حققها برنامج تحول القطاع الصحي في بناء منظومة أكثر تكاملًا وكفاية تضع صحة الإنسان في صدارة أولوياتها؛ بتسهيل الوصول إلى الخدمات والرفع من مستوى جودتها، وتعزيز الرعاية الطبية الشاملة بمختلف جوانبها، والتوسع في نطاق المدن الصحية، إضافة إلى ترسيخ الوقاية وتمكين المجتمع من تبني أنماط حياة صحية مستدامة.

ونوّه المجلس بتسجيل برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ”ندلب“ أداءً متقدمًا خلال العام الماضي 2025 م، مرسخًا دوره في دعم نمو الاقتصاد غير النفطي، وتعزيز جاذبية القطاعات الصناعية والتعدينية واللوجستية وغيرها، وإسهاماتها في نمو الاستثمارات والصادرات والمحتوى المحلي.

واطّلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انتهى إليه كل من مجلسي الشؤون السياسية والأمنية، والشؤون الاقتصادية والتنمية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

قرارات المجلس

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين المملكة وألمانيا.

- التباحث مع الجانب الموريشيوسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن دعم المساجد.

- مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل السعودية والمحكمة العليا في المالديف.

- التوقيع على مشروع مذكرة تفاهم في مجالات القطاعين البلدي والإسكاني بين المملكة والصين.

- اتفاقيتان في مجال توظيف العمالة بين المملكة وكل من: نيبال، ونيجيريا.

- مذكرة تفاهم بين المملكة الولايات المتحدة الأمريكية في مجال التعليم والتدريب.

- اتفاقية بين المملكة وباكستان في مجال خدمات النقل الجوي.

- مذكرة تعاون بين المملكة وسلطنة عمان في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

- الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار.

- الموافقة على النطاقات الجغرافية التي يجوز لغير السعوديين التملك فيها.

- الموافقة على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي مصري مشترك.

- تحويل الوحدة التنظيمية في وزارة الثقافة المسماة بـ ”الأرشيف الثقافي“ إلى مركز غير مستقل باسم ”مركز ذاكرة الثقافة السعودية“؛ وفقًا لترتيباته التنظيمية.

- اعتماد الحسابين الختاميين للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية ”سابقًا“، والجامعة السعودية الإلكترونية، لعام مالي سابق.

- التوجيه بما يلزم بشأن عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء، من بينها تقريران سنويان لهيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية، وجامعة الملك عبدالعزيز.

التعيينات والترقيات

- تعيين محمد بن عبدالرحمن الصبيحي على وظيفة ”وكيل إمارة منطقة“ بالمرتبة ”15“ بإمارة منطقة الجوف.

- ترقية الدكتور أحمد بن عبدالله الفريح إلى وظيفة ”مدير عام“ بالمرتبة ”15“ بوزارة التعليم.

- ترقية بدرية بنت عبدالرحمن الغانم إلى وظيفة ”مستشار أول أساليب تعليم“ بالمرتبة ”15“ بوزارة التعليم.

- ترقية ندى بنت صالح السماعيل إلى وظيفة ”مستشار أول أساليب تعليم“ بالمرتبة ”15“ بوزارة التعليم.

- ترقية خالد بن علي القحطاني إلى وظيفة ”مستشار أول أساليب تعليم“ بالمرتبة ”15“ بوزارة التعليم.

- ترقية عبدالله بن سعد الغنام إلى وظيفة ”مستشار أول أساليب تعليم“ بالمرتبة ”15“ بوزارة التعليم.

- ترقية فهد بن ناصر السبيعي إلى وظيفة ”مستشار أعمال“ بالمرتبة ”14“ بوزارة الطاقة.

- ترقية نايف بن عبيد الشيباني إلى وظيفة ”مستشار أعمال“ بالمرتبة ”14“ بوزارة الداخلية.

- ترقية خالد بن أحمد الغامدي إلى وظيفة ”مدير عام“ بالمرتبة ”14“ بإمارة منطقة مكة المكرمة.

- ترقية حمدي بن أحمد السهلي إلى وظيفة ”وزير مفوض“ بوزارة الخارجية.

- ترقية نوف بنت عبدالرحمن المهيدب إلى وظيفة ”مستشار أعمال“ بالمرتبة ”14“ بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

- ترقية سعود بن سعد الشمراني إلى وظيفة ”مدير عام“ بالمرتبة ”14“ بوزارة الإعلام.

- ترقية ناصر بن عبدالله التركي إلى وظيفة ”مدير عام“ بالمرتبة ”14“ بوزارة الإعلام.

ترقية خالد بن عبدالله عسيري إلى وظيفة ”مستشار بحث ديني“ بالمرتبة ”14“ بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.