آخر تحديث: 25 / 10 / 2024م - 1:07 ص

”إشارة وتواصل“.. مبادرة نوعية لتمكين الصم والبكم بالقطيف

جهات الإخبارية احمد المسري - القطيف

في بادرة إنسانية نوعية، أطلقت جمعية العطاء النسائية الأهلية بالقطيف مشروع ”إشارة وتواصل“ لتدريب المتطوعين على لغة الإشارة، بهدف تمكينهم من التواصل الفعال مع فئة الصم والبكم ومساعدتهم في الاندماج المجتمعي.

ويشرف على المشروع عضو مجلس إدارة الجمعية أريج عبد رب النبي، وتتولى إدارته ومتابعته صاحبة الفكرة، اختصاصي علاقات المتطوعين دانة المحسن، فيما يتولى التدريب الاختصاصي في لغة الإشارة سجاد الحلال.

ويتضمن المشروع، الذي يستمر لمدة 5 أسابيع بمعدل يومين في الأسبوع، دورات مكثفة في أساسيات لغة الإشارة، مثل الحروف والكلمات المتداولة وأسماء الأيام، بالإضافة إلى مناقشة سلوكيات فئة الصم والبكم وثقافة مجتمعهم، وكيفية التعامل والتواصل معهم بفعالية.

وأكدت دانة المحسن أن المشروع يهدف إلى تزويد المتطوعين بالأدوات اللازمة للتواصل الجيد مع فئة الصم والبكم، ومساعدتهم في المشاركة الفاعلة في الأنشطة المجتمعية.

من جانبها، أعربت أريج عبد رب النبي عن سعادتها بإطلاق هذا المشروع النوعي، مؤكدة طموح الجمعية لتدريب أكبر شريحة ممكنة من المتطوعين على لغة الإشارة.

وأوضح المدرب سجاد الحلال أن البرنامج التدريبي يتضمن خطة عمل مدروسة لتحقيق أهداف المشروع، من خلال تعليم أساسيات لغة الإشارة وتكثيف التدريب العملي.