آخر تحديث: 25 / 10 / 2024م - 1:07 ص

4738 موهوبًا يتأهلون للمرحلة الثانية من مسابقة ”موهوب“

جهات الإخبارية

تأهل 4738 طالبًا وطالبة إلى المرحلة الثانية من مسابقة ”موهوب“ للعام 2024، بعد تجاوزهم لاختبارات المرحلة الأولى التي شهدت تنافسًا قويًا بين 27623 طالبًا وطالبة.

وأعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ”موهبة“، بالشراكة مع وزارة التعليم، عن تأهل هذه الكوكبة من الموهوبين في تخصصات الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والعلوم.

وشارك في المسابقة 30903 طالبًا وطالبة، منهم 15449 طالبة، و 15454 طالبًا، تنافسوا في مختلف التخصصات، حيث سجل تخصص الرياضيات أعلى نسبة مشاركة بـ 11090 طالبًا وطالبة، يليه تخصص الأحياء بـ 9510، ثم العلوم بـ 5088، والفيزياء بـ 2855، والكيمياء بـ 2360.

وتستهدف المسابقة، التي تُقام للطلبة من الصف الأول متوسط إلى الصف الأول الثانوي، اكتشاف المتميزين في المجالات العلمية، وإلحاقهم ببرامج تدريبية متخصصة تؤهلهم للمشاركة في المسابقات والأولمبيادات الدولية.

وتهدف ”موهبة“ من خلال هذه المسابقة إلى دعم الطلبة الموهوبين، وتطوير العملية التعليمية، وترشيح المتميزين لتمثيل المملكة في المنتخبات السعودية المشاركة في الأولمبيادات الدولية، حيث سيتم اختيار الفائزين للانضمام إلى برنامج ”موهبة“ للأولمبيادات الدولية، ليخوضوا رحلة تدريبية لمدة سنتين، تمهيدًا لاختيار من يمثل المملكة في 22 أولمبيادًا إقليميًا ودوليًا.

وتسعى المسابقة إلى تحقيق العديد من الأهداف الوطنية، أبرزها: رفع اسم المملكة في المحافل الدولية، وتعزيز الثقة في القدرات الوطنية على المنافسة العالمية، ورفع وعي المجتمع بأهمية رعاية الموهوبين، وتنمية روح التنافس العلمي، والإسهام في بناء جيل مبدع قادر على التفاعل مع لغة العلم.

يُذكر أن الأولمبيادات الدولية تُعد من أقوى المنافسات العلمية لطلاب التعليم العام، وتشمل تخصصات متنوعة، مثل: الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والعلوم، والأحياء، والمعلوماتية، وتُعقد في فصل الصيف من كل عام، باستضافة إحدى الدول المشاركة.