آخر تحديث: 25 / 10 / 2024م - 1:07 ص

كيف يعزز ”وعي المسؤول“ اللحمة الوطنية في مدارس الشرقية؟

جهات الإخبارية

خرج البرنامج التوعوي ”وعي المسؤول وأثره في تعزيز اللحمة الوطنية“، الذي نظمه قسم الوعي الفكري في الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، اليوم الأربعاء، في المسرح الرئيسي للإدارة، بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري بالمنطقة الشرقية، بعددٍ من التوصيات.

وقال رئيس قسم الاتصال المؤسسي بتعليم المنطقة الشرقية الدكتور محمد الغامدي: إن البرنامج أوصى بالتأكيد على دور المسؤول في الإدارة، مكتب التعليم، المدرسة، في تعزيز التلاحم الوطني من خلال نشر قيم التسامح والتعايش والمصلحة الوطنية المشتركة.

وذكر أن التوصيات شملت أهمية ترابط النسيج المجتمعي وتقديمة كمصلحة عليا لأبناء هذا الوطن، إضافة إلى أهمية الوعي الفردي المؤدي للوعي المجتمعي والذي يؤكد ضرورة بذل الغالي والنفيس في سبيل رفع اسم المملكة العربية السعودية والدفاع عنها.

وبيّن أن التوصيات شملت كذلك رفع الوعي لدى أبنائنا وبناتنا بأهمية المحافظة على مقدرات وطننا وتمثيل المملكة خير تمثيل في برامج الابتعاث وتعزيز الصورة الذهنية للمملكة، فضلاً عن أهمية مشاركة الطلاب والطالبات في برامج الانتماء الوطني والحوار البناء" لفهم قادة المستقبل وجيل الرؤية.

ولفت الدكتور الغامدي إلى تضمين البرنامج جلسة حوارية أدارها المشرف بقسم الوعي الفكري ناصر العصيمي، تخللها الرد على استفسارات الحضور من قبل مقدم البرنامج.

ووقف مقدم البرنامج مدير فرع مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد البديوي، على حزمة من المحاور التي تصب في تعزيز قيم الولاء والانتماء والوسطية والاعتدال.

وسلّط الضوء على محور مسيرة التلاحم السعودي، التي انطلقت منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز، مرورًا باستكمال مسيرة تعزيز التلاحم السعودي في عهد أبناءه الملوك البررة، وصولًا إلى مسيرة التلاحم في هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وعرّف الدكتور البديوي، بالوعي وأنواعه، انطلاقًا من مفهوم الوعي الفردي، وصولًا للوعي المجتمعي، مؤكدًا أن الوعي يبدأ من إدراك الواقع ثم التخطيط للمستقبل.

وناقش أدوات تعزيز الوعي، ومفهوم المسؤول الواعي، خاصةً أن الوعي يشكل حجر الزاوية لبناء مجتمع متلاحم، إضافةً إلى الوقوف على مفهوم مثلث التعبئة الأسطوري.

جاء البرنامج برعاية وحضور مدير عام تعليم المنطقة الدكتور سامي العتيبي، ومدير فرع المركز بالمنطقة الدكتور خالد البديوي، بحضور رئيس قسم الوعي الفكري بتعليم الشرقية أحمد الحارثي وفريق العمل، وسط مشاركة عدد من القيادات التعليمية والإدارية وعدد من مديري ومديرات المدارس ومكاتب التعليم والموجهين الطلابيين.