آخر تحديث: 23 / 10 / 2024م - 6:27 م

توحيد منافذ الشحن للهواتف المتنقلة يدخل حيز التنفيذ في السعودية.. 1 يناير

جهات الإخبارية

أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عن اقتراب تطبيق المرحلة الأولى من قرار توحيد منافذ الشحن للأجهزة الإلكترونية في المملكة، ليصبح منفذ ”USB Type-C“ هو المعيار الإلزامي اعتباراً من 1 يناير 2025.

وأكدت الهيئتان أن هذا القرار يأتي بهدف تحسين تجربة المستخدم وتخفيف الأعباء المالية عليه، من خلال ضمان توافق الأجهزة مع شاحن واحد، بالإضافة إلى رفع مستوى جودة المنتجات التقنية وتحقيق الاستدامة البيئية بتقليل النفايات الإلكترونية.

ومن المتوقع أن يساهم هذا القرار في خفض استهلاك الشواحن بأكثر من 2,2 مليون وحدة سنوياً، وتوفير ما يزيد عن 170 مليون ريال على المستهلكين، إلى جانب تقليل النفايات الإلكترونية بنحو 15 طناً سنوياً.

وتشمل المرحلة الأولى من تطبيق القرار الهواتف المتنقلة، الأجهزة اللوحية، الكاميرات الرقمية، أجهزة القراءة الإلكترونية، أجهزة ألعاب الفيديو المحمولة، وسماعات الرأس بأنواعها، ولوحات المفاتيح، وفأرات الحاسب، بالإضافة إلى أنظمة الملاحة المحمولة، ومكبرات الصوت المحمولة، والموجهات اللاسلكية.

أما المرحلة الثانية، فستبدأ في الأول من أبريل 2026، وستشمل أجهزة الحاسب الآلي المحمولة.

يذكر أن الهيئتان كانتا قد أعلنتا عن المراحل الإلزامية لتوحيد منافذ الشحن في أغسطس الماضي، بهدف إلزام الشركات والموردين بتطبيق المعيار الجديد وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة.