آخر تحديث: 23 / 10 / 2024م - 4:13 م

تعرف على ملامح ”قطيف 2040“: 8 مناطق سكنية جديدة و 170 كيلومتراً من الطرق

جهات الإخبارية

كشف المهندس زهير آل زهير من هيئة تطوير المنطقة الشرقية، عن تفاصيل المخطط الشامل لمحافظة القطيف، الذي أعلنته الهيئة مؤخراً، والذي يرسم التوجه التنموي للمحافظة حتى عام 2040.

وأكد آل زهير، أن المخطط الشامل يتضمن دراسات تنموية متكاملة تشمل جميع القطاعات، بما في ذلك القطاع الاقتصادي، والسكاني، والبنية التحتية.

وأوضح أن المخطط عالج العديد من التحديات التي تواجه المحافظة، وفي مقدمتها التوسع العمراني وشح الأراضي السكنية، مشيراً إلى تخطيط 8 مناطق سكنية جديدة تستوعب أكثر من 150 ألف نسمة، وتوفر 36 ألف وحدة سكنية.

وشدد آل زهير على أهمية الحفاظ على السمة الزراعية في محافظة القطيف، والتي لا تقتصر على البعدين الزراعي والبيئي فحسب، بل تمتد إلى إرث تاريخي عريق، حيث تُعدّ القطيف واحة زراعية قديمة، شكلت هوية سكانها وقاعدتهم الاقتصادية.

وأشار إلى أن المخطط يولي اهتماماً كبيراً بالحفاظ على الواحات الزراعية، والتي تمثل 17% من مساحة المحافظة، مؤكداً على البعد التاريخي لهذه الواحات.

وأضاف المهندس آل زهير أن المخطط الشامل يدرس جميع الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ويتضمن تطوير البنية التحتية بشكل كامل.

كما يقدم وثيقة تمتد إلى عام 2040، تتضمن مشاريع ومبادرات تشكل خارطة طريق للاستثمارات والتوجهات التنموية في المحافظة.

وأشار إلى أن المخطط يتضمن أبعاداً متعددة، منها البُعد الإسكاني، والبُعد الصناعي، مع الحرص على الحفاظ على الإرث التاريخي للمحافظة، وهويتها العمرانية المميزة.

وفي سياق دعم القطاع الصناعي، أوضح آل زهير أنه سيتم توفير مساحات كافية للصناعة، مع توفير خدمات داعمة، مثل إنشاء طرق جديدة بطول 170 كيلومتراً، لتعزيز الخدمات اللوجستية ودعم المكانة الاقتصادية للمحافظة.