آخر تحديث: 22 / 10 / 2024م - 2:07 م

وزير الصحة يُطلق ”التوأم الرقمي“.. ومنح الإقامة المميزة لـ 2600 كفاءة صحية استثنائية

جهات الإخبارية

أطلق وزير الصحة المهندس فهد الجلاجل، اليوم الاثنين، الجيل الثاني من مركز ”تأكد“ وبرنامج ”التوأم الرقمي“ الذي يُعدّ نقلةً نوعيةً في مجال الرعاية الصحية الشخصية.

وأوضح الجلاجل خلال كلمته في افتتاح ملتقى الصحة العالمي، أن ”التوأم الرقمي“ سيعمل ك ”انعكاسٍ لصحتك في جوالك“، حيث سيُوظّف الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات لقراءة واقعك الصحي وتقديم أفضل النصائح الطبية بما يُسهم في تحسين جودة حياة المواطنين والمقيمين.

وفي إنجازٍ جديد يُضاف إلى سجلّ المملكة الحافل، كشف الجلاجل عن تسجيل مستشفى صحة الافتراضي في موسوعة غينيس كأكبر مستشفى افتراضي في العالم، مُؤكداً أن ملتقى الصحة العالمي سيشهد اتفاقياتٍ واستثماراتٍ بأكثر من 50 مليار ريال.

وأعلن الجلاجل عن منح الإقامة المميزة لأكثر من 2600 كفاءة صحية استثنائية، مؤكداً سعي المملكة لتكون مركزاً لمواجهة التحديات الصحية العالمية من خلال رؤية 2030، وتطوير بيئةٍ جاذبةٍ للاستثمار في الابتكار، وبناء نظامٍ صحيٍّ مُتكاملٍ يُوظّف أحدث التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى اعتراف منظمة الصحة العالمية بخلو المملكة من الدهون المتحولة الاصطناعية، ووصولها إلى المستوى الرابع في نضج اللقاحات، مُؤكداً توسّع البورد السعودي ليصل إلى أكثر من 170 برنامجًا، وزيادة عدد المقاعد إلى 7000 مقعد.

وشدّد على نموّ الاستثمار في القطاع الصحي، مُشيراً إلى ارتفاع عدد المؤمّن لهم إلى 12 مليون شخص، وتوقّع تضاعف هذا العدد بحلول 2030، مع بلوغ حجم سوق التأمين الصحي 40 مليار ريال.

ونوّه بنمو قطاع الأدوية بمعدل 9,3%، مُتوقعاً وصوله إلى 72 مليار ريال في عام 2030، مُؤكداً أن نموذج الرعاية الصحية الحديث يخدم 28 مليون مستفيد.

وشهد الملتقى إعلان توطين مرافق التصنيع الجيد ”GMP“ بين شركة صحة القابضة وشركة ”بوسطن أونكولوجي“.

وكشف الجلاجل عن مسارين لتنمية الكوادر البشرية، يشمل زيادة مقاعد البورد السعودي وبرامج التوطين، واستقطاب الكفاءات العالمية.