آخر تحديث: 25 / 10 / 2024م - 1:07 ص

الأخصائية العوامي تحدد خطوات العلاج الطبيعي بعد عمليات «سرطان الثدي»

جهات الإخبارية

أكدت أخصائية العلاج الطبيعي عقيلة العوامي، أهمية العلاج الطبيعي لمرضى سرطان الثدي بعد إجراء العملية الجراحية، موضحةً أن العلاج الطبيعي يلعب دورًا كبيرًا ومهمًا في التخفيف من المضاعفات بعد العمليات الجراحية، وذلك بعدة طرق.

وذكرت أن من ضمن الطرق، استخدام الأجهزة الخاصة والمناسبة لمرضى السرطان بعد العملية للتخفيف من الآلام، وأيضًا للوقاية من الوذمة الليمفاوية أو تجمع السوائل في الطرف المصاب، وذلك باستخدام الأجهزة أو التمارين العلاجية المناسبة.

وأضافت: من ضمن الطرق أيضًا، تقوية عضلات الكتف والأربطة في الجهة المصابة بشكل خاص، وفي الجسم بشكل عام، إضافةً إلى استعادة المدى الحركي في الجسم أو الجهة المصابة للمريضة، واستعادة التوازن الحركي والعضلي للجسم أيضًا.

وأشارت إلى تعزيز القوام الصحيح بعد العملية وتعزيز الصحة النفسية وذلك بتشجيع مريضات المتعافيات بعد العملية على ممارسة الأنشطة الرياضية المعتدلة والمناسبة لحالتهم.

وعن أهم الاحتياطات الواجب اتخاذها بعد العملية، قالت: أول شيء نوصي فيه المريضة عملها رفع الطرف المصاب لأعلى مستوى الجسم وأيضًا القيام بعمل بعض الحركات أو التمارين البسيطة في أول أسبوع بعد العملية.