آخر تحديث: 18 / 10 / 2024م - 12:02 ص

هل لديك معرفة بهذه الإضاءات حول صحة فمك؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

هل طلب منك طبيبك إخراج لسانك وقول ”آآآه“؟ بينما يقوم الطبيب العام بتقييم حلقك، فإنهم يفحصون لسانك أيضا، مما يمكن أن يكشف الكثير عن صحتك.

سيبحث الطبيب عن أي تغييرات في سطح اللسان أو كيفية تحركه. يمكن أن يشير هذا إلى مشاكل في الفم نفسه، بالإضافة إلى حالة صحتك العامة ومناعتك.

لكن لا داعي لانتظار رحلة إلى الطبيب. يمكن أن يساعدك تنظيف لسانك مرتين في اليوم على التحقق من شكل لسانك وشعوره - وتحسين أنفاسك.

كيف يبدو اللسان السليم؟

يلعب لساننا دورا حاسما في الأكل والتحدث والوظائف الحيوية الأخرى. إنها ليست عضلة واحدة بل هي عضو عضلي، تتكون من ثمانية أزواج عضلية تساعدها على الحركة.

سطح اللسان مغطى بمطبات صغيرة يمكن رؤيتها والشعور بها، تسمى الحليمات، مما يعطيها سطحا خشنا.

في بعض الأحيان يتم الخلط بينها وبين براعم التذوق - فهي ليست كذلك. من بين 200000-300000 حليمة، يحتوي جزء صغير فقط على براعم التذوق. لدى البالغين ما يصل إلى 10000 برعم ذوق وهم غير مرئيين للعين المجردة، ويتركزون بشكل رئيسي على طرف اللسان وجوانبه وظهره.

اللسان السليم وردي على الرغم من أن الظل قد يختلف من شخص لآخر، بدءا من الوردي الداكن إلى الوردي الفاتح.

يمكن أن تكون كمية صغيرة من الطلاء الأبيض طبيعية. لكن التغييرات الكبيرة أو تغير اللون قد تشير إلى مرض أو مشاكل أخرى.

كيف يجب أن أنظف لساني؟

يستغرق تنظيف لسانك حوالي 10-15 ثانية فقط، ولكنها طريقة جيدة للتحقق من صحتك ويمكن دمجها بسهولة في روتين تنظيف الأسنان بالفرشاة.

يمكنك تنظيف لسانك عن طريق فركه بلطف باستخدام فرشاة أسنان عادية. هذا يطرد أي حطام غذائي ويساعد على منع تراكم الميكروبات على سطحها الخشن.

أو يمكنك استخدام مكشطة لسان خاصة. هذه الأدوات المنحنية مصنوعة من المعدن أو البلاستيك، ويمكن استخدامها بمفردها أو مصحوبة بالفرك باستخدام فرشاة الأسنان.

سيشكرك زملاؤك في العمل أيضا - يمكن أن يساعد تنظيف لسانك في مكافحة التنفس النتن. كاشطات اللسان فعالة بشكل خاص في إزالة البكتيريا التي تسبب عادة رائحة الفم الكريهة، المخبأة في سطح اللسان.

ما هذه الأشياء على لساني؟

لذلك، أنت تفحص لسانك أثناء التنظيف مرتين يوميا، وتلاحظ شيئا مختلفا. ملاحظة هذه العلامات هي الخطوة الأولى. إذا لاحظت أي تغييرات وقلقتك، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك العام.

إليك ما قد يخبرك به لسانك.

طلاء أبيض:

يعد تطوير طلاء أبيض على سطح اللسان أحد أكثر التغييرات شيوعا لدى الأشخاص الأصحاء. يمكن أن يحدث هذا إذا توقفت عن تنظيف اللسان بالفرشاة أو كشطه، حتى لبضعة أيام.

في هذه الحالة، تراكمت بقايا الطعام والميكروبات وتسببت في البلاك. سيؤدي التنظيف أو الكشط اللطيف إلى إزالة هذا الطلاء. تقلل إزالة الميكروبات من خطر العدوى المزمنة، والتي يمكن أن تنتقل إلى أعضاء أخرى وتسبب أمراضا خطيرة.

طلاء أصفر:

قد يشير هذا إلى مرض القلاع الفموي، وهي عدوى فطرية تترك سطحا خاما عند تنظيفها.

مرض القلاع الفموي شائع لدى كبار السن الذين يتناولون أدوية متعددة أو يعانون من مرض السكري. يمكن أن يؤثر أيضا على الأطفال والشباب بعد المرض، بسبب القمع المؤقت للجهاز المناعي أو استخدام المضادات الحيوية.

إذا كنت تعاني من مرض القلاع الفموي، فسيصف الطبيب عادة دورة من الأدوية المضادة للفطريات.

طلاء أسود:

يمكن أن يسبب التدخين أو استهلاك الكثير من الأطعمة والمشروبات ذات الألوان القوية - مثل الشاي والقهوة، أو الأطباق التي تحتوي على الكركم - مظهرا فرويا. يعرف هذا باسم اللسان الأسود المشعر. إنه ليس شعرا، ولكنه فرط نمو البكتيريا مما قد يشير إلى سوء نظافة الفم.

بقع وردية:

يمكن للبقع الوردية المحاطة بحدود بيضاء أن تجعل لسانك يبدو وكأنه خريطة - وهذا ما يسمى ”اللسان الجغرافي“. من غير المعروف ما الذي يسبب هذه الحالة، والتي عادة لا تتطلب العلاج.

الألم والالتهاب:

يمكن أن يشير اللسان الأحمر المؤلم إلى مجموعة من المشكلات، بما في ذلك:

- أوجه القصور الغذائية مثل حمض الفوليك أو فيتامين بـ 12

- الأمراض بما في ذلك فقر الدم الخبيث ومرض كاواساكي والحمى القرمزية

- التهاب يعرف باسم التهاب اللسان.

- إصابة من المشروبات الساخنة أو الطعام.

- القرحة، بما في ذلك القروح الباردة وتقرحات القرحة.

- متلازمة حرق الفم.

جفاف:

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية جفاف الفم، وتسمى أيضا جفاف الفم. تشمل هذه مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ومرخيات العضلات ومسكنات الألم ومضادات الهيستامين ومدرات البول. إذا كان فمك جافا جدا، فقد يؤلمك.

ماذا عن السرطان؟

البقع البيضاء أو الحمراء على اللسان التي لا يمكن كشطها، طويلة الأمد، أو تنمو تحتاج إلى فحصها من قبل أخصائي طب الأسنان في أقرب وقت ممكن، وكذلك القرحة غير المؤلمة. هذه أكثر عرضة لخطر التحول إلى سرطان، مقارنة بأجزاء أخرى من الفم.

سرطانات الفم لديها معدلات بقاء منخفضة بسبب تأخر الكشف - وهي في ازدياد. لذا فإن فحص لسانك بحثا عن التغيرات في اللون أو الملمس أو البقع المؤلمة أو القرحة أمر بالغ الأهمية.

استشاري طب أطفال وحساسية