آخر تحديث: 16 / 10 / 2024م - 1:11 ص

”استشاري“ يحذر من ”فتاوى“ غير المختصين في الطب

جهات الإخبارية

حذر استشاري أمراض القلب الدكتور خالد النمر من انتشار الشائعات الصحية المغلوطة، خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، داعياً إلى ضرورة التصدي لها بنشر المعلومات الطبية الصحيحة من مصادرها الموثوقة.

وأكد ”النمر“ أن كثيراً من غير المختصين يقدمون نصائح طبية خاطئة، منها خلطات عشبية يدّعون قدرتها على علاج أمراض القلب وفتح الشرايين، كخلطة الزنجبيل والليمون والثوم وزيت الزيتون.

وشدد على خطورة هذه الممارسات التي تفتقر إلى أي أساس علمي، مبيناً أن بعض المرضى توقفوا عن تناول أدويتهم واستبدلوها بهذه الخلطات، ما أدى إلى إصابتهم بجلطات.

وحذر ”النمر“ من مغبة الانسياق وراء هذه الشائعات، مؤكداً أن البعض يتوقف عن تناول علاجه ويستبدله بمثل هذه الخلطات، مما يعرضه لمضاعفات خطيرة كالإصابة بجلطات القلب.

واستعرض ”النمر“ بعض الشائعات الأكثر انتشاراً، كنصحية تناول الأسبرين بعد سن الأربعين لكافة الأشخاص، وإمكانية تناول أدوية الضغط يوماً بعد يوم، وزعم أن أدوية الكوليسترول تدمر الكلى والقلب، مؤكداً بطلان هذه المعتقدات وخطورتها على صحة المرضى.

ودعا ”النمر“ إلى ضرورة استقاء المعلومات الصحية من مصادرها الموثوقة، كالجمعيات الطبية والمؤسسات الصحية الرسمية، وعدم الانسياق وراء الشائعات التي قد تُعرض الصحة للخطر.