آخر تحديث: 16 / 10 / 2024م - 1:11 ص

ما عوائد مشروع ”مترو الرياض“ المباشرة غير المباشرة"؟

الدكتور إحسان علي بوحليقة * صحيفة مال الاقتصادية

ليس يسيراً تقدير الأثر الاقتصادي لمشروع مترو الرياض على وجه التحديد، إذ أن تقديرات الأثر الفعلي عادةً تعتمد على دراسات إحصائية تحتسب الأثر عبر تقدير الفارق قبل المشروع وبعد تشغيل المشروع لمدة زمنية ممتدة، وهو أسلوب يعرف“بمُقَدَرّ الفرق بين الفروق «difference in difference estimator».

ومع ذلك فيمكن القول أن أهم مزايا“المترو”ليست الاقتصادية المباشرة بل غير المباشرة لما تجلبه من تحسين لجودة الحياة في المدينة وتعزيز تجربة العيش فيها، ومن أكثر تلك المزايا أهميةً تخفيف الازدحام المروري وخفض الانبعاثات الملوثة للهواء. وبالإضافة لذلك تتمتع مشاريع المترو - بطبيعتها - بخصائص السلامة والسرعة والانضباط في المواعيد، وفوق كل ذلك يحسن“المترو”التنمية الاقتصادية والقابلية للاستثمار ونمو الناتج المحلي الإجمالي للمدينة في المدى المتوسط والطويل.

فيما يتصل بتعزيز النمو الاقتصادي، فتشير دراسات التحليلية عدة أن مشاريع المترو يمكن أن تساهم في رفع: عدد السكان والناتج المحلي الإجمالي ومعدل خلق الوظائف في المدينة، وأن التأثير الإيجابي يكون أعلى في المدن الأكثر تقدمًا اقتصادياً وأعلى كثافةً، فقد توصلت دراسة احصائية درست وضع المدن قبل المترو وبعد المترو في عددٍ من المدن الصينية إلى أنه كان لأنظمة المترو تأثير إيجابي فارق اقتصاديًا على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في المناطق الحضرية، وأن هذا التأثير أكبر بكثير بالنسبة للمدن الكبرى التي يزيد عدد سكانها الدائمين - وفق الدراسة - عن 6,15 مليون نسمة.

أما تقدير التأثير الاقتصادي والحضري فيتفاوت من مدينة لأخرى نتيجة لتفاوت العوامل المؤثرة ضمن المدينة وخارجها بما في ذلك حجم المدينة واتساع رقعتها والكثافة السكانية فيها ونشاطها الاقتصادي وهيكليته وتنوعه. ونجد أن الدراسات المنهجية التي تناولت تأثير“المترو”جوانب تأثير مشروع المترو بشكل غير مباشر على الناتج المحلي الإجمالي للمدينة من خلال:

زيادة قيمة العقارات: غالبًا ما تشهد العقارات القريبة من محطات السكك الحديدية الخفيفة ارتفاعًا في قيمتها، مما يؤدي إلى ارتفاع الإيرادات للقطاع الخاص وللخزانة العامة.

خلق فرص العمل: إنشاء وتشغيل أنظمة السكك الحديدية الخفيفة يخلق فرص عمل، ويمكن أن يؤدي تحسين الوصول إلى مراكز التوظيف إلى مزيد من نمو الوظائف.

تطوير الأعمال: يمكن للسكك الحديدية الخفيفة أن تجذب الشركات إلى مواقع قريبة من المحطات، مما يؤدي إلى زيادة النشاط الاقتصادي والإيرادات الضريبية.

السياحة: يمكن للسكك الحديدية الخفيفة أن تجعل المدينة أكثر جاذبية للسياح، مما يعزز قطاع الضيافة والسياحة.

تقليل الازدحام: من خلال تقليل الازدحام المروري، يمكن للسكك الحديدية الخفيفة تحسين الإنتاجية وتقليل تكاليف النقل للشركات.

كاتب ومستشار اقتصادي، رئيس مركز جواثا الاستشاري لتطوير الأعمال، عضو سابق في مجلس الشورى