آخر تحديث: 18 / 10 / 2024م - 12:02 ص

جودة السعرات الحرارية

ظاهر أحمد آل ظاهر *

من الخرافات الغذائية الراسخة الفكرة القائلة بأنك طالما حرقت سعرات حرارية أكثر مما تستهلك ستفقد الوزن!

عند تناول أطعمة غذائية تتساوى سعراتها الحرارية لا يعني ذلك أنها متماثلة في قيمتها الغذائية، فكل نوع من الطعام يحتوي مركبات تصدر أوامر مشفرة للجسم قد تكون توجيهاً للجسم نحو الصحة أو المرض. من هذه المقدمة تنكشف لنا خرافة أن ”كل السعرات الحرارية تتساوى!“

في حال مقارنة 100 سعرة حرارية من السكريات والحلويات مع 100 سعرة حرارية من الخضار أو الفاكهة فهي غير متساوية التأثير على الجسم البشري. نعم تطلق 100 سعرة حرارية من السكريات أو 100 سعرة حرارية من الخضار في المختبر أو ما يسمى بالنظام المعزول Isoleted system نفس الكمية من الطاقة، ولكن قوانين المختبرات لا تنطبق على الأجهزة الحيوية في الجسم البشري.

عند تناولك للطعام يتنحى ما يسمى النظام المعزول Isoleted system ويتم التعامل مع الطعام وفق بيولوجيا الجسم البشري، وتتحول كل لقمة طعام وآخر إلى معلومات ذات تأثير متفاوت على صحة الجسم. المائة سعرة حرارية من السكريات والحلويات تحفز الجسم لإفراز الأنسولين وطلب المزيد من السعرات الحرارية من الحلويات والسكريات، وتستنزف المعادن والفيتامينات لتمثيل هذه السكريات عندها تحصل سلسلة من الاستجابات الهرمونية، والتي تدفع إلى عواقب وخيمة على صحة الجسم أقلها زيادة الوزن والسمنة.

بينما المائة سعرة من الخضار تعمل على زيادة تخليص الجسم من السموم وتحسين عملية الأيض وتقليل الالتهابات بفضل مضادات الأكسدة والشعور بالشبع وكبح الشهية لوجود الألياف وإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن.

ومن المهم جدا استشارة المختصين قبل بدء أي حمية غذائية فبعض الحالات المرضية يناسبها تناول الخبز الأبيض مع العلم بأن الخبز الأسمر أفضل من الخبز الأبيض كما في حالات مرضى الفشل الكلوي حيث المعادن الموجودة في الخبز الأسمر قد تزيد العبء على الكلى أو كما في مرضى القولون التقرحي قد تزيد الألياف الموجودة في الخبز الأسمر من تفاقم الحالة والأمر لا يحتاج سوى استشارة بسيطة وتغيير بسيط في نوعية مكونات الوجبة.

اختصاصي تغذية علاجية