آخر تحديث: 23 / 10 / 2024م - 6:27 م

لعبة النزاهة

رائدة السبع * صحيفة اليوم

هل تعرضت لخسارة شيئًا ما؟ هل تساءلت لماذا خسرت! وهل بذلت جهدك في ذلك الهدف المنشود! هل تعتقد أنك تعرضت للظلم! هل كنت مستعدًا لتلك الخسارة؟

نتعرض يوميًا لتحديات كبيرة في رحلة تحقيق أهدافنا ودائمًا أردد اللهم يسرًا في كل خطوة وتيسيرًا في كل طريق لكن ليس كل مايتمناه المرء يدركه ولأن سنة الحياة هي الربح والخسارة.

هناك خط فاصل بين خسارتي لأنني لم أجتهد وبين خسارتي لأن أحدهم كان يفتقد النزاهة في أحكامه، هل قلت نزاهة! هل تعلم عزيزي القارئ أن هناك علاقة وثيقة بين النزاهة والذكاء وخصوصًا في مجالات الإدارة واتخاذ القرارت

الذكاء الأخلاقي: الشخص الذكي أخلاقيًا يتخذ قرارات مستنيرة ومدروسة، مبنية على القيم والأخلاق، ما يعزز الثقة في قدرته على القيادة والإدارة.

الذكاء العاطفي: الأشخاص الذين يتحلون بالنزاهة يستفيدون من الذكاء العاطفي في التعامل مع الناس بصدق وشفافية، مما يعزز علاقاتهم المهنية والشخصية.

حل المشكلات واتخاذ القرارات: الذكاء يمكن أن يساعد الشخص النزيه على حل المشكلات واتخاذ قرارات تعكس مبادئ العدالة والمساواة.

الاستدامة والنجاح طويل الأمد: النزاهة ترتبط بالذكاء على المدى البعيد، فالنزاهة تضمن بناء سمعة موثوقة واحترام الآخرين. الأفراد الأذكياء يفهمون أن النزاهة ليست فقط التزامًا أخلاقيًا، بل هي أيضًا استراتيجية ناجحة على المدى الطويل تساهم في تحقيق الأهداف بثبات واستدامة.

يمكن القول إن النزاهة تعزز الذكاء في مختلف الجوانب الحياتية والمهنية، حيث إن اتخاذ قرارات نزيهة وعادلة يتطلب حكمة وذكاء.

تعزيز النزاهة في شتى المجالات يتطلب الالتزام بعدد من القيم الأساسية التي تساهم في تحقيق العدالة والاحترام بين الموظفين وذلك بتوفير فرص متساوية لجميع الناس وتطبيق القوانين بشكل عادل ودون تحيز.

الشفافية والتي تعني وضوح الإجراءات والقرارات.

التنافس الشريف وتحمل المسؤولية من القيادات سواء داخل المؤسسات أو خارجها

الروح الرياضية والتعاون وتعزيز العمل الجماعي بهذه القيم تساهم في بناء بيئة آمنة نزيهة.

أخيرًا.. إن كنت في منافسة ولكي تتفادى أي نوع من أنواع الفساد عليك بالاستعداد الجيد والتركيز على الأداء الفردي والجماعي والتحضير والاحترافية واستخدام التكتيك المناسب وتحليل عرض الشركات المنافسة ودراسة نقاط ضعفها واستغلالها لصالحك ويمكن استخدام التكتيك المرن لتعديل أسلوب تقديم المنافسة وفقًا لظروفك.

التركيز على المنافسة الشريفة والاحتجاج الهادئ القانوني والاستعداد الذهني والتعامل مع الضغوط الطارئة وأخيرًا الاستناد إلى القوانين والقنوات الرسمية والجهات ذات الصلة.

ومضة للمتنبي:

إذا غامرت في شرف مروم.. فلا تقنع بما دون النجوم