آخر تحديث: 27 / 10 / 2024م - 6:16 ص

بين القبور: رحلة إلى عالم الهدوء والتأمل

إبراهيم البحراني *

عندما تعبر إلى داخل أسوار المقبرة، خاصة في الأيام التي يُستحب فيها زيارة الموتى، تجد مشهداً مفعماً بروحانية هادئة وسكون خاص. تكتشف الزائرين وهم يتجولون بين القبور، وكأنما الزمن قد توقف من حولهم، أو كخلية نحل تعج بالحركة في صمت مهيب. بعضهم يقف يتلو أدعيةً مستحبة، بينما يجلس آخرون بجانب القبور، عيونهم مغمضة، وألسنتهم تهمس بأوراد تنساب مع صرخات قلوبهم الموجوعة.

ثم هناك من يحمل إبريق ماء، يرشّه على القبور كرمز لسقي الأرض التي احتضنت أحبائهم، وآخرون يتنقلون بين صفحات المصحف وكتب الدعاء، ممسكين بها كأنها عصا موسى، التي قد تفتح لهم أبواب السماء.

وعند مدخل المقبرة، تجد لوحات مكتوباً عليها آيات مباركة وأدعية لزيارة الموتى، فيما ينشر البعض الورد والريحان، وكأنهم يضفون على القبور عبير الجنة.

وتحيط الأجواء برائحة مميزة، فتشعر وكأنك انتقلت إلى عالمٍ آخر، حيث يختلط الحزن بالسكينة، والتأمل بالطمأنينة. ما يدفع هؤلاء للإقبال على المقابر بهذه الطريقة هو محاولة لتخفيف وطأة الفراق والتذكر.

الزيارة هنا ليست مجرد عادة، بل هي محاولة لملء فراغ عميق في القلب. يتمنى الزوار أن يهدئوا غليل الاشتياق واللوعة بجلوسهم بجانب قبور الأحبة، وقراءة القرآن، وأداء الأوراد، والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

أما بالنسبة لي، فإن زيارتي لقبر والديّ رحمة الله عليهما تحمل في طياتها معانٍ أكبر وأعمق. هدفي من هذه الزيارة ليس فقط التعبير عن الحنين والشوق، بل هو رحلة روحانية تهدف إلى البر بهما وإحياء ذكرى حياتهما. أثناء وجودي هناك، أجد في قراءة بعض سور القرآن والدعاء لهما سلوى لقلبي، وأطلب من الله قضاء حاجاتي من على ضفاف قبريهما. تتملكني مشاعر الطمأنينة والراحة، وكأنني أعود إلى حضن دافئ يذكّرني بكم من الحب والعطاء الذي قدموه لي في حياتهم.

من الجميل أن أكون بين أحبتي، أخاطبهم بأعذب الكلمات القرآنية والأدعية المأثورة عن أهل البيت ، وأستنشِق عبق ماء الورد ونسيم الريحان المزروع على قبورهم، وكأنني أعيش لحظات من روضات الجنان. تذكر الموتى هنا هو تذكير لنا بحقيقة الحياة والموت، وهو دعوة للتأمل في مصيرنا وتقدير الحياة التي نعيشها.

في هذه اللحظات، ندرك أن القبور ليست مجرد أماكن للراحة الأبدية، بل هي مدارس تعلمنا الصبر، والحب، والإيمان، وأن نعيش كل لحظة بوعي وامتنان.

فرحمة الله على الماضين من هذه القبور البالية، الذين رحلوا عنا جسدياً، ولكن ذكراهم لا تزال خالدة في قلوبنا. في لحظات التأمل بجانب قبورهم، نجد أنفسنا نعيش أصداء حياتهم ومآثرهم، ونسأل الله العلي القدير أن يهبهم الرحمة والمغفرة، وأن يُسكِنهم فسيح جناته. نسأل الله أن يمدهم بفيض من النور، وأن ينعم عليهم بسكنى الجنان الأبدية، حيث لا همّ ولا حزن، وحيث تجد الأرواح راحةً وسعادةً لا توصف. ولنا، نحن الأحياء، أن نتذكر دائماً أن هذه القبور ما هي إلا تذكيرٌ لنا بعظمة الحياة وبضرورة التمسك بالقيم، والإحسان، والتفكر في مصيرنا.

فلنجعل من زيارتنا للموتى فرصة لتجديد إيماننا، وتأكيد عزمنا على السير في طريق الخير، ولنعلم أن ذكرى الأحبة ليست مجرد حنين، بل هي أيضاً دعوة للاستقامة والصدق في حياتنا اليومية، لنكون جديرين بما وهبنا الله من حياة.

‏‏‏مختص بأمراض الحيوانات
موظف /أمانة المنطقة الشرقية