آخر تحديث: 16 / 9 / 2024م - 9:33 م

رائحة جسم طفلي ليست طبيعية.. ما هو الحل؟

يمثل وجود رائحة كريهة في جسم الطفل قلقا لدى الأبوين.

نظرًا لأنهم أكثر نشاطًا، فقد يتعرق الأطفال أكثر من البالغين. تنتج الرائحة الكريهة عندما تحدث البكتيريا تغييرات في عرق الشخص. لذلك، ليس من غير المعتاد أن تشعر برائحة خفيفة من ملابسهم وجسمهم. ومع ذلك، إذا لوحظ رائحة غريبة مستمرة للجسم أو أنهم يتعرقون فجأة أكثر من المعتاد، فينبغي زيارة طبيب أطفال.

هذه المقالة تعطي إضاءات حول أسباب رائحة الجسم الطبيعية وغير الطبيعية، والعلاجات المنزلية، والعلاج، وبعض الشائعات حول رائحة الجسم عند الأطفال، خلال هذه المحاور:

  • إضاءات فسيولوجية حول الغدد العرقية وطبيعة العرق.
  • متى تكون رائحة الجسم عند طفلك طبيعية؟
  • ما هي أسباب رائحة الجسم الطبيعية عند الأطفال؟
  • ما هي أسباب رائحة الجسم غير الطبيعية عند الأطفال؟
  • نصائح للتعامل مع رائحة الجسم عند الأطفال.
  • العلاجات المنزلية لرائحة الجسم عند الأطفال.
  • المفاهيم الخاطئة حول رائحة الجسم عند الأطفال.
  • أسئلة شائعة.

إضاءات فسيولوجية: الغدد العرقية وطبيعة العرق:

لدينا نوعان من الغدد العرقية: الغدد العرقية الإكرينية «شفافة، عديمة الرائحة، درجة حموضتها 4,0-6,8، تتكون من 98-99% ماء ولكنها تحتوي أيضًا على كلوريد الصوديوم والأحماض الدهنية وحمض اللاكتيك وحمض الستريك وحمض الأسكوربيك واليوريا وحمض البوليك»، والتي توجد في جميع أنحاء الجسم، والغدد العرقية المفرزة «عديمة الرائحة، درجة حموضتها 6,0-7,5، تحتوي على الماء والبروتينات والكربوهيدرات والدهون والستيرويدات»، والتي تقتصر على منطقة الشرج والإبطين.

تفرز الغدد العرقية الإكرينية العرق عندما تعاني من الحمى أو تأكل شيئًا حارًا أو عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة أو يكون الجو حارًا. العرق الذي تفرزه هذه الغدد هو عبارة عن ماء ويحافظ على درجة حرارة الجسم المثالية.

الغدد المفرزة حساسة للأدرينالين. يمكنها إفراز العرق كلما انغمست في نشاط بدني أو شعرت بأي عاطفة مثل الخوف والقلق والتوتر. العرق الذي تفرزه هذه الغدد زيتي ومعتم وعديم الرائحة. لكنه يمكن أن يخلق رائحة عند التفاعل مع البكتيريا على الجلد أو الملابس.

يُعتقد أن رائحة الجسم عند البشر تتوسطها في المقام الأول التحلل البكتيري للمكونات الطبيعية غير ذات الرائحة من العرق، وخاصة الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية الأليفاتية المتفرعة السلسلة والجلسرين وحمض اللاكتيك التي تنشأ من الغدد الإكرينية والإفرازية والدهنية.

عند الأطفال، عادة ما يتم إنتاج العرق بواسطة الغدد العرقية. تصبح الغدد المفرزة نشطة فقط أثناء فترة البلوغ.

متى تكون رائحة الجسم لدى طفلك طبيعية؟

عادةً ما تظهر رائحة أجسام قوية لدى الأطفال بمجرد وصولهم إلى سن البلوغ. إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي وأظهر علامات أخرى للبلوغ، فقد تكون رائحة الجسم واحدة من العلامات المبكرة للبلوغ. قد يعاني الأطفال الأصغر سنًا الذين يعانون من سوء نظافة الجسم أو الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا من رائحة الجسم أيضًا، والتي تختفي بالحفاظ على النظافة من خلال الاستحمام المنتظم وممارسة النظافة.

لكن إذا ظهرت رائحة جسم طفلك قبل سن 7-9 سنوات، أو كانت رائحته غريبة، أو كانت رائحته قوية، فيمكنك التفكير في تحديد موعد مع طبيب الأطفال الخاص بطفلك لاستبعاد الأسباب المرضية.

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يكون لطفلك رائحة جسم طبيعية، والتي يمكن أن تكون بسبب بعض عادات نمط الحياة.

ما هي الأسباب الطبيعية لرائحة الجسم عند الأطفال؟

الأسباب الطبيعية لرائحة الجسم عند الأطفال:

قلة النظافة الشخصية:

عدم الاهتمام بالنظافة هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لرائحة الجسم عند الأطفال. الاستحمام غير المنتظم، وعدم غسل الإبطين ومنطقة الفخذ، والبكتيريا المتراكمة في الملابس يمكن أن تؤدي إلى رائحة كريهة.

إذا رفض أطفالك الاستحمام بانتظام، فقد تنبعث منهم رائحة كريهة عندما تتلامس البكتيريا الموجودة على الجلد مع العرق.

العادات الغذائية:

ما تدخله إلى جسمك هو ما يخرج منه. لذا، فإن الطعام الذي يتناوله الفرد له علاقة مباشرة برائحة الجسم. لا يؤثر الطعام الذي يتناوله أطفالك في أنفاسهم فحسب، بل يؤثر أيضًا في رائحتهم. قد يبدأون في إصدار رائحة كريهة بعد تناولهم أطعمة ذات رائحة كريهة مثل الثوم والبصل. بعد هضم هذه الأطعمة، تتسرب رائحتها عبر مسام الجلد وتولد رائحة كريهة.

بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب رائحة كريهة عند الأطفال والبالغين هي:

اللحوم:

تحتوي اللحوم الحمراء على مشتق من الأحماض الأمينية يسمى الكارنيتين. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكارنيتين إلى ظهور رائحة ”سمكية“ للجسم.

الألبان:

يحتوي الحليب على بروتين قد يستغرق هضمه وقتًا أطول من الأطعمة الأخرى. لذا فإن الإفراط في تناول منتجات الألبان يمكن أن يؤدي إلى إطلاق ميثيل ميركابتان وكبريتيد الهيدروجين في الجسم، مما يتسبب في انبعاث رائحة كريهة. قد تكون فرص ظهور رائحة الجسم بسبب منتجات الألبان أعلى إذا كان الطفل يعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

الأطعمة المصنعة المصنوعة من الدقيق، وخاصة تلك التي تفتقر إلى الألياف.

الأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل يمكن أن تسبب تغيرات في رائحة الجسم.

الأطعمة ذات الرائحة الكريهة مثل الأسماك والبيض والبقوليات.

الأطعمة الحارة والبصل والثوم وبعض الخضروات مثل الكرنب والبروكلي هي بعض الأسباب الشائعة. تحتوي هذه الأطعمة على مركبات الكبريت التي يمكن إطلاقها من خلال العرق، مما يتسبب في رائحة كريهة. لمكافحة هذا، شجع طفلك على تناول نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة ومصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدجاج والتوفو والحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني.

البلوغ:

تصل الفتيات إلى مرحلة البلوغ بين سن 8 إلى 13 عامًا، بينما يصل الصبية إلى هذه المرحلة بعد عامين. خلال هذا الوقت، يمر الأطفال بالكثير من التغيرات الهرمونية «الغدة الكظرية» التي تؤدي إلى اختلافات في أجسامهم وسلوكهم. أحد هذه التغييرات الرئيسية التي ستلاحظها في الطفل الذي يمر بمرحلة البلوغ هي رائحة الجسم. لذا إذا كان طفلك يقع ضمن هذه الفئة العمرية، فإن رائحة الجسم طبيعية ولا ينبغي أن تكون سببًا للقلق.

هذه بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة الجسم الكريهة عند الأطفال، والتي يمكن علاجها من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية واتباع نظام غذائي صحي. إذا كان طفلك يقترب من سن البلوغ، فاجلس معه وساعده على فهم أن هذه عملية طبيعية ولا داعي للخجل منها.

الأسباب غير الطبيعية لرائحة الجسم عند الأطفال:

في بعض الأحيان قد تشير رائحة الجسم إلى وجود مرض كامن. هنا، سنخبرك ببعض الحالات التي قد تكون رائحة الجسم من أعراضها.

1 - النمو الجنسي المبكر

يبدأ النمو الجنسي عند الأطفال مع نضوج الغدة الكظرية، والتي تبدأ عادة قبل أن يصل الطفل إلى سن البلوغ. تكون الغدة الكظرية مسؤولة عن العلامات المبكرة للبلوغ، بما في ذلك شعر العانة ورائحة الجسم التي تشبه رائحة البالغين.

لكن بعض الأطفال يعانون من فرط نشاط الغدة الكظرية المبكر «في سن الثامنة عند الفتيات والتاسعة عند الأولاد»، والذي قد يكون مرتبطًا بمقاومة الأنسولين، وزيادة فرص الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي «وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية»، أو متلازمة تكيس المبايض.

لذا، إذا كانت رائحة جسم طفلك تشبه رائحة جسم شخص بالغ، وغالبًا ما تتطلب مزيلات العرق، فابحث عن علامات أخرى مثل شعر العانة، وتطور الأعضاء التناسلية، والطول أكثر من المتوسط لتحديد ما إذا كان فرط نشاط الغدة الكظرية المبكر.

على الرغم من أن فرط نشاط الغدة الكظرية المبكر لا يسبب مشاكل صحية خطيرة عند الأطفال، فمن الأفضل تحديد موعد مع طبيب طفلك لأن الاكتشاف المبكر يمكن أن يساعد طفلك على التكيف مع التغييرات في جسمه. قد يصف طبيب الأطفال أدوية لإبطاء تقدم البلوغ، والتي ليس لها تأثير في الهرمونات الكظرية التي ينتجها جسم الطفل.

2 - الحالات الطبية الكامنة: إذا كان طفلك يعاني من رائحة جسم مميزة، فقد يكون ذلك أحيانًا بسبب حالة طبية كامنة مثل مرض السكري أو مشاكل الكلى أو الكبد أو الالتهاب.

3 - بيلة الفينيل كيتون:

بيلة الفينيل كيتون أو PKU هي خلل أيضي يولد به الطفل. لا يمتلك الأطفال المصابون بهذا الاضطراب إنزيم فينيل ألانين هيدروكسيلاز، وهو إنزيم ضروري لتكسير الحمض الأميني الأساسي المسمى فينيل ألانين، وهو ضروري للنمو والتطور السليم.

إذا لم يتم علاج PKU على الفور، فقد يصاب الطفل بإعاقات فكرية. يميل الأطفال غير المعالجين المصابين ب PKU إلى تطوير رائحة كريهة للجسم ناجمة عن حمض فينيل أسيتيك في البول أو العرق، إلى جانب أعراض أخرى مثل العيون الفاتحة، ولون الجلد، والشعر، وسوء التغذية، وحركات العضلات غير الطبيعية، وتشنج العضلات، والحركات اللاإرادية أو الرعشة.

نظرًا لأن الأطفال المصابين ب PKU لديهم تركيز عالٍ من الفينيل ألانين في أجسامهم، فقد يضعهم الطبيب على نظام PKU الغذائي في أقرب وقت ممكن بعد الولادة، مما قد يقلل من تلف الدماغ إلى حد ما. سيتم إعطاء الرضيع تركيبة خاصة للرضع ويتم وصف نظام غذائي خاص لتجنب الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الحليب والجبن والمكسرات وفول الصويا والدجاج ولحم البقر ولحم الخنزير والأسماك والبازلاء. بالإضافة إلى ذلك، قد يوصي طبيبك أيضًا ببعض المكملات الغذائية التي يمكن أن تساعد في نمو طفلك.

4 - متلازمة رائحة السمك أو تريميثيل أمينوريا:

تريميثيل أمينوريا أو TMAU هي حالة نادرة تحدث بسبب فشل الجسم في استقلاب مادة تريميثيل أمين الكيميائية. يؤدي هذا إلى تراكم المادة الكيميائية التي تسبب رائحة كريهة في البول والتنفس والعرق. الرائحة الناتجة عن TMAU هي رائحة نفاذة ”تشبه رائحة السمك“، ولهذا السبب تُعرف TMAU أيضًا بمتلازمة رائحة السمك.

إذا كشف التشخيص عن وجود حالة خفيفة من TMAU، فقد يضع طبيب طفلك نظامًا غذائيًا يحد من تناول الكولين والليسيثين. كما يمكن النظر في المضادات الحيوية لتعقيم الأمعاء في بعض الحالات الشديدة. إذا تم اكتشاف طفرة جينية، فقد يصف لك طبيبك مكملات الريبوفلافين. قد يصف الطبيب أيضًا استخدام الصابون ومستحضرات الجسم الحمضية قليلاً التي يمكن أن تجعل ثلاثي ميثيل أمين على الجلد أقل تطايرًا.

يمنح المرض الجسم رائحة مميزة، مما يمكن المتخصصين الطبيين من تحديد الحالة بسرعة وسهولة لبدء العلاج اللازم.

يمكن أن تكون رائحة الجسم غير الطبيعية علامة مهمة على وجود حالة كامنة، لذلك يُنصح باستشارة طبيب الأطفال الخاص بك إذا لاحظت أيًا من التغييرات المذكورة أعلاه أيضًا في أطفالك.

بعد ذلك، سنقدم لك بعض نصائح العناية المنزلية العامة التي يمكن أن تساعدك في تعليم طفلك النظافة الشخصية المناسبة والتعامل مع رائحة الجسم.

نصائح لعلاج رائحة الجسم عند الأطفال:

يمكن التحكم في رائحة الجسم عند الأطفال إلى حد ما. بالإضافة إلى العلاج الذي يصفه الطبيب، يمكن أن تساعد هذه النصائح طفلك على التعامل مع هذه الحالة.

إن الحفاظ على النظافة الشخصية يتصدر قائمة الأشياء التي يمكنك القيام بها للتحكم في رائحة الجسم. إذا كان عمر طفلك ثماني سنوات أو أقل، فعليك تعليمه عن النظافة ومساعدته على الحفاظ على نظافته. إذا كان لديك طفل في سن ما قبل المراهقة، فتحدث معه عن أهمية النظافة.

اجعل أطفالك يغسلون أجسامهم، بما في ذلك منطقة العانة والإبطين والقدمين كل يوم. يمكن أن يساعد استخدام الصابون المعطر وغسول الجسم في ذلك.

تأكدي من أن طفلك يرتدي ملابس نظيفة كل يوم. امنعيه من ارتداء نفس البنطلون أو الجينز أو التنورة لأكثر من يوم.

تأكد من نظافة ملابسهم ورائحتها الطيبة. في بعض الأحيان، قد يؤدي الطقس الرطب والرطوبة إلى جعل رائحة الغسيل كريهة حتى بعد غسله. جفف الملابس تحت أشعة الشمس واستخدم منعم الأقمشة لجعل رائحة الملابس طيبة.

تأكد من أن طفلك يرتدي ملابس مصنوعة من أقمشة قابلة لأن يتخللها الهواء مثل القطن، فبعض الألياف الصناعية لا تسمح بمرور الهواء وتحبس العرق.

تأكدي من أن ملابس الطفل وأحذيته جافة تمامًا قبل ارتدائها.

شرب كميات كبيرة من الماء يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم ويقلل من فرص ظهور رائحة الجسم الكريهة.

إذا كان أطفالك يشربون حليب البقر، فاستبدليه بحليب الصويا أو حليب اللوز أو حليب الصويا العضوي. قد يكون هذا مفيدًا في بعض الأحيان، ولكن استشر طبيب الأطفال قبل القيام بذلك.

إن تجنب بعض الأطعمة التي تسبب رائحة الجسم عادة ما يحل المشكلة.

تناول الأعشاب العطرية مثل المريمية وإكليل الجبل وزيادة تناول الخضروات الورقية الخضراء، حيث أن الكلوروفيل الموجود في النباتات هو مطهر طبيعي للجسم.

علاج رائحة الجسم الكريهة عند الأطفال بالطرق المنزلية:

تم استخدام بعض العلاجات المنزلية للتخلص من رائحة الجسم الخفيفة والعادية. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الأدلة العلمية التي تدعم فعالية هذه العلاجات المنزلية قليلة. كما يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها مع أطفالك.

ومن المهم أيضًا أن نتذكر أن هذه العلاجات قد تساعد فقط في علاج رائحة الجسم ولا تعالج الحالة الأساسية التي تسبب الرائحة.

- يقترح البعض تخفيف ملعقة من عصير الليمون بكوب من الماء ومسح إبط الطفل بقطعة قطن مغموسة في هذا السائل. اتركه لمدة عشر دقائق ثم اغسله بالماء. افعل ذلك مرة واحدة يوميًا ولاحظ ما إذا كان يمكن أن يقلل من شدة رائحة الجسم.

- من العلاجات المنزلية الشائعة الأخرى خل التفاح. ضعي كرة قطنية مبللة بخل التفاح على الإبطين وأجزاء أخرى من الجسم لبضع دقائق قبل الاستحمام لطفلك. ومع ذلك، تحدثي إلى طبيبك قبل تجربة هذا مع طفلك.

يقال إن إكليل الجبل له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات وقد يساعد في التخلص من البكتيريا الموجودة على بشرة طفلك يمكنك التفكير في غلي أوراق إكليل الجبل في كوب من الماء وإضافتها إلى ماء استحمام طفلك. دع الطفل ينقع في الحوض لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم جففه. يمكنك أيضًا إضافة زيت إكليل الجبل إلى ماء الاستحمام.

تحتوي المريمية على حمضي الأورسوليك والكارنوسيك، اللذين لهما تأثيرات مضادة للبكتيريا على بكتيريا الإبط. لذا، يمكنك التفكير في غلي كوب من أوراق المريمية المجففة في الماء وإضافته إلى ماء استحمام طفلك. أو يمكنك صنع مزيل عرق طبيعي عن طريق خلط زيت المريمية وزيت الكزبرة وزيت اللافندر العطري وتركه يستخدمه كل يوم.

يمكن أن تكون رائحة الجسم غير الطبيعية عند الأطفال مقلقة وتثير العديد من المخاوف، مما يجعل الآباء يصدقون بعض الأساطير المحيطة بها.

مفاهيم خاطئة حول رائحة الجسم عند الأطفال

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول رائحة الجسم. من المهم أن تتأكد من صحة الحقائق للعثور على السبب الحقيقي والحصول على حل دائم.

1. مزيلات العرق قادرة على التغلب على رائحة الجسم عند الأطفال:

يمكن لمزيلات العرق أو بخاخات الجسم إخفاء رائحة الجسم الناتجة عن مشكلات النظافة والبلوغ. ولكن إذا كانت رائحة الجسم ناتجة عن حالات طبية أخرى، فلن يساعد مزيل العرق. كما أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام مضادات التعرق في وقت مبكر يمكن أن يغير بكتيريا الإبط ويجعلها غنية بالأنواع، على الرغم من أن تأثيرها في صحة الإنسان يحتاج إلى مزيد من البحث.

2. يمكنك التخلص من رائحة الجسم عن طريق الاستحمام يوميًا

يستحم بعض الأشخاص أكثر من مرتين في اليوم ولكنهم لا يزالون غير قادرين على التخلص من الرائحة المميزة المنبعثة من أجسامهم. وذلك لأن رائحة الجسم لا تنتج دائمًا عن سوء النظافة. لا يمكنك ”غسل“ رائحة الجسم الناتجة عن حالة كامنة تحتاج إلى علاج بالأدوية.

رائحة الجسم مشكلة جسدية:

لا ترجع رائحة الجسم دائمًا إلى حالة جسدية. يمكن أن تؤدي العوامل الوراثية أو الحالات العقلية مثل القلق والتوتر والاكتئاب أيضًا إلى التعرق المفرط وتسبب رائحة الجسم.

عادة ما تكون رائحة الجسم عند الأطفال علامة على أنهم يكبرون. ولكن إذا لم تنجح نصائح النظافة الشخصية والعلاجات المنزلية في التخلص من الرائحة الكريهة، فقد حان الوقت لزيارة الطبيب.

أسئلة شائعة:

ما هو الفرق بين رائحة الجسم عند الأطفال والبالغين؟

قد يتعرق الأطفال بشكل عام أقل من البالغين. بالإضافة إلى ذلك، قد يختلف تكوين العرق أثناء النشاط البدني بين الأطفال والبالغين. تظهر إحدى الدراسات وجود كميات أعلى من اللاكتات والأمونيا في عرق الأطفال مقارنة بالبالغين بعد 20 دقيقة من النشاط البدني. قد تؤدي هذه العوامل إلى اختلافات بين رائحة الجسم عند الأطفال والبالغين.

هل هناك فرق في رائحة الجسم بين الأولاد والبنات؟

قد تختلف رائحة الجسم لدى الرجال والنساء. وتُظهِر إحدى الدراسات وجود اختلاف في كميات المواد الكيميائية «حمض 3 - هيدروكسي-3 - ميثيلهيكسانويك و3 - ميثيل-3 - سلفانيل هكسان-1 - أول» بين الرجال والنساء. وتُنتَج هاتان المادتان الكيميائيتان بواسطة البكتيريا التي تعيش في الجلد. وقد يحدد الاختلاف في الهرمونات وفرة البكتيريا المسؤولة عن إنتاج كل مادة كيميائية. وتكون المادة الكيميائية ذات الرائحة الجبنية أكثر وفرة في الإبطين لدى الرجال، في حين تكون المادة الكيميائية ذات الرائحة البصلية هي المهيمنة لدى الإناث.

ما هي آثار رائحة الجسم على المدى الطويل عند الأطفال؟

من غير المرجح أن تسبب رائحة الجسم لدى الأطفال في سن البلوغ أي آثار جانبية طويلة المدى. ومع ذلك، قد تكون هناك آثار طويلة المدى إذا ظلت مشكلة صحية أساسية تسبب رائحة الجسم لدى الأطفال دون علاج.

تعتبر رائحة الجسم عند الأطفال شائعة جدًا بسبب تراكم البكتيريا، وخاصة في مناطق المفاصل مثل الإبطين وتحت الإبطين. ويمكن أن تؤدي بسهولة إلى القلق الاجتماعي لديهم. حتى بعد تجربة العديد من العلاجات المنزلية والحفاظ على النظافة المناسبة، إذا استمرت الرائحة، فقد يكون ذلك بسبب حالة طبية كامنة. في مثل هذه الحالات، يُنصح باستشارة طبيبك. لذلك، من الضروري أن تعلم طفلك عادات النظافة وأيضًا دور النظافة في الحفاظ على الصحة الجيدة.

كيف تختار مزيل العرق المناسب لأطفالك الذين يعانون من رائحة الجسم الكريهة؟

يمكن لمزيلات العرق أن تقلل من رائحة الجسم، وقد تساعد بعض الأنواع أيضًا في تقليل التعرق بناءً على المشكلة الأساسية. يمكنك طلب اقتراحات طبيب الأطفال لإيجاد حل مناسب لرائحة الجسم.

الخلاصة:

  • يميل الأطفال إلى التعرق أكثر من البالغين لأنهم يشاركون في الأنشطة البدنية بشكل متكرر.
  • تنتج رائحة الجسم بشكل رئيسي من نمو البكتيريا وتحلل المكونات الطبيعية التي يفرزها العرق.
  • قد تؤدي أيضًا بعض الحالات الطبية، مثل فرط التعرق، ومرض السكري، وبيلة الفينيل كيتون، إلى ظهور رائحة كريهة.
  • قد يصاب الأطفال أيضًا برائحة جسم قوية بسبب عادات الأكل، وسوء النظافة، والتغيرات الهرمونية «في سن البلوغ».
  • إن التدابير مثل الحفاظ على النظافة الشخصية، وشرب كمية كافية من الماء، وتجنب بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في علاج المشكلة.

 

References:

MomJunction`s articles are written after analyzing the research works of expert authors and institutions. Our references consist of resources established by authorities in their respective fields. You can learn more about the authenticity of the information we present in our editorial policy.

1. Sweating and Body Odor; Cleveland Clinic

2. Bonnie D. Hodge; Robert T. Brodell; Anatomy، Skin Sweat Glands; NCBI

3. Interview Transcript; Health; University of Utah

4. What’s that smell? Body odor means puberty is starting; Shine365; Marshfield Clinic

5. Jan Havlicek، Pavlina Lenochova; The Effect of Meat Consumption on Body Odor Attractiveness; Chemical senses

6. Hormones in milk can be dangerous; The Harvard Gazette

7. Jan Havlicek and Tamsin Saxton; The Effect Of Diet On Human Bodily Odors; Semantic scholar

8. Helping Your Child Through Early Adolescence; US Department of Education

9. Cutler GB Jr، Loriaux DL; Andrenarche and its relationship to the onset of puberty; NCBI

10. Sharon E. Oberfield، Aviva B. Sopher، and Adrienne T. Gerken; Approach to the Girl with Early Onset of Pubic Hair; NCBI

11. Premature Adrenarche: Information for Parents: American Association of Pediatrics

12. Phenylketonuria; National Organization for Rare Disorders

13. What are common treatments for phenylketonuria (PKU) ?; The National Institute of Child Health and Human Development

14. Trimethylaminuria; National Organization for Rare Disorders

15. Hyperhidrosis; Children’s Hospital of Philadelphia

16. Sweating and Body Odor: Possible Causes; Cleveland Clinics

17. Jonan M Andrade، et al. ; Rosmarinus officinalis L.: an update review of its phytochemistry and biological activity; NCBI

18. Mohammad Ali Shahtalebi، et al. ; Deodorant effects of a sage extract stick: Antibacterial activity and sensory evaluation of axillary deodorancy; NCBI

19. J Urban et al. ; The effect of habitual and experimental antiperspirant and deodorant product use on the armpit microbiome; PeerJ

20. Sameer Singh Faujda et al. ; Antibacterial potential of neem (Azadirachta indica) against uropathogens producing beta-lactamase enzymes: A clue to future antibacterial agent?; Biomedical and Biotechnology Research Journal

21. The Benefits and Uses of Neem، the“Wonder Leaf”; BNeem Foundation

22. How to Choose Safer Personal Care Products: Tips for Families; American Association of Pediatrics

23. Bareket Falk and Raffy Dotan; Children’s thermoregulation during exercise in the heat: a revisit; NCBI

24. F. Meyer et al. ; Effect of age and gender on sweat lactate and ammonia concentrations during exercise in the heat; Brazilian Journal of Medical and Biological Research

25. Myriam Troccaz et al. ;Gender-Specific Differences between the Concentrations of Nonvolatile (R) / (S) -3-Methyl-3-Sulfanylhexan-1-Ol and (R) / (S) -3-Hydroxy-3-Methyl-Hexanoic Acid Odor Precursors in Axillary Secretions; Chemical Senses
استشاري طب أطفال وحساسية