آخر تحديث: 16 / 9 / 2024م - 9:33 م

آل مسيري... يكتب عن تجربته المميزة في هندسة المنتديات الإلكتروينة

رضي منصور العسيف *

- اسم الكتاب: منتدى تاروت الثقافي... قصة ملهمة في عالم المنتديات الإلكترونية

- المؤلف: نضال حسين آل مسيري

- عدد الصفحات 125

- الطبعة الأولى 1445 هـ 2024 م

- عرض: رضي منصور العسيف

كانت فترة مليئة بالحوارات، والنقاشات المثمرة، الهادفة إلى صناعة مناخ ثقافي مميز، وتبادل الخبرات الثقافية، إنها فترة المنتديات الإلكترونية في المنطقة، هذه الفترة الذهبية التي تميزت بإظهار مجموعة من المواهب والكفاءات في مختلف المجالات، ولعل البعض تطورت مواهبه، وصقلت شخصيته عبر المشاركات الجادة في هذه المنتديات.

كان الأستاذ نضال آل مسيري يراقب الساحة عن كثب، ويرسم ويخطط، ويهندس لعمل مميز في جزيرة تاروت، كان يطمح بأن يكون هناك صرح إلكتروني يجمع بين أروقته ذلك التراث القيم، وتلك القصص وتلك الوثائق عن جزيرة تاروت بالخصوص، حتى انقدحت وتبلورت الفكرة وهي إنشاء منتدى إلكتروني يحمل مسمى منتدى تاروت الثقافي.

لم تكن الفكرة مجرد إنشاء صفحة ومجموعة منتديات فرعية، وإنما كانت أيقونة ثقافية اجتماعية، تفرض نفسها في المجتمع، وفي أروقة المنتديات وحديث الشخصيات الاجتماعية مع بعضها البعض.

هكذا كانت الفكرة مليئة بالتحديات، والتطلعات...

ولهذا ولأن هذه التجربة فريدة من نوعها كان حري بمؤسس المنتدى الأستاذ نضال أن يكتبها في هذه الصفحات لتكون تجربة ملهمة، تعكس ذلك الجو والهموم الثقافية والاجتماعية في تلك الفترة.

في هذا الكتاب وثق الكاتب تجربته في تأسيس المنتدى وإدارته، وما لاحقه من تطورات وتحديثات، وتحديات، ومتابعة دقيقة لكل تطور تقني من شأنه أن يرتقي بالمنتدى.

يقع الكتاب في ستة فصول:

- الفصل الأول: ما المقصود بالمنتديات

- الفصل الثاني: البداية والتأسيس

- الفصل الثالث: أحداث وفعاليات

- الفصل الرابع: أنشطة اجتماعية

- الفصل الخامس: النهاية والإغلاق

- الفصل السادس: ما بعد إغلاق المنتدى

في كل فصل تقرأ أحداثاً تنم عن عمق تلك التجربة. والسعي الحثيث لبقاء المنتدى في قائمة التميز.

وليس هذا فحسب بل ستقرأ في أحد فصوله عن تلك التجربة في قصة ضوابط المنتدى وقوانينه، ومجموعة تعليمات للنشر في المنتدى وضوابط للمشرفين، وابتكار عضوية الامتياز، وتعليمات ومواصفات العضوية، كل هذه التعليمات والضوابط تنم عن حراك ثقافي وإلكتروني وإداري كان يتحلى به مؤسس منتدى تاروت الثقافي.

وستقرأ عن مجموعة قصص وتجارب مع المشرفين والأعضاء في المنتدى، وكل تجربة كانت تحمل بين طياتها مجموعة من الدروس والأفكار في فن المعالجة للمشكلة واستخراج الحلول لها.

لم يكتف المنتدى بالنشر أو القص واللصق بكل كانت له مجموعة لقاءات مع نخبة من شخصيات المجتمع نذكر منها على سبيل المثال: الدكتور عبدالجليل السني، الدكتور فؤاد السني، الشاعرة أمل الفرج، الشاعر معتوق المعتوق، الفنان عبدالعظيم الضامن، الأخصائي النفسي الأستاذ أحمد السعيد وغيرهم.

كما كانت للمنتدى مشاركات اجتماعية في الطبق الخيري ورعايته، وكفالة اليتيم، وختم القرآن، وتغطية انتخابات المجلس البلدي وغيرها.

ولكن وبعد هذا التاريخ لمنتدى تاروت الثقافي وهذا العطاء المتميز وبعد مرور 12 عاماً تقرر إغلاق هذا الصرح في قصة مطولة أدع القارئ العزيز لقراءة تفاصيلها في هذا الكتاب.

وأخيراً إنها تجربة ملهمة لكل من يرغب في التعرف على التجربة الرائدة في المنطقة، وقد أحسن الكاتب صنعاً حينما قام بتدوينها لتكون تجربة محفوظة في الذاكرة، تلهم الآخرين للعطاء وخدمة المجتمع.

صدر للمؤلف:

- كتاب مبادئ علم الكمبيوتر.

- كتاب الشات قصص وعبر الجزء الأول

- كتاب الشات قصص وعبر الجزء الثاني

كتاب الاستخدام الأمثل للتصحيح الآلي ”2023“


التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عبدالباري الدخيل
[ تاروت ]: 1 / 9 / 2024م - 10:35 م
ذكرياتنا مع منتدى تاروت كثيرة
وله بعد الله فضل كبير في صقل اقلام ذلك الجيل
شكرا لكما
كاتب وأخصائي تغذية- القطيف