آخر تحديث: 16 / 10 / 2024م - 1:11 ص

دعم مالي للصيادين ودراسة لتغيير موعد موسم الروبيان بالشرقية

جهات الإخبارية

أكد وليد الشويرد، مدير عام مركز الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية، حرص المركز على دعم الصيادين السعوديين خلال موسم صيد الروبيان، بتسهيل إجراءات التراخيص بالتنسيق مع الشركة الوطنية للخدمات الزراعية.

وأوضح أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تقدم دعماً مالياً للصيادين عن كل رحلة تتجاوز 6 ساعات، بحد أقصى 15 رحلة شهرياً، بالإضافة إلى تسهيل حصولهم على قروض من صندوق التنمية الزراعية وهيئة النقل لتطوير معداتهم وقواربهم.

وأضاف أن الصيادين أيضًا يمكنهم الحصول على قروض من هيئة النقل لإضافة المكائن أو إضافة أطوال القوارب، حيث يبلغ عدد الصيادين الحاصلين على دعم 2700 صيادا سعوديًا.

وأشار إلى أن المركز يعكف على أبحاث لتطوير موسم صيد الروبيان بالتعاون مع جامعات المنطقة ودول مجلس التعاون الخليجي، ويتضمن ذلك دراسة مقترحات لتغيير موعد بداية الموسم.

وأكد أن هناك دراسات قائمة لبحث إمكانية تغيير موعد بداية الموسم استجابة لمطالبات الصيادين.

وأكد أن أسعار الروبيان في الشرقية في المتناول وتتفاوت حسب الأحجام، وأن المنتج متوافر طول السنة، مشيراً إلى وجود 12 مرفأ صيد على ساحل الخليج العربي تنطلق منها قوارب الصيد.

ولفت إلى أن القوارب الصغير تحوي من 3 إلى 4 ثلاجات بينما الكبيرة يصل عدد الثلاجات بها إلى 12 ثلاجة.

ودعا المستهلكين في سوق الدمام المركزي إلى الاطلاع على أصناف الروبيان المختلفة واختيار الأنواع المفضلة لهم.

يذكر أن موسم صيد الروبيان يستمر ستة أشهر بالمنطقة الشرقية، وأكملت وزارة البيئة والمياه والزراعة إصدار جميع التصاريح اللازمة لقوارب الصيد بهدف إنجاح الموسم وتوفير الروبيان بأسعار مناسبة.

وتقوم ”الوزارة“ كافة التسهيلات للصيادين الذي يصل عددهم إلى 2700 صياد على متن نحو 710 قوارب صيد بهدف إنجاح الموسم والتأكد من توفير الروبيان في الأسواق بأسعار تناسب الجميع.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
ابو حسن
[ القطيف ]: 3 / 8 / 2024م - 1:34 ص
تقديم فسح او السماح بصيد الربيان حتى اعتدال الجو من شهر اغسطس الى شهر سبتمر أمر مهم جدا ؛ لا ان عند اعتدال الجوا يصبح الربيان الكبير في متناول الاشباك وسعره معتدل لوفرته مثله مثل بعض الاسماك التي يكون صيدها وفير جدا مثل سمك الباغة الصغير وهو متوفر باعداد كبيرة في البحر الاحمر بجيزان عند اعتدال الجوا حتى نهاية الشتاء وكذالك الباغة الكبير متوفر في بحر الخليج وعمان واليمن ويكون سعره غالي حاليا بسبب قلته ولكن في الشتاء يتوفر بسهولة !
ولعل السبب لاختفاء الربيان الكبير وبعض الاسماك وقلتها هو وجودها في الاعماق بعيد عن الحرارة وعند اعتدال الجو يكون في متناول الاشباك !
وغالبية الاسماك الصغيرة تكون معرضة للصيد لان شبك صيد الربيان فتحاته صغيرة فتلتقط كل سمك صغير الحجم وبعضها حاليا ممنوع صيده مع فسح الربيان وهذه مشكلة كبيرة للصيادين عند فرزه وارجاعه للبحر قبل موته مما يؤدي لقضاء وقت طويل في ذالك واحيان تجد بعض الاسماك الممنوع صيده ميت على الساحل نتيجة ارجاعه للبحر بعد موته حتى لا تسجل المخالفة !
ولهذا عند اعتدال الجوا يكون السمك الصغير ينتقل للعمق والكبير يرتفع .. ((حسب كلام مناهل الخبرة)) اذا اختيار الوقت المناسب لصيد الربيان مع الاسماك الصغيرة فيه تسهيل للصيادبن ولادارة الثروة السمكية !
2
احب الهدوء والطيور
[ القطيف ]: 3 / 8 / 2024م - 2:02 ص
ملاحظة مهمة تحتاج مراجعة وهي أن الصيادين الاجانب بعد الانتهاء من موسم صيد الربيان تضطر للمغادرة لبلادها ثم ترجع قبل بدء الموسم بشهىر للاستعداد وتجهيز الاشباك !
وهنا ليس مشكلة قانونية ولكن تكلفة السفر ذاهبا ويابا وتجديد الاقامة ودفع الإيجار لحجز السكن في فترة الغياب كلها مردودة على اصحاب العمل !
لكن السبب الرئيسي او الحل هو السماح بتعدد الصيد يعني يكون صياد الربيان وصياد السمك المفروض يكون نفسه .. حسب كلامهم ...
واتمنى التعليق من قبل الوزارة على هذا الأمر أن كان صحيحا او خاطىء وهو أن مهنة صيد الربيان تختلف عن مهنة صيد السمك بالنسبة للاجانب واذا كان صحيحا نتمى مراجعتها من اجل مصلحة اصحاب العمل واقتصاد المواطن !
هذا وارجوا أن لا اكون مخطأ وان اخطاءة فارجوا المعذرة !