آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

البروفِسور جعفر آل توفيق يساهم في تأليف مرجع عالمي في طب الأمراض المعدية

تميز استشاري طب الأمراض المعدية القدير البروفِسور جعفر علي آل توفيق بعطاءاته العلمية المعرفية المتواصلة والتي تمثل امتدادا لتميزه في مجال الكتابة في عالم الطب.

‏الدكتور جعفر يعتبر في قائمة الأطباء المتميزين على مستوى العالم، وهو من مفاخر وطننا الغالي.

تعريف بالكتاب:

Zoonoses: Infections Affecting Humans and Animals

Edition 2023

الأمراض الحيوانية المنشأ: العدوى التي تصيب البشر والحيوانات طبعة 2023

يقع هذا الكتاب في 1726 صفحة وهو من أمهات الكتب الطبية في هذا الجانب

تغطي هذه الطبعة الثانية المنقحة والموسعة بالكامل من ”الأمراض الحيوانية المنشأ - العدوى التي تؤثر على البشر والحيوانات“ أهم مسببات الأمراض التي تؤثر على الصحة العامة للإنسان والحيوان وتناقش التطورات الحالية في هذا المجال متعدد التخصصات من منظور الصحة الواحدة. باتباع نهج ”الإعداد“، تستعرض الفصول الفردية الأمراض الحيوانية المنشأ التي تحدث في مجموعة معينة من الحيوانات، مثل حيوانات الإنتاج أو الحيوانات الأليفة أو الحياة البرية، أو في نظام بيئي محدد. يتم التركيز على الأمراض الحيوانية المنشأ الناشئة على طول السلسلة الغذائية وعلى مقاومة المضادات الحيوية باعتبارها تحديًا متزايدًا في إدارة الأمراض المعدية. تناقش الفصول ذات الاهتمام الخاص الأمراض الحيوانية المنشأ التي لم يتم حلها والتي تمت مناقشتها بشدة حاليًا، وفي المقام الأول كوفيد -19 والإنفلونزا وداء كرون/نظير السل والتسمم الغذائي المزمن، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا الجوانب الاقتصادية والبيئية لتفشي الأمراض الحيوانية المنشأ.

تتضمن هذه الطبعة الثانية فصولًا جديدة تمامًا عن مسببات الأمراض الناشئة مثل السارس - CoV-2، والكلاميديا، والديدان الطفيلية، وهي تستعرض الأمراض الحيوانية المنشأ التاريخية، وتوفر رؤى إضافية حول مسببات الأمراض للزواحف وتسلط الضوء على الأمراض الاستوائية المهملة.

هذا العمل المرجعي يجب قراءته للباحثين والمهنيين الصحيين وطلاب علم الأحياء الدقيقة والطب البيطري. ويتوافق طموح الكتاب لنشر المعرفة حول الأمراض الحيوانية المنشأ والاستراتيجيات المتعلقة بكيفية معالجتها مع أهداف الأمم المتحدة المستدامة، ولا سيما الهدف 3 - الصحة الجيدة والرفاهية.

استشاري طب أطفال وحساسية