آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

ابتلاع العلكة قد يسبب ”البازهر“.. حالة طبية غريبة ومزعجة

جهات الإخبارية

حذر فريق من الخبراء من مخاطر ابتلاع العلكة، محذرين من إمكانية تسببها في حالة طبية نادرة ومزعجة تعرف باسم ”البازهر“. تتشكل هذه الحالة عندما تتراكم العلكة في الجهاز الهضمي وتتصلب لتشكل كتلة حجرية.

وأوضح الخبراء أن مضغ مواد غير قابلة للهضم، مثل الشعر، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتشكل ”البازهر“ من الأجزاء غير القابلة للهضم من الخضروات والفاكهة، مثل ثمار الكاكي غير الناضجة، بسبب محتواها العالي من مادة ”التانين“.

وأكد الدكتور دان بومغارت، الخبير في علم الصيدلة وعلم الأعصاب من جامعة بريستول، أن العديد من المواد يمكن أن تساهم في تكوين ”البازهر“، بما في ذلك الألياف، الحليب، الأدوية، العلكة، الورق، البوليسترين، والبلاستيك.

يمكن أن تبقى ”البازهر“ في الجهاز الهضمي لسنوات دون أن تسبب أعراضًا ملحوظة، ولكنها قد تؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية مثل الغثيان، آلام البطن، التقيؤ، القرحة، وحتى النزيف الداخلي.

وأشار الخبراء إلى أن الأطفال الصغار والبالغين الذين يعانون من صعوبات التعلم هم الأكثر عرضة للإصابة بحالة ”بيكا“، وهي حالة تتميز بالاستهلاك القهري للمواد غير الصالحة للأكل. ومع ذلك، يمكن أن يصاب البالغون الذين يعانون من إجهاد عقلي أو نقص في الحديد أو الزنك بهذه الحالة أيضًا.