آخر تحديث: 8 / 9 / 2024م - 12:11 ص

مختصة تحدد 6 خطوات لتلافي مشاكل «الفم والأسنان»

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

حددت مختصة طب الأسنان وجراحتها الدكتورة قمر الحجة، عددًا من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس، وقد يكون لها ضرر على مستوى الفم والأسنان.

وأوضحت أن من بين هذه الأخطاء، اقتصار البعض على استخدام المسواك فقط لتنظيف الفم والأسنان، لكن المسواك قد لا يصل إلى كافة المناطق، ولذلك يجب ألا يقتصر تنظيف الأسنان عليه وحده دون فرشاة الأسنان ووسائل التنظيف الأخرى.

وأضافت: يلجأ الكثير من الناس إلى وضع المسواك في الجيب بشكل مكشوف، ما يجعله عرضة للتلوث، فلا بدّ من حفظ المسواك بشكل نظيف، وأن يكون المسواك رطبًا قبل الاستعمال، إضافةً إلى الابتعاد عن حركات الفرك العنيفة كما يفعل البعض.

وأشارت إلى الاستعمال السيئ للعيدان السنية، الذي يؤدي إلى تآكل الأسنان وجرح اللثة، فالعود السني يجب ألا يستعمل في حال كانت الأسنان بتماس شديد واللثة تملأ الفراغ بينها، أما في حال وجود فراغات بين الأسنان أو اللثة متراجعة فيمكن عندئذ استعمال العود السني ولكن بحذر وإلا فيجب استعمال الخيط لتنظيف المسافات بين السنية.

وأكدت أهمية الاختيار الصحيح لفرشاة الأسنان، حيث يلجأ البعض إلى استعمال الفرشاة القاسية ظناً منهم أنها تساعد على إزالة التصبغات وتحرض على خروج الدم من اللثة، ما يخفف من احتقانها لكن للأسف يؤؤدي هذا الأسلوب الخاطئ إلى حدوث تآكل في أعناق الأسنان وتراجع اللثة وبالتالي حدوث حساسية الأعناق.

ولفتت إلى ضرورة تفريش الأسنان بشكل منتظم يوميًا، وثلاث مرات على الأقل، حيث إن الكثير يتوقف عن استعمال فرشاة الأسنان عند ملاحظتهم وجود نزيف دموي من اللثة معتقدين أن هذا النزيف سبب تفريش الأسنان، وهنا تكمن المشكلة؛ فهذا يؤدي إلى تراكم الجراثيم وبالتالي زيادة شدة التهاب اللثة، من المعروف أن نزيف اللثة يكون بسبب التهاب اللثة واحتقانها الذي يتطور نتيجة لتراكم الجراثيم على سطوح الأسنان.

وشددت على ضرورة استشارة طبيب الأسنان قبل استعمال المضامض والمواد التجارية الموجودة في الأسواق، وعدم الاستسلام لما يكتب على عبواتها مثل ”عبارات تقاوم طبقة البلاك تقضي على التهاب اللثة“؛ لما لذلك من آثار سلبية على الفم والأسنان.

وأضافت أن البعض يستعمل معاجين ومستحضرات التبييض التي يعلن عنها تجارياً، وخاصة تلك التي يعلن أنها فعَّالة لإزالة التصبغات ومبيضة للأسنان لكن الكثير من هذه المواد التجارية يؤذي الأسنان ويؤدي إلى تصبغها وتآكل الأسنان، بل يجب اللجوء إلى عيادة الأسنان في حالة الرغبة في تبييض الأسنان، حيث تجرى عملية التبييض في العيادة تحت إشراف الطبيب.

ونصحت بتجنب استعمال الأسنان لكسر المواد الصلبة كالبندق مثلاً كما يجب عدم محاولة فتح قارورة المرطبات مثل عبوات المشروبات الغازية بواسطة الأسنان.

وأضافت: يهمل الكثير تعويض السن المفقود على أساس أن فقد سن واحد لا يؤثر لكن هناك الكثير من الآثار الجانبية لذلك ويمكن بسؤال طبيب الأسنان تحديد مدى الأهمية لذلك.